Saturday 03/12/2011/2011 Issue 14310

 14310 السبت 08 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

اقتراحات لجعل قيمة مخالفة ساهر تتناسب مع السرعة

رجوع

 

قرأت ما كتبه الأخ علي بن سليمان الدبيخي في صفحة (عزيزتي الجزيرة) بالعدد 14295 في يوم الجمعة 22-12-1432هـ وكان عنوان المقال الذي كتبه: (نظام ساهر حمانا فهل نحميه؟) وأنا أقول: ليس من المعقول أن تكون قيمة المخالفة 300 ريال في المرة الأولى ثم بعد شهر تتضاعف وتكون 600 ريال وبعد شهر آخر تتضاعف مرة أخرى وتكون 900 ريال، لأنك تجاوزت السرعة المحددة بعشرة كيلو مترات في الساعة.

والناس الآن يعانون من جشع التجار والغلاء الفاحش في كل شيء ودخولهم محدودة، ثم يأتي ساهر فيستولي على ما تبقى في جيوبهم من قريشات.

- وقد قال علي الدبيخي في وسط مقاله لكل من امتعض من هذا النظام بسبب قيمة المخالفة (لا يكن مالك أغلى من حياتك والنظام يحمينا ويخدمنا).وأنا أقول مالنا غالٍ وحياتنا غالية فلماذا لا نحافظ عليهما معاً، بأن تكون قيمة المخالفة في المرة الأولى 100 ريال وفي المرة الثانية 200 ريال وفي المرة الثالثة 300 ريال وهكذا.

والمخالفة التي يمضي عليها شهر ولم يلحقها مخالفة أخرى بسبب انضباط السائق تمسح عنه هذه المخالفة مكافأة له على انضباطه شهراً كاملاً.

وإن ارتكب بعدها مخالفة في أقل من الشهر تثبت المخالفة الأولى ويحسب له شهراً من بداية المخالفة الثانية، فإن مضى شهر على المخالفة الثانية والسائق لم يرتكب مخالفة ثالثة تمسح منه المخالفة الثانية مكافأة له مع بقاء المخالفة الأولى عليه التي ارتكب الثانية بعدها في أقل من شهر.

- وأقول لساهر:

لو فرضنا أن السرعة المحددة في أحد الشوارع 70 كم / ساعة ثم سار مع هذا الشارع أربعة سائقين الأول سرعته 80 والثاني سرعته 90 والثالث سرعته 120 والرابع سرعته 150، فليس من العدل أن تكون قيمة المخالفة على كل واحد 300 ريال فهم ليسوا سواء في السرعة حتى يكونوا سواءً في قيمة المخالفة. فأنا أقترح على ساهر أن تكون قيمة مخالفة كل واحد بمقدار سرعته فتكون قيمة مخالفة الأول 80 ريالاً والثاني 90 ريالاً والثالث 120 ريالاً والرابع 150 ريالاً، لأن هذا يعادل السرعة التي سار بها مع هذا الشارع واختارها.

- ولديّ سؤال أرجو من ساهر أن يجيب عليه:

لماذا لا تكون سرعة الشارع واحدة من بدايته إلى نهايته؟!! حيث نجد قي بعض الشوارع عدة سرعات وهو شارع واحد قصير، فمثلاً تجد سرعته 90 وبعد برهة تجدها 70 وبعد برهة ترتفع إلى 90 ثم بعد قليل تنزل إلى 80 ثم تنزل إلى 70 ثم تنزل إلى 60 ثم فجأة تطير إلى 100 ما هذا؟

- وأخيراً:

إن ساهر يركز على السرعة داخل المدن التي تتراوح ما بين 70-90 وهذه سرعة ليست خطيرة وغالباً ليست قاتلة - إلاّ أن يشاء الله -، وهي سرعة منخفضة والفرق بسيط بين السبعين والتسعين، فأينك من السرعة القاتلة المهلكة المميتة خارج المدن مع الخطوط الطويلة التي تتراوح بين 150-220 مثل طريق الرياض الطائف، والرياض الدمام، والرياض الجنوب، والرياض الشمال والرياض القصيم؟. فهذه الطرق أكلت البشر وأعدمت السيارات.

وساهر يتصيد السائقين داخل المدن الذين يقودون سياراتهم بسرعة منخفضة لا تتجاوز 100كم / ساعة.

وملاحظة أخيرة:

هناك بعض الشوارع الواسعة (3 مسارات أو 4 مسارات) وقد حدد ساهر سرعة السير فيها بـ70 و90 مثل طريق علي بن أبي طالب رضي الله عنه، الذي يبدأ من إشارة مصنع أسمنت اليمامة بالرياض ويدخل في حي الملز.

وطريق الرياض الخرج الذي يبدأ من إشارة أسمنت اليمامة بالرياض ويتجه إلى الخرج.

وفق الله ساهر إلى خفض قيمة المخالفات إلى 100 ريال رحمة بالناس.

علي سعد الدوسري

- الخرج

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة