Saturday 03/12/2011/2011 Issue 14310

 14310 السبت 08 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

التطورات الحديثة في عملية شفط وسحب الدهون

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تربعت عمليات شفط الدهون على عرش أكثر العمليات التجميلية شيوعاً في الولايات المتحدة خلال السنوات الماضية وذلك لما تتمتع به من أمان وفاعلية عالية، إضافة إلى ذلك من الممكن القول ان عملية سحب الدهون حظيت بنصيب الأسد من التطور التقني مقارنة بعمليات تجميلية أخرى كعملية تجميل الأنف مثلاً. هذا التطور الهائل أدى إلى ظهور أجهزة كثيرة معتمدة على تقنيات متنوعة كالليزر، والموجات الفوق صوتية وغيرها.

أدى هذا التنوع والكثرة في الأجهزة إلى حصول التباس وسوء فهم خاصة عند المرضى الذين يعانون من تكتلات دهنية مزعجة على أمل أن تحمل التقنية القادمة الحل لمشكلاتهم فيما يتعلق بتراكم الدهون لديهم.

من هنا رغبت أن أوضح أنه كما لا يمكن توحيد الدواء وتعميمه على جميع المرضى ممن يعانون من مرض معين، لا يمكن كذلك تعميم نوع معين من تقنيات سحب الدهون وجعلها ملائمة لكل المرضى. بل يجب على جراح التجميل أن يختار التقنية المناسبة لكل مريض بعناية فائقة، حتى يتمكن من الوصول إلى النتائج المرضية للمريض وقد يضطر إلى دمج أكثر من تقنية لعلاج مناطق مختلفة عند نفس المريض، فمثلاً يستخدم جهاز الفيزر لنحت منطقة البطن وجهاز البودي لايت لسحب الدهون من الذراعين.

ما هي الميزات المشتركة التي تتمتع بها هذه التقنيات الحديثة؟

تتمتع التقنيات الحديثة بخصائص مشتركة تتميز بها عن عملية سحب الدهون التقليدية وهذه الميزات هي:

1- حدوث نزيف أقل عند عملية السحب مما يعني أن الكدمات تكاد تكون شبه معدومة.

2- آلام أقل بعد عملية سحب الدهون.

3- قدرة متفاوتة على شد الجلد ومنع حدوث ترهلات.

4- سجل امان عال.

5- من الممكن استخدام أي من هذه التقنيات تحت التخدير الموضعي خصوصاً عند معالجة المناطق الصغيرة.

وبعد استعراض الميزات المشتركة لهذه التقنيات سنتحدث عن كل تقنية على حدة

أولا: تقنية الموجات فوق صوتية VASER 2.0:

إن آخر نموذج لهذه التقنية هو جهاز الفيزر VASER 2.0/4D-S وآخر تطبيق لهذه التقنية هو استخدامها كأداة للنحت رباعي الأبعاد للجسم 4D-4sculpt. إن السر الكامن وراء شهرة هذا الجهاز هو أنه الجهاز الوحيد الذي يستطيع جراح التجميل استخدامه كأداة نحت عالية الدقة تبرز المعالم الجمالية للجسم الإنساني.

أ- ما هي استخدامات جهاز الفيزر؟ وما هو النحت رباعي الأبعاد؟

إضافة إلى الميزات السابقة فإن جهاز الفيزر هو جهاز سحب الدهون الوحيد الذي يستطيع استخلاص كمية أكبر من الدهون وذلك عن طريق خلخلة الخلايا الدهنية وفصلها عن بعض دون الإضرار بأي من الأنسجة الحيوية كالأعصاب والشرايين. هذه القدرة الفريدة على الاستخلاص الدقيق للدهون تمكن الجراح من إبراز الأبعاد الثلاثية والجمالية للجسم. وهناك ميزة فريدة أخرى ألا وهي أن الخلايا الدهنية المسحوبة تكون سليمة بنسبة تفوق 80% مما يتيح استخدامها كحقن ذاتي بالدهون. هذه الميزة تمكن جراح التجميل من تضخيم المناطق العضلية وهذا ما يعرف بالنحت رباعي الأبعاد.

ب- هل من الممكن نحت منطقة البطن تحت التخدير الموضعي؟

نعم لكنها قد تتطلب نوعا خاصا من التخدير الموضعي.

ج. لقد أجريت عملية سحب دهون وكانت النتيجة غير مرضية، فما هو الحل؟

قد ينتج عن عملية سحب الدهون بالطريقة التقليدية عدم انتظام في الشكل مما يفقد جمالية المنطقة المعالجة، وعندما يرغب المريض في حل هذه المشكلة يتم اللجوء في الغالب إلى استخدام جهاز الفيزر فإن له قدرة خاصة على تحرير التليفات الداخلية الناتجة عن عمليات سابقة إضافة إلى الخاصية التي تتيح استخدام الدهون المسحوبة وإعادة توزيعها بشكل منتظم وجمالي.

د. أحتاج إلى عملية شد للبطن وفي الوقت نفسه يوجد لدي تراكمات دهنية فهل من الممكن استخدام جهاز الفيزر؟

عند إجراء عملية شد البطن فإنه من الممكن أيضاً استخدام جهاز الفيزر بالطرق الآتية:

1- استخدامه لنحت منطقة أعلى البطن والخصر وأسفل الظهر.

2- استخدامه لتحرير الجلد الزائد دون الإضرار بالأوعية الدموية والليمفاوية مما يعني فرصة أقل لحدوث تأخر في الالتأم أو تجمع للسوائل، فهو وسيلة مساعدة ممتازة للتقليل من حدوث المضاعفات بعد شد البطن.

ثانيا: تقنية شفط الدهون بالليزر (الترايو)

ما هي ميزات جهاز الترايو Trio؟

يعتمد جهاز الترايو Trio على استخدام تقنية الليزر، فإضافة إلى قدرته على كي الأوعية الدموية الصغيرة لمنع حدوث النزيف فإن الليزر يحفز الجلد حرارياً مما يدفعه إلى إنتاج الكولاجين وبالتالي شد الجلد.

أ- ما هي المناطق الممكن معالجتها بجهاز الليزر؟ وهل من الممكن إجراؤها تحت التخدير الموضعي؟

- من حيث المبدأ فإنه من الممكن استخدامه في أي منطقة تعاني من تراكمات دهنية لكن الميزة الحقيقية لليزر تظهر عند استخدامه في المناطق التي تعاني من ترهل متوسط خاصة الذراعين وأسفل الذقن كما يمكن استخدامه تحت التخدير الموضعي.

ب- لقد أجريت عملية سحب دهون ونتج عنها ترهلات بسيطة فما هو الحل؟

لابد من معاينة الحالة من قبل جراح التجميل حتى نستطيع الوصول إلى حل يناسب حالة المريض، لكن مبدئياً فإن جهاز الليزر يكون في الغالب هو الجهاز المناسب لحل مشكلة الترهلات بعد سحب الدهون.

ثالثا: تقنية البودي لايت

3- ما هو جهاز البودي لايت Bodylite؟

هو جهاز يعتمد على تقنية الموجات الترددية وهي عبارة عن تقنية تستخدم الموجات المترددة بين قطبين أحدهما داخلي والآخر فوق سطح الجلد لإذابة الدهون ومن إصدار طاقة حرارية تحفز الجلد لتكوين طبقات جديدة من الكولاجين.

ما هي مميزات جهاز البودي لايت Bodylite؟

إضافة إلى المميزات السابق ذكرها في المقال فإن جهاز Bodylite يتميز بالتالي:

1- قدرة على التعامل مع درجة أكبر من الترهلات في منطقة الذراعين والبطن.

2- يتميز بإمكانية إجراء العمل الجراحي في وقت أقل.

3- ميزه فريدة أخرى في التوقف التلقائي عند ارتفاع حرارة الجلد لمنع حدوث الحروق.

وفي الختام أود القول ان هذه التقنيات تمتلك ميزات منفردة أو مشتركة. وعلى الرغم من كونها تقنيات عالمية معتبرة ومعتمدة من الهيئات الصحية الدولية مثل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية إلا أنه يتحتم على المريض عدم اختيار تقنية معينة ولكن البحث عن جراح متمكن يستطيع تحديد مدى ملائمة هذه التقنيات لمشكلته.

د. خالد الزهراني - استشاري جراحة التجميل - كلية الطب - جامعة الملك سعود عضو الجمعية الأمريكية لجراحة التجميل

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة