Tuesday 29/11/2011/2011 Issue 14306

 14306 الثلاثاء 04 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الأحزاب المصرية المشاركة في الانتخابات التشريعية

رجوع

 

القاهرة - رويترز

تشارك عشرات الأحزاب السياسية في انتخابات مجلس الشعب.. وفيما يلي نبذة عن تلك الأحزاب:

حزب الحرية والعدالة

انبثق بعد الانتفاضة التي أسقطت الرئيس السابق حسني مبارك عن جماعة الإخوان المسلمين التي كانت محظورة ومقيدة النشاط وغير مسموح لها بتشكيل حزب. ويقول مسؤولون في الحزب إنهم يتوقون لشغل نحو 40 في المئة من مقاعد مجلس الشعب. ولم يصدر الحزب برنامجاً تفصيلياً.

ويقول أعضاء قياديون في جماعة الإخوان إن الحزب يسعى لدستور يحترم المسلمين وغير المسلمين ولن يفرض الشريعة الإسلامية، بل تكون مرجعية له فقط. ويضيفون أن الحزب ملتزم بالتعددية الحزبية والديمقراطية في مصر.. وفي الحزب أعضاء مسيحيون بعدد قليل.

حزب الوفد

تأسس الحزب باسم حزب الوفد الجديد عام 1978 بعد أن أعاد الرئيس الراحل أنور السادات النظام الحزبي للبلاد وهو النظام الذي كان قد حظر بعد ثورة يوليو عام 1952 التي قادها ضباط من الجيش. وتعود جذور الحزب إلى العشرينات، في إشارة إلى الوفد الذي فاوض الإنجليز على استقلال مصر والذي أصدر إعلان استقلال للبلاد عام 1922.

والوفد تقليدياً حزب لليبراليين الديمقراطيين في مصر. وتاريخياً جاء التأييد للوفد من كبار رجال الأعمال والمسيحيين. وكأن أحد أكبر أحزاب المعارضة في عهد مبارك على الرغم من أن كثيرين قالوا إن الدولة استقطبت قادة فيه.

حزب المصريين الأحرار

شارك في تأسيسه رجل الأعمال المسيحي البارز نجيب ساويرس.. وقال الحزب: إنه يتحدى هيمنة جماعة الإخوان المسلمين على قطاع كبير من المجتمع. ويؤيد الحزب الذي يضم هاني سرى الدين الرئيس السابق لهيئة سوق المال وعضو مجلس إدارة البنك المركزي سياسات السوق الحرة والفصل بين الدين والدولة وإنهاء الفوارق الطبقية وتشجيع نمو الطبقة الوسطى.

أحزاب ناشئة عن الحزب الوطني المحلول

أصدرت المحكمة الإدارية العليا حكماً بحل الحزب الوطني الديمقراطي الذي ظل يحكم مصر إلى أن أطاحت الانتفاضة الشعبية به في فبراير شباط. وسعى قادة وأعضاء في الحزب المحلول لإقامة إحزاب بديلة بلغ عددها نحو ستة. ومن أبرز تلك الأحزاب حزب الاتحاد الذي يرأسه آخر أمين عام للحزب الوطني الديمقراطي وهو حسام بدراوي الذي شغل هذا المنصب وقت الانتفاضة التي أسقطت مبارك. وترك بدراوي الحزب الوطني قبل حله قائلاً إن مصر في احتياج لأحزاب جديدة.. ويدعو حزب الاتحاد إلى الفصل بين السلطات وهو أمر كان غير قائم في ظل مبارك. ومن الأحزاب الأخرى التي تفرعت عن الحزب الوطني المحلول حزب الحرية وحزب مصر التنمية وحزب مصر الحديثة وحزب المواطن المصري.

حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي

تأسس عام 1976 من جانب اليساريين ومنهم خالد محيي الدين الذي رأس الحزب وكان أحد الضباط الأحرار الذين قاموا بثورة يوليو عام 1952 التي أطاحتب الملك الراحل فاروق وألغت الملكية في العام التالي. وجذب الحزب الناصريين والقوميين العرب والماركسيين ولاقى تأييداً قوياً من النقابات العمالية والمهنية والمثقفين. لكن الحزب ضعف بعد اتهامات له بموالاة نظام مبارك.

حزب الجبهة الديمقراطية

تأسس من جانب الباحث والكاتب الصحفي أسامة الغزالي حرب عام 2007 لنشر القيم الليبرالية والعلمانية. وكان حرب من الأعضاء القياديين في الحزب الوطني الديمقراطي لكنه تركه بعد أن وجه إليه انتقادات لرفضه إدخال إصلاحات سياسية.

الحزب الديمقراطي الاجتماعي المصري

أحد الأحزاب التي تأسست بعد الانتفاضة ويقول إنه يؤيد اقتصاد السوق. ومن بين الأعضاء المؤسسين حازم الببلاوي نائب رئيس الوزراء ووزير المالي في الحكومة المستقبلة والناشط محمد أبو الغار والمخرج السينمائي داود عبدالسيد.

حزب الغد

أسسه أيمن نور عام 2004 بعد انشقاقه عن حزب الوفد. وخلال شهور تعرض الحزب لأزمة بعد اتهام نور بتزوير وثائق تأسيس الحزب. وفي العام التالي خاض نور الانتخابات ضد مبارك وفاز بأعلى الأصوات بعده لكن بقارق كبير وفي نهاية العام سجن لمدة خمس سنوات واستمر في السجن إلى قرب نهاية فترة سجنه ليخرج لدواعي الإفراج الصحي. ولا يزال محروماً من حقوقه السياسية.

حزب العدل

أسسه نشطاء شاركوا في الانتفاضة وبينهم أعضاء الجمعية الوطنية للتغيير. ويؤيد الحزب أن تبقى مصر دولة مدنية في مواجهة ما يقال إنه مسعى من الإسلاميين لإقامة دولة دينية.

حزب الوسط

استمر الحزب لمدة 15 عاماً يسعى للحصول على ترخيص بمزاولة النشاط، وأخيراً حصل عليه بحكم محكمة بعد أكثر من أسبوع من إسقاط مبارك. وهو حزب معتدل ويرأسه المنشق على جماعة الإخوان أبو العلا ماضي.

حزب النور

وهو أول حزب سلفي يؤسس في مصر ويدعو لتطبيق الشريعة الإسلامية. وتأسست أحزاب إسلامية أخرى مختلفة. وإلى جانب تلك الأحزاب وغيرها توجد تكتلات وائتلافات شبابية مختلفة.

الكتلة المصرية

تضم الكتلة أغلب الأحزاب الليبرالية واليسارية ومنها حزب المصريين الأحرار والحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي وحزب التجمع. وقالت الكتلة إن لها 233 مرشحاً في 46 دائرة.

تحالف الثورة مستمرة

يعد التحالف أهم لاعب جديد في السباق. وأصبح تحالف الثورة مستمرة اختيار العديد من المرشحين الشباب. وتضم الكتلة حزب مصر الحرية وحزب التيار الذي أسسه شباب جماعة الإخوان المسلمين وحزب

التحالف الشعبي الاشتراكي وائتلاف شباب الثورة. وللتحالف 300 مرشح في 33 دائرة.

حركة كفاية

أسسها جورج إسحق في عام 2004 مما ساهم في احتجاجات ضد حكم مبارك عام 2005 ومعارضة ما اعتبره البعض خططاً لتمرير السلطة إلى نجله جمال. ويبدو أن الحركة فقدت زخمها ولكنها لعبت دوراً حاسماً في تعبئة الاحتجاجات وقت نشوب الانتفاضة.

الجمعية الوطنية للتغيير

الجمعية الوطنية للتغيير تحالف معارض موسع يسعى لتطبيق الديمقراطية ولإصلاحات دستورية أسسها المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي وانصاره في عام 2010. وكانت الجمعية نشطة في تعزيز الانتفاضة.

حركة 6 إبريل الشبابية

واحدة من أهم المنظمات الشبابية في مصر وقد بدأت نشاطها في ربيع عام 2008 على موقع فيسبوك لدعم عمال نظموا احتجاجات في مدينة المحلة الكبرى بدلتا النيل. وواصلت 6 إبريل زخم الاحتجاجات المناهضة للحكومة حتى الانتفاضة بالاستعانة بمواقع إلكترونية. وفي عام 2009 قالت الحركة إن عدد أعضائها وصل إلى 70 ألفاً.. أغلبهم على درجات عالية من التعليم وغير منتمين لأي أحزاب سياسية.

ائتلاف شباب الثورة

تشكل ائتلاف شباب الثورة في الأيام الأولى للانتفاضة وأغلب أعضائه نشطاء من مختلف جوانب الطيف السياسي. ويلعب الائتلاف دوراً حيوياً في تنظيم الاحتجاجات وله شبكة اجتماعية فعّالة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة