Monday 28/11/2011/2011 Issue 14305

 14305 الأثنين 03 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

مقتل23 في هجوم حوثي على معهد سلفي.. وصالح يعود لصنعاء ويعفو عن السجناء
تكليف زعيم المعارضة اليمنية (باسندوة) بتشكيل الحكومة الجديدة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صنعاء - عبد المنعم الجابري - الجزيرة

أصدر نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أمس الأحد مرسوما رئاسيا بتكليف مرشح المعارضة اليمنية «محمد سالم باسندوه» بتشكيل حكومة وفاق وطني تنفيذا لبنود المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومن المقرر أن يتقاسم حزب المؤتمر الحاكم مع أحزاب المعارضة الحقائب الوزارية بنسبة50 % .

ولد محمد سالم باسندوة في يناير سنة 1935 بمدينة عدن أصدر في عدن صحيفتين أسبوعيتين هما «النور»و»الحقيقة» وقد عطلتهما السلطات البريطانية. كان عضوا في بعض الأحزاب وتولى عددا من المناصب السياسية في حكومة الجمهورية العربية اليمنية قبل الوحدة. اعتقلته سلطات الاحتلال البريطاني في عدن مرتين في عامي 1962و1967 لكن لم يمكث رهن الاعتقال طويلا وقد تم إبعاده إلى الخارج .

ميدانياً قتل 23 شخصا بينهم خمسة أجانب في اشتباكات بين الحوثيين والجماعات السلفية في منطقة دماج بمحافظة صعدة، وقالت مصادر قبلية في صعده ان الحوثيين شنوا هجوما على منطقة دماج ومعهد دار الحديث السلفي واسفر ذلك عن مقتل 17 من أبناء دماج وخمسة طلاب أجانب في معهد دار الحديث وهم إندونيسيان وماليزي وفرنسي من أصل جزائري وأمريكي، كما أصيب أكثر من 50 آخرين. وأفادت المصادر بان الحوثيين استخدموا في الهجوم الأسلحة الثقيلة بينها الدبابات ومدافع الهاون والأسلحة المتوسطة والخفيفة وبوحشية لم يسبق لها مثيل في المحافظة. من جانبه أصدر الرئيس علي صالح أمس قراراً بالعفو العام عن كل من ارتكب مخالفات خلال الأزمة اليمنية، واستثنى القرار المتورطين في جرائم جنائية وفي حادث تفجير مسجد دار الرئاسة اليمنية. وأصدر الرئيس اليمني قراره بالعفو عن السجناء بعد عودته إلى اليمن قادما من السعودية . وجاءت عودته إلى اليمن بعد نشر مرسوم السبت ينص على ان انتخابات رئاسية مبكرة ستجري في الحادي والعشرين من فبراير 2012 طبقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن رحيل الرئيس علي عبد الله صالح.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة