Sunday 27/11/2011/2011 Issue 14304

 14304 الأحد 02 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

(الصحة) تختتم فعاليات المؤتمر الأول لعلاقات المرضى

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الجزيرة - أحمد القرني - تصوير: فتحي كالي

اختتمت مؤخراً فعاليات المؤتمر الدولي الأول لعلاقات المرضى، الذي نظمته وزارة الصحة خلال الفترة 25 إلى 26 -12-1432هـ، وافتتحه معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، بحضور معالي نائب هيئة حقوق الإنسان ووكيل وزارة العدل. وقد قُدّمت في المؤتمر العديد من أوراق العمل، التي تنصب في مصلحة المريض، بدأها وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية الدكتور منصور الحواسي بمحاضرة عن تحسين الخدمات الصحية المقدمة لمواطني المملكة؛ بوصفه خياراً استراتيجياً تبنته القيادة الرشيدة حفظها الله، ويتجسد هذا الاهتمام بالتنمية الصحية في النظام الأساسي للحكم.

مشيراً إلى أن النظام الأساسي للحكم يكفل حق المواطن السعودي في الرعاية الصحية في حالة الطوارئ والمرض والعجز والشيخوخة، وتم استحداث وزارة الصحة لتحقيق التزامات الدولة في هذا المضمار.

كما ألقى رئيس المؤتمر المشرف العام على علاقات وحقوق المرضى د. عبدالعزيز الدخيل محاضرة، استعرض فيها مهمة علاقات المرضى التي تسعى لتلقي المرضى وذويهم بإطار حقوق المرضى المعتمدة؛ حيث تشير الدراسات العالمية إلى أن 70 % من الشكاوى شكاوى جسيمة، وتهتم بها بشكل رئيسي إدارة المتابعة بالوزارة.

وأضاف د. الدخيل بأن الإحصائيات العالمية أوضحت أن فئتي المشتكين المسنين واليافعين شكلتا الفئة الأكثر بالشكاوى؛ ما يستدعي الاهتمام بهاتين الفئتين. وقد شكلت النساء أكثر شكوى من الرجال 62 %، و75 - 88 % من الشكاوى تتم معالجتها بالإرضاء (الشرح - الاعتذار)، و18 % من هذه الشكاوي ناجمة عن نقص التدريب (الكفاءة - التعامل) من مقدمي الخدمة، و1.7 % من الشكاوى تحتاج إلى إجراءات قانونية.

ثم ألقى مستشار معالي وزير الصحة المشرف العام على تقنية المعلومات محاضرة، استعرض فيها مبادرة رعاية المرضى والمشاريع المتعلقة بها من منظور استراتيجية الصحة الإلكترونية، وبيّن رؤية الوزارة الإلكترونية والأهداف الاستراتيجية للوزارة وللصحة الإلكترونية وخارطة الطريق الخمسية للصحة الإلكترونية.

ثم قدم د. البروفيسور توفيق بن أحمد خوجة محاضرة بعنوان (الوصول للتميز: إدارة وتقديم الرعاية الصحية «المرضى أولاً»)، تناول فيها الدكتور خوجة العناصر الرئيسية للوصول إلى التميز، وذلك من خلال التجديد والابتكار في الرعاية السريرية وبحوث الخدمات الحيوية الطبية والصحية والتعليم والتثقيف.

وفي يوم المؤتمر الثاني شارك العديد من الخبراء والمختصين بتقديم المحاضرات؛ حيث شارك مستشار وزير الصحة المشرف العام على التموين الطبي والتجهيزات الطبية د. صلاح المزروع بمحاضرة، قدم خلالها القيام بدراسة إدارة التموين الطبي دليل الوزارة، وقامت بإضافة بعض الأدوية الجديدة، التي تقدر بأكثر من مائة دواء، ومراجعة الأدوية المنقذة للحياة وأدوية العناية المركزة والسموم.

هذا، وقد ترأس وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير د. محمد خشيم ورشة عمل مديري علاقات المرضى، وتطرق إلى التحدي القادم، وهو تعامل الأطباء والعاملين في علاقات وحقوق المرضى مع المريض. مطالباً بزيادة عدد العاملين في علاقات المرضى.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة