Tuesday 29/11/2011/2011 Issue 14306

 14306 الثلاثاء 04 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

مع تطور الزمن وتغير حياة البشر، ومع ثورة المعلومات التي وصلت إلى كل بيت أصبح الناس يعانون من آثار هذا التغير ومضاعفاته التي طالت كل فرد من أفراد المجتمع؛ لأن التعامل مع هذه المعلومات لم يكن صحيحاً ولم يكن إيجابياً عندها تفشى التباعد وتكاثرت المشاكل وساد مبدأ التجاهل واللامبالاة في النفوس وتناقص نشاط المحبة والتآلف والتعاضد!!

إنها بحق قضية هامة لا يجب السكوت عليها.. وهي مفاجأة غير سارة لكل عاقل وواع ومدرك؛ لأن استقرار المجتمع وأمنه وطمأنينته لا تستحق إلا من خلال التعاون والتقدير لأهل العلم والتراحم والتواصل وعدم تهميش دور الآخر: نعم، هذه مبادئ لابد من الحفاظ عليها، ولابد من معالجة كل الأسباب التي تدعو للعقوق والتنكر والاستهانة بالبشر وترك حقوق الوالدين والأقارب وحقوق الجار والوفاء بكل معانيه السامية لمن يستحقونه وعلى المجتمع الصبر والنصح لمن يجهلون كل هذه القيم والأخذ بأيديهم إلى الفضائل وعدم تشجيعهم على كل ما من شأنه الإساءة للمجتمع والوطن ومكارم الأخلاق، وعلى الجميع معرفة وإدراك أن المسلمين على منزلة واحدة لا فضل فيها لأحد على أحد إلا بالتقوى وأعمال الخير.

ومن غرائب الأمور أن شابين أبناء عم تجاوز عمر الواحد منهما العشرين عاماً حدثت بينهما مشاجرة وعندما وصل الأمر إلى مركز للشرطة وجدوا أن اسم الجد واحد، وأن اسم العائلة واحد وأن اسم القبيلة واحد، ولم يتعرفا على بعضهما إلا من خلال الشرطة وبسبب مشاجرة..

يالله العجب وصل الأمر إلى هذا الحد؟

وعلى النقيض تماماً نجد أن رجلاً من أهالي القصيم كان يعمل في شركة ارامكو السعودية وبعد خدمة استمرت لأكثر من ثلاثين عاماً كان يعمل سائقاً لـ(الكنور) ولم يكن أحد من زملائه يعرف صيانة وقيادة هذه المعدة، وعندما أبلغوه بالتقاعد تكدر وتغيرت ملامح وجهه، فقال له المسؤول: لماذا انزعجت من التقاعد؟، فقال والله لم أنزعج من التقاعد؛ فهذه سنة الحياة، ولكنني متألم على فراق هذا الكنور لقد الفته واستأنست له، والذي يؤلمني أكثر هو عدم وجود أي شخص يقوم بقيادته وصيانته إلا أنا، فأمر المدير المسؤول مكافأته على هذا الوفاء، وقال له: إن هذا الكنور هو ملك لك: أنظروا كيف كان الوفاء حتى للحديد، ونحن اليوم لا نفي مع أحد من أبناء وطننا ولا نتعامل مع الوفاء كقيمة أخلاقية: فأيهما أولى بالوفاء: الكنور أم البشر؟! الإجابة لديكم!!

 

ابن القصيم والكنور والوفاء..
مهدي العبار العنزي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة