Saturday 03/12/2011/2011 Issue 14310

 14310 السبت 08 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

لوكنا نضع القبعات على رؤوسنا لرفعناها احتراماً لأمانة مدينة الرياض على نجاحها في مواجهة أمطار الرياض الغزيرة يوم الثلاثاء الماضي لكننا هنا سنكتفي بالتلويح بأطراف عباءاتنا نحن النساء كما سيرفع الرجال عقالاتهم في الهواء حبورا.

ما أجمل أن تعيش في مكان وتشعر بأن هذا المكان يتعامل معك كإنسان: إنسان ذو قيمة بشرية وكرامة شرَّفه بها الخالق وأكدت الأديان والحضارات الإنسانية على حفظها في كل الأحوال والظروف.

شعرت بذلك ونظام حماية يرسل لي عبر الأشرطة الضوئية في الشوارع التحذيرات كيف أسير وأين مناطق الخطر وماذا عليّ أن أفعل، شعرت به وأنا أرى القوارب المطاطية للدفاع المدني عند مناطق الخطر، شعرت به وسيارات شفط المياه الخاصة بالبلدية تعمل على مدار الساعة. أنا طبعاً لن أناقش لماذا هي اضطرت لأن تفعل ذلك وكيف لمطر يوم واحد أن يقلب كيان المدينة ويضطر الأمانة لرفع حالة التأهب إلى الأحمر كما اضطرت وزارة التربية والتعليم أن تعطل مدارسها في ظل ضعف البنية التحتية للمدن وسوء تصريفها للمياه وسوء أحوال الصيانة المدرسية وانعدام تدريب الكفاءات المدرسية فهذه مشكلة أخرى على هيئات عديدة ومنها هيئة مكافحة الفساد الغوص فيها (على أن لا تغرق). أنا أستعرض إحساسي الجميل بأنني ولمرات قليلة في مدينتي (ومنها هذه المرة) قد شعرت بأنني إنسان ذو كرامة وقيمة.

كنت دائماً أذهب ويتم التعامل معي على أنني موجود.. موجود فقط ويتم التعامل مع احتياجاتي حسب ما تظهر فإذا مرضت ذهبت إلى المستوصف الحكومي القريب فيتلقفني باب ضيق على الطرف الأيسر من المبنى فتح في الجدار عنوة كمدخل جانبي للنساء وأطفالهن حيث المدخل الرئيس لمدير المستوصف وموظفيه من الرجال وأدخل لأجد طبيبة عربية ممتلئة في الغالب وهي لا تنظر في عيني وتكتب لي حبوبا بيضاء دون أن تستمع حتى النهاية ما الذي أشتكي منه وإذا كانت المشكلة في الأسنان فلك أن تنسي الموضوع والأدوية غير متوفرة وإذا قررت أن تذهب للمستشفى الحكومي فيجب أن تعرف أحداً هناك أو أنك لن تتمكن من رؤية أحد إلا إذا كانت الحالة طارئة جداً، أما مواعيد الاختصاصيين فهي بالسنوات (مواعيد الجلدية في مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض بعد سنتين) أما عن مدرستي الحكومية فحدث ولا حرج.. مبنى قديم متهالك... الغبار في كل مكان ولا أعرف حتى الآن كيف لم نُصب بأمراض مزمنة من شرب المياه التي كانت في ذلك الخزان القذر المكشوف، أما المكيفات فما تنثره في وجوهنا هو غبار كل يوم وكأنها تذكرنا بأن هذا أكثر ما تستحقونه فلستم على مستوى البشر أصلاً، وأما عن تعامل الهيئة الإدارية التدريسية؛ فالشدة كانت هي المعيار ولهم اللحم ولأهلي العظم، وأطلق خيالك لصنوف التعنيف اللفظي وربما الجسدي إذا تطلب الأمر فنحن في النهاية موجودون فقط ولا يتطلب الأمر ساحات أو معامل أو مسرح مدرسي أو مكتبة ثرية. وحين أخرج من المدرسة بعد صب اللعنات من الحارس العجوز وقد يضرب بعصاه الطويلة إذا ما خالف نظام لبس العباءة ما يراه.. أخرج للشارع المليء بالحفر أو المسدود أو الذي يتطلب إصلاح أي جزء منه خمس سنين على الأقل (لنا في طريق الملك عبدالله عبرة) فهاهو لازال في معظم أجزائه تحت التعديل وتعديل التعديل)!

المواصلات بالطبع لن نفتح موضوعها هنا لكن لا أحد يمكن أن يستعمل باصات العمال المتهالكة التي تركض بين البطحاء والعليا والقطار الوحيد الموجود في البلد هو بين الرياض والدمام ولدى من يضطر لاستخدامه باستمرار قصص لا تنتهي. أما حال المطارات فلا تحدث، وخدمات الطرق البرية مزرية ومن سيضطر لاستخدام دورة المياه في أي من الطرق فعليه أن يكون أعمى أولاً وفاقداً لحاسة الشم والإدراك لما حوله!!

وهكذا ننتقل في كل مجال من مجالات حياتنا لنكتشف أنه يتم التعامل معنا فقط تحت بند: موجودون أما كيف يتم التعامل فهي مسألة لا تستحق المحاسبة فنصرخ: لماذا؟!.. لماذا نحن هكذا؟! ولا أحد يملك إجابة دقيقة، فالكل معني بتوفير ما يستطيع في أضيق الحدود التي يستطيعها، وحين فقط نسافر ونرى كيف أن الإنسان هناك ذو قيمة والخدمات الأساسية تحت رجليه تبدأ المقارنة، فيجيبوننا: (عاد ذوليك شي وحنا شي!)... الله يرحم الحال ويابنت الحلال احمدي الله على الأمان والوظيفة الحكومية المضمونة!

فكرة المخلوق الموجود الذي لا يتمتع بالقيمة الإنسانية هي التي تقود تعاملنا مع البشر ولذا فهناك تميز في الخدمات لهؤلاء البشر (الذين هم نحن وأنتم وهم) كل بحسب موقعه وأهميته وأهله ونفوذه، فأولئك الأغنياء والمتنفذون مثلاً لا يستخدمون مساراتنا في المطارات ولا يرون حمامات العامة في تلك المطارات ولا يركبون الدرجة السياحية.. إنهم بشر من نوع (الناس الخاصة) ولذا فهم يعبرون عبر الخاص والفي آي بي، وهم إذا مرضوا وصلوا بسرعة للاختصاصي في أي مستشفى وأحضروه للمنزل (عفواً أقصد بيوت هائلة وكبيرة لها مسميات في اللغة العربية ولكنني لن أذكرها هنا) أو قد يأتيهم من الخارج ومدارسهم غير وطرقات بيوتهم غير والمياه تصل لهم دائماً وبخاصة في الصيف ولا مشكلة في تصريف بياراتهم ولا عناء في إيصال أطفالهم كل يوم للمدارس وهكذا...

القيمة الإنسانية ليست عامة على كل البشر.. إنها تتقسم وتتوزع بحسب وضعك وقربك وووووالخ.

ولذا فكل ما نستحقه (نحن الذين لا نتمتع بالخصوصية) من خدمات طبية وتعليمية وخدمية هي في حدود (يحمدون الله وكثير عليهم)...

لذا شكراً يا أمانة مدينة الرياض.. أنت لم ترفعي المياه وتجندي الرجال خوفاً من شرشحة الصحافة والتويتر فقط.. أنت يا أميننا د.العياف (وليت من يستنسخ منك عشرة نسخ فقط ويوزعها على مدن المملكة) فعلت ذلك وتفعل دائماً أشياء رائعة لأنك تؤمن أن الإنسان: كل إنسان يستحق أن يحترم وتقدم له خدمات تحفظ حدوده الإنسانية وحقه الأساسي والوطني في خدمات يتوازى مستواها مع دخل البلد ومع المستوى الحضاري والتعليمي والإداري الذي وصلت إليه.. نقول: شكراً لك، شكراً لكل الجنود المجهولين في القطاعات المساندة المختلفة في مدينتنا الجميلة الذين أشعرونا بأننا بشر ولنا قيمة إنسانية تستحق الحفظ.

 

يحمدون الله.. وكثير عليهم بعد..
د. فوزية البكر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة