Sunday 04/12/2011/2011 Issue 14311

 14311 الأحد 09 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. اليوم
عبدالعزيز بن عبدالله يدشن موسوعة المملكة ومعرضًا لصور خادم الحرمين ويفتتح المبنى الجديد للمكتبة العامة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عوض مانع القحطاني

تحت رعاية خادم الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- يدشن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية, عضو مجلس إدارة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة اليوم الأحد, الإصدار الأول من موسوعة المملكة العربية السعودية باللغة العربية, ويفتتح معرضا مصوراً لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرئيس الأعلى لمجلس إدارة المكتبة -حفظه الله-, وعرفاناً وتقديراً لرعايته الكريمة لأنشطة ومشروعات المكتبة لنشر الثقافة والمعرفة وخدمة المجتمع.

ويضم المعرض 192 صورة فوتوغرافية توثق لمسيرة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- منذ مراحل الصبا والشباب, وفي جميع المناصب والمسؤوليات التي تولاها في حياته العلمية, كما تسجل لبعض من جهوده ومبادراته المحلية والعربية والعالمية.

كما يدشن سموه فرع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة الجديد للخدمات وقاعات الاطلاع والذي يقدم خدماته باستخدام منظومة من أحدث التقنيات والتجهيزات المكتبية.

ويمثل الفرع الجديد نموذجاً للمكتبات الحديثة من حيث تكامل إمكاناته ومرافقة, وتصميمه المعماري الفريد وتجهيزاته المتطورة لخدمة رواد المكتبة, والاستفادة من أحدث الأنظمة والتطبيقات الحاسوبية في إتاحة الفرصة للباحثين والدارسين للاطلاع على كافة مصادر المعرفة في جميع المكتبات الرقمية حول العالم.

صرح بذلك الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر المشرف العام على المكتبة, ورفع عظيم الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- لرعايته الكريمة لحفل تدشين موسوعة المملكة وعرض صور خادم الحرمين الشريفين وفرع المكتبة الجديد, معتبراً هذه الرعاية خير تقدير لجهود مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في إنجاز هذه المشايع الثقافية والعلمية الكبيرة.

وأضاف: إن مشروع الموسوعة استغرق العمل فيه قرابة 10 سنوات كاملة, وامتداداً لعناية المليك بهذا المشروع منذ أن كان فكرة وليدة, وحتى أصبح واقعاً ملموساً يقدم صورة مشرفة ومتكاملة لبلادنا المباركة بتاريخها العريق وحاضرها الزاهر ويعبر عن مكانتها الرفيعة على المستوى العربي والإقليمي والإسلامي والدولي.

وقال ابن معمر: إننا نتشرف بإهداء موسوعة المملكة العربية السعودية في إصدارها الأول لصاحب الفضل الأول -بعد الله سبحانه وتعالى- في إنجاز هذا المشروع سيدي خادم الحرمين الشريفين, الرئيس الأعلى لمجلس إدارة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة, فهذا بعض من غرس يده الكريمة, وثمرة من فيض رعايته ودعمه للمكتبة لأداء رسالتها في خدمة المجتمع ونشر الثقافة والمعرفة.

وأشار ابن معمر إلى أن الموسوعة تضم 20 مجلداً تم تخصيص مجلد أو أكثر منها لكل منطقة من مناطق المملكة, بحيث تغطي الخصائص الجغرافية والتطور التاريخي والآثار, والمواقع التاريخية والأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد والحركة الثقافية, والخدمات والمرافق التنموية والاقتصاد, والثروات الطبيعية, والحياة الفطرية, والسياحة والتنزه لكل منطقة, بالإضافة إلى دراسة المملكة بوصفها كلاً متكاملاً باتساع مساحتها وترامي أطرافها وثقلها الديني والتاريخي والحضاري والثقافي والاقتصادي.

وكشف ابن معمر عن أن الموسوعة يتم ترجمتها إلى اللغة الانجليزية, وصدرت على أقراص ممغنطة, كما يتاح الإطلاع عليها من خلال موقع خاص يحمل اسم موسوعة المملكة العربية السعودية على شبكة الإنترنت, معرباً عن أمله أن يتم ترجمة الموسوعة إلى لغات عالمية أخرى في المستقبل القريب.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة