Saturday 03/12/2011/2011 Issue 14310

 14310 السبت 08 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

هل ما قامت به جماهير النصر من تجمهر في ناديها كان فوضويا (؟!) أم أن فعلتها تلك كانت ضرورية.. لإصلاح ما يمكن إصلاحه.. بعد أن كشفت عن سوء تدبير في عمل إدارتها..ولذا رأت تلك الجماهير ضرورة تدخلها قبل فوات الأوان..؟!

أم.. أن الجماهير على حسب رأي ورغبة مُسيري الأندية.. عليها فقط التزام المدرجات.. والتشجيع.. وحمل اللافتتات.. أو نقاش أوضاع أنديتهم من خلال أحاديث المجالس.. أو كتابة المنتديات.. وترك الإدارة تعمل وفق منظورها.. وتخطيطها..!!

إنها بلا شك أسئلة عديدة.. فرضها علينا المشهد النصراوي الأخير.. لكن لعل التحركات النصراوية التي شهدها النادي.. باجتماع أعضاء الشرف.. ومن ثم إقالة مدرب الفريق كوستاس.. وإعلان مدير عام الفريق القريني استقالته.. واحتمالية لحق نائب الرئيس السلهام به..ومن ثم فوز للفريق على التعاون خارج ملعبه.. لا شك أنه خير إجابة لإيجابية هذا الاتجاه.. وجعلني أتفاءل أكثر بمستقبل الأصفر طالما أنه يحظى بتشجيع ومؤازرة فعالة لنادية.. ويُفرق بين الصح والخطأ.. وباستطاعته تغيير ما يراه من أخطاء واضحة للعيان..!!

لقد سارت جماهير النصر في رأيي بالاتجاه الصحيح.. بعد أن كانت في السابق لا حول لها ولا قوة.. وتضرب كفا بكف عقب كُل خسارة.. وضياع موسم دون بطولة.. ووعودا باتت لا تتحقق.. ولا جدوى لها غير ذلك.. بعد أن ظلت يدها قصيرة.. غير قادرة على التغيير..!!

إذا.. أليس من المنطق أن نقول: إن ما فعلته جماهير النصر يُلغي المفهوم الخاطئ لدى البعض ممن يطالبون أن يكون دور الجماهير محصورا في التشجيع فقط دون سواه.. آمل أن يُستفاد من درس جماهير النصر من سائر جماهير الأندية الأخرى.. فعندما تمنح الإدارة أي إدارة الفرصة لمرة وأخرى.. فليس من المنطق أو العقل أن تمنحها عشرات الفرص.. خاصة إذا أدركت تلك الجماهير أنها لم تلمس أي تطور حقيقي أو تحسن ملموس في مستوى فريقها..!!

مشاهد التخبط في التعاون إلي متى..؟!

يبدو أن رئيس التعاون قنوع جدا.. ويرضى بأقل القليل لفريقه.. فهو بعد كُل مباراة يخرج ليُردد بأن التعاون تطور مستواه عن المباراة السابقة.. ولا يعلم السراح أن الدوري انتصف تقريبا وهو لازال يُردد تلك العبارات..!!

إن كان السراح.. ومعه إدارة نادية مُقتنعين بمسيرة الفريق وهذا هو الواضح من خلال أحاديث السراح فتلك كارثة.. أما إذا كانوا غير مُقتنعين وهذه استبعدها تماما من حساباتي.. فلماذا صبروا كُل هذه المدة الطويلة إلى أن وصل الحال إلى ما وصل إليه (؟!) لماذا هذا الانتظار الطويل على مشاهد التخبط.. والتلاعب بالفريق من مدربه وبعض لاعبيه..؟!

في كُل مرة.. ينحر مدرب التعاون مصادر قوة فريقه.. وقد تسببت تصرفاته في خسارة العديد من النقاط.. وتأتي الأسئلة مُتوالية على ألسنة جماهير التعاون ولكن لا إجابة..؟!

لماذا.. يُترك الحبل على الغارب للمدرب فيجعل الفريق حقل تجارب (؟!) ماذا.. يفعل فلورين بالتعاون وبتهوره إلى أين سيقود التعاون..؟!

سؤال عريض بحجم جماهير التعاون العريضة.. هل فلورين يتعلم التدريب في التعاون (؟!) هذا هو الواضح من قبل المدرب.. والإدارة التعاونية تُبارك له تصرفاته.. فأي مُتابع للتعاون يُدرك للوهلة الأولى أنه قضى على أفضل صانع لعب عنده أحمد الحربي بجعله لاعب محور.. وأي مُتابع يعلم جيدا أنه حجم خطورة هدافه بدر الخميس.. وأي مُتابع يُدرك أنه مُدرب (مُتهور) لايُفرق بين الهلال والشباب والأنصار..!!

رأي التعاونيين.. عجبا من مُدربهم.. وربما بل من المؤكد.. أنه المُدرب الوحيد بين مُدربي أندية زين الذي لا يُسأل عما يفعل.. وما يقوم به من تقليعات.. ففي مباراة النصر الأخيرة كرر ما فعله في مباراة القادسية عندما استبدل الظهير الأيمن الحارثي وأشرك بديل عنه اليامي.. ولكن هذه المرة استبدل الظهير الأيسر الخيبري وأشرك الرجا.. أي تكتيك يبحث عنه المدرب في تغييرات مثل تلك ظهير بظهير..!!

في مباراة النصر.. أخطأ فلورين بحق فريقه فهو استبدل الظهير الأيمن الحارثي وطالب أحد أبرز مفاتيح اللعب عنده التركي ليلعب ظهيرا.. وهذه تقليعة لا يُضاهيها غير إشراكه للنجعي في مركز المحور بمباراة الاتفاق.. لقد أدخل فلورين لاعبي فريقه في امتحانات صعبة.. وهذه الامتحانات أجازتها إدارة التعاون مع مُستشارها الفني عضو المجلس التنفيذي.. فلا أستبعد خروج أحدهما أو كليهما ليقول إن الفرصة السهلة التي سنحت لعبدالرزاق الحسين والتي لا يَضيعها لاعب في ناشئي التعاون قد ضاعت بسبب الطابور الخامس.. فالطابور الخامس وقف في مرمي النصر وحرم الحسين من تسجيل تلك الفرصة السهلة.. فليس من المعقول أن يقوم الحسين بمراوغة دفاع وحارس النصر.. ويتبعهم بمراوغة هذا الطابور.. وبالمناسبة في تبرير عضو المجلس التنفيذي والمستشار الفني في إبعاد الأردني أبو هشهش ذكر أن أبو هشهش لا يُجيد (التمرير) فكان البديل (الحسين) الذي لا يُجيد التمرير ولا حتى قطع الكرات..!!

آخر الكلام

استحق الأهلي التهنئة بكسبه مُنافسه الاتحاد بنتيجة كان يستحق أكثر منها نسبة لتفوقه في المباراة.. حيث ظهر الأهلي فريقا مُتكاملا يستحق الإعجاب.. ويستحق نجمه تيسير الجاسم أن يكون رجل القمة دون مُنازع.

yazid1_5@msn.com
 

نبض الحرف
جماهير النصر إصلاح أم فوضوية ..؟!
عبدالواحد المشيقح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة