Sunday 27/11/2011/2011 Issue 14304

 14304 الأحد 02 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

وثقت التراث واهتمت بالحرفيات :
حرفة «رائدة بالتراث عالمياً باعتماد من اليونسكو»

رجوع

 

بريدة - عبدالرحمن التويجري

سجلت الجمعية التعاونية النسائية «حرفة» إنجاز جديد عبر اعتماد اليونسكو جمعية حرفة كأول مؤسسة سعودية نسائية تحافظ على التراث عالمياً، وكانت الجمعية قد حققت عدة إنجازات قبيل اعتماد اليونسكو بدور الجمعية في حماية وتوثيق بالتراث السعودي حيث حصلت على عدد من الجوائز عالمية، واعتمدت اليونسكو بعد الاطلاع على إنجازات الجمعية في تدريب النساء والفتيات العاطلات عن العمل في مجالات الحرف والمهن التراثية وتأمين موارد الدخل لهن وتسهيل حصول من يرغب منهن على الخدمات المالية والتي تعد ضمن تدخلات تنمية المرأة اقتصادياً التي تتبناها الجمعية.

على الجانب الآخر قامت جمعية حرفة بتوثيق حرفتي التطريز والسدو في منطقة القصيم عبر دراسات وبحوثات اعتمدت أساليب المسوحات الميدانية التشاركية الحديثة وهو ما تعده الجمعية حماية للموروث الشعبي الاجتماعي والحرفي.

من جانبها بينت الأميرة نورة بنت محمد بن سعود آل سعود رئيسة مجلس الإدارة بالجمعية التعاونية النسائية حرفة أن اعتماد الجمعية من قبل منظمة عالمية اليونسكو لم يأتي صدفة فقد كان من ضمن خطط مجلس إدارة الجمعية لتحقيق مزيد من التعريف بالتراث السعودي عالمياً.

وأضافت رئيسة جمعية حرفة أن هناك مزيداً من الخطط التي ننشدها في حرفة ونعمل عليها ومن بينها برنامج وطني متمثل بحملة تعريف بالأسر المنتجة عبر برنامج حرفة وطن وهي ضمن الحماية والتوثيق للتراث السعودي.

وشكرت الأميرة نورة بنت محمد سفير المملكة الدائم لدى منظمة الأمم المتحدث للتربية والثقافة والعلوم د. زياد الدريس على ترشيحه الجمعية ودعمه لها في تسجيل الجمعية ضمن الجهات الراعية للتراث عالميا اليونسكو.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة