Saturday 03/12/2011/2011 Issue 14310

 14310 السبت 08 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

انتقدت إرسال حاملة طائرات أمريكية إلى السواحل السورية
روسيا تسلم صواريخ مضادة للسفن إلى سوريا

رجوع

 

موسكو - وكالات

سلمت روسيا منظومات صواريخ ساحلية من طراز «باستيون» مزودة بصواريخ «ياخونت» المضادة للسفن الى سوريا في إطار تنفيذ عقد موقع بين البلدين عام 2007, حسبما أعلن مصدر دبلوماسي روسي.

ونقلت وكالة «انترفاكس» الروسية للأنباء عن المصدر امس الجمعة قوله: «تم توريد صواريخ ياخونت المضادة للسفن التي تفوق سرعتها سرعة الصوت إلى سورية ضمن منظومات باستيون الساحلية المتحركة».

ورفض المصدر الكشف عن موعد تسليم الصواريخ إلى سوريا، موضحا أن تسليم الصواريخ هو مجرد المرحلة الأولى من الصفقة، وأن هناك حاجة الآن لإتاحة مزيد من الوقت لتدريب العسكريين

السوريين على استخدام المنظومة.

ونقلت الوكالة عن مصدر أخر قوله إن دمشق كانت تأمل في الحصول على ما لا يقل عن منظومتين من طراز «باستيون» حيث أن كل منظومة مزودة بـ36 صاروخا من طراز «ياخونت».

وأكد المصدر أن هذه الأسلحة «تضمن حماية الساحل السوري بأكمله من اعتداء محتمل من البحر». وتشير معلومات غير رسمية إلى أن قيمة العقد لتوريد المنظومات الصاروخية الساحلية إلى سورية تبلغ نحو 300 مليون دولار.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت العام الماضي أنها تعتزم المضي قدما في تنفيذ العقد الموقع مع سورية في عام 2007, رغم احتجاجات إسرائيل والولايات المتحدة ضد تزويد سورية بأسلحة حديثة.

من جهة اخرى, اعتبرت روسيا قرار الولايات المتحدة بإرسال سفن حربية إلى السواحل السورية «أمرا سلبيا» ولا يساعد في تسوية المشكلة في البلاد.

وقال المتحدث باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش في مؤتمر صحفي بموسكو الخميس في تصريحات نقلها موقع قناة «روسيا اليوم»: إن جميع هذه الإجراءات تعقد إيجاد سبل لتسوية المشكلة وتضيف عناصر جديدة للتوتر التي من دونها المنطقة ساخنة كما لا تساعد مطلقا في إيجاد تسوية سلمية».

جاءت تصريحات المسؤول الروسي بينما أكدت وزارة الدفاع في موسكو الأربعاء أنها سترسل حاملة الطائرات «الأميرال كوزنيتسوف» وعلى متنها مقاتلات «سوخوي» و»ميج» برفقة بارجة «الأميرال تشابانينكو» إلى البحر المتوسط.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة