Monday 28/11/2011/2011 Issue 14305

 14305 الأثنين 03 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

ابتكر جهازاً آلياً لقراءة الإرشادات المرورية على الطرق السريعة
مخترع سعودي يحقق المركز التاسع من بين 12 ألف مشارك بمسابقة دولية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجبيل - ناصر بن فهد

ابتكر أحد الخريجين حديثاً من الهندسة المدنية في كلية الجبيل الجامعية، نظاماً آلياً لقراءة الإرشادات المرورية على الشوارع والطرق العامة. وقد حقق مخترع الجهاز المهندس عبد الله الرويشد المركز التاسع من بين 12ألف مشارك ضمن البرنامج الدولي نجوم العلوم للاختراعات، الذي يقوم على اكتشاف الاختراعات الجديدة وطرحها للأسواق بقطر بعد منافسة قوية.

وتعتمد فكرة الجهاز على وجود آلة للقراءة وجهاز استقبال وشاشة، بالإضافة إلى جهاز كمبيوتر محمول ويهدف الاختراع إلى محاولة الاستغناء عن لوحات الإرشادات المرورية الموجودة في الشوارع، بحيث تظهر على شاشة داخل السيارة بالصوت والصورة والكتابة مع إيضاح المسافة والخريطة. وأوضح الرويشد لـ"الجزيرة" أن مميزات هذا الاختراع إمكانية القيام بتغيير جميع الإرشادات المرورية في أقل من ثانية دون الحاجة للذهاب إلى مقرها بالكتابة فقط بنظام (جي أس أم) ، كما يمتاز بانخفاض تكاليف الصيانة، مشيراً إلى أن هذه الفكرة تحاكي العملية البدائية لسيارة المستقبل التي تعمل دون تدخل الإنسان بشكل أساسي، مضيفاً أن أبرز المعوقات التي تعترض تنفيذ هذه الاختراعات أساسية تتمثَّل في توفير الدعم المادي لضمان نجاح المشروع بجميع المقاييس والمعايير، وأخرى معنوية تم تفاديها من أجل الاستمرار في إنجاح هذه الفكرة.

وأشار إلى أن هذه الفكرة تولّدت بسبب وقوع حادث مروري تعرض له وأسرته على طريق أبو حدرية - الكويت، بسبب عدم وجود لوحة إرشادية تبيّن نهاية الطريق مما أدى لوقوع الحادث.

وأضــاف الرويشــد أن ابتكارات قام بتصميمها تضاف إلى هذا الجهاز تتمثّل في النفق المائي لتصريف السيول والعربة الذكية للتسوّق وعدسات المصحف.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة