Monday 28/11/2011/2011 Issue 14305

 14305 الأثنين 03 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

الفاكو الحل الأمثل للماء الأبيض.. والعملية لاتستغرق وقتاً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الماء الأبيض عبارة عن عتمة في عدسة العين التي عادة ما تكون شفافة وأعراضه ضعف في الرؤية بدون ألم والتحسس للضوء (Photophobia). كما يحتاج الشخص المصاب إلى تغيير متكرر للنظارة الطبية. و ازدواجية الرؤية في العين الواحدة و الحاجة إلى إضاءة قوية للقراءة وضعف النظر ليلاً وعدم وضوح الألوان مع ميلها إلى الاصفرار.

تقدم العمر وارتباطه بالماء الأبيض

وأهم مسببات الماء الأبيض تتعلق بتقدم العمر خصوصا بعد سن الستين بالإضافة إلى الأمراض الوراثية التي قد تسبب المرض في سن مبكرة ومرض السكري و حوادث العيون و الإصابات المباشرة في العين والاستعمال المزمن لبعض الأدوية (مثل الكورتيزون).

تطور المرض يختلف من شخص لآخر

إن السرعة التي يتطور بها مرض الماء الأبيض تختلف من شخص إلى آخر و من عين إلى أخرى في نفس الشخص و يزداد في حالة وجود أمراض مسببة. كما أن أكثر حالات الماء الأبيض المرتبطة بتقدم العمر تتطور بشكل تدريجي على مدار السنوات. علاج الماء الأبيض في المراحل الأولى يتم تغيير النظارة الطبية التي قد تساعد على تحسين النظر بشكل مؤقت. الجراحة هي الوسيلة الوحيدة لإزالة الماء الأبيض (العدسة المعتمة).

التدخل الجراحي

عند تدهور النظر أو زيادة الأعراض لدرجة أنها تؤثر على النشاط اليومي للمريض حدوث مضاعفات في العين مثل (الماء الأزرق - ارتفاع ضغط العين). أو في حالة وجود أمراض في الشبكية أو عصب العين يتطلب فحصها أو علاجها إلى إزالة الماء الأبيض (حيث أن الماء الأبيض يحجب رؤية الشبكية بوضوح).

طريقة ناجحة ومضمونة

يعالج الماء الأبيض بواسطة العمل الجراحي ويتم إجراء العملية بطريقتين إما بالطريقة التقليدية أو عن طريق جراحة الفاكوPhaco والتي تعد من أحدث وأفضل الطرق للعلاج ، حيث يتم استئصال عدسة العين المعتمة واستبدالها بعدسات بلاستيكية شفافة وواضحة ويعتبر العمل الجراحي لإزالة الماء الأبيض هو الطريقة الناجحة والمضمونة لاستعادة الرؤية بشكلها الطبيعي.

دقة في النتائج

تعتبر جراحة الفاكو أحدث تكنولوجيا جراحية مستخدمة لعلاج مرض الماء الأبيض ، وهذه الجراحة تحتاج لتجهيزات متطورة ومهارات جراحية عالية لدى الطاقم إضافة لتميزها عن الجراحة التقليدية بدقة النتائج وسرعة الشفاء بإذن الله حيث يقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة في طرف القرنية بإدخال مجس صغير عبر هذا الثقب داخل العين ،عندئذ يقوم هذا المجس بإصدار أشعة بالموجات الفوق صوتية التي تقوم بدورها بتفتيت الغشاوة الموجودة في منتصف عدسة العين ومن ثم سحبها من داخل العين.

سرعة الشفاء

تتميز عملية الماء الأبيض بتقنية الفاكو بسرعة الشفاء حيث تستغرق العملية وقت أقل لتمكين المريض من العودة للمنزل بعد ساعة من إجراء العملية وبإمكان المريض أداء الصلاة والركوع والسجود بصورة طبيعية بعد العملية. واستخدام التخدير الموضوعي وبدون خياطة أو غرز مما يسهل عملية الشفاء حيث يتم عمل جرح صغير في العين لا يتجاوز 2 - 3 مليمتر، بالإضافة إلى استخدام نظام ADVANTEC SOFTWARE الذي يقلل قوة الموجات فوق الصوتية مما يمنع تورم العين.

د. امبارش توشنيوال - استشاري طب وجراحة العيون - الحاصل على الزمالة البريطانية - مستشفى د. سليمان الحبيب بالريان

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة