Sunday 04/12/2011/2011 Issue 14311

 14311 الأحد 09 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وَرّاق الجزيرة

 

ماذا قال شيخ المستشرقين الفرنسيين عن سدير ؟

رجوع

 

يعتبر بعض ما كتبه المستشرقون عن بلادنا مصدرا من المصادر التاريخية والجغرافية في ظل ندرة بعض المعلومات عن بعض بلداننا مع ملاحظة الحذر من بعض ما يكتب وعدم التسليم به أحيانا ولكن هناك بعض المعلومات الوصفية والجغرافية المفيدة التي يمكن الاستئناس بها.

وبينما كنت أتصفح كتاب شبه الجزيرة العربية في كتابات الرحالة الغربيين في مائة عام 1770م - 1870م للبرخت زيمة ترجمة د. غازي شنيك وهو من إصدارات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة شد انتباهي في ص 52 قوله: (وأثناء إقامته في مكة عرف بوركهاردت الاسم الصحيح للمنطقة الواقعة بين الأحساء ووسط نجد وهي منطقة سدير وهذه المنطقة ذكرها فون ساسي أيضا)

ونظرا لاهتمامي بكل ما يكتب عن منطقة نجد في الماضي ومنها سدير فقد رجعت إلى ما كتبه بوركهاردت ووجدت أن ما كتبه عن سدير كلام مقتضب جدا حيث قال: وتدعى البلاد الواقعة من الدرعية شرقا باتجاه الخليج الفارسي وحتى حدود مقاطعة الحسا التي تبعد ستة أيام عن الدرعية تدعى سدير منها ثلاثة أيام بلا ماء.

كما أنه أشار إلى سدير عند حديثه عن الجماميل قوله: الجماميل وهم الذين يقودون قوافل الحجاج ويوجد ضمن هذه الفئات من بني عقيل أشخاص يعودون إلى قبائل ومناطق مختلفة مثل الأحساء والعارض والقصيم، وجبل شمّر أما الذين يقيمون في منطقة سدير (وهي جزء من نجد) والذين يرتادون بغداد فهم ليسوا أعضاء في هذه القبيلة.

من هو فون ساسي شيخ المستشرقين الفرنسيين ؟

فون ساسي هو انطوان اسحاق سيلفيستر دو ساسي ويرد اسمه في معجم أسماء المستشرقين البارون دي ساسي ولد في باريس عام 1758م وفقد والده وعمره سبع سنوات عين عام 1778م في جمعية نشر كنوز المخطوطات الشرقية في مكتبة باريس الوطنية فوضع بحثين عن قدماء العرب وأصل آدابهم وحقق أربعة كتب عربية عن فتح اليمن وفي عام 1813م لقب بلقب بارون بأمر امبراطوري كما قدم ثلاث مذكرات عن مصر منذ الفتح الإسلامي إلى الحملة الفرنسية ولخص كتاب الخطط للمقريزي كما أن له وصفاً لمخطوطة البرق اليماني في الفتح العثماني وله في المجلة الآسيوية بحث حول النقود العربية ونقود الخلفاء قبل 75هجري ودراسة الشعر العربي وكتابه عرب الحجاز. وأثاره كثيرة يمكن الرجوع إليها من خلال ترجمته في كتاب معجم أسماء المستشرقين للدكتور يحي مراد من منشورات دار الكتب العلمية ص 349

وبالرجوع إلى ما ذكره ساسي عن المنطقه نجد أنه كتب مقدمة وملحق كتاب كورانسيه والذي صدر في باريس عام 1810م بعنوان تاريخ الوهابيين منذ نشأتهم حتى عام 1809م وقد اطلعت على النص الأصلي الذي طبع عام 1810م (مرفق صورة من الصفحة المعنية في موضوعنا)

كما اطلعت على طبعتين مترجمتين للكتاب إحداهما بعنوان الوهابيون تاريخ ما أهمله التاريخ صدر عن دار الريس للكتب والنشر وقد ورد فيه مقدمة ساسي دون الإشارة إليها ونقص منه الملحق الذي أضافه ساسي عن الأقاليم التي تتألف منها منطقة نجد مع قائمة البلدات التي تقع ضمنها.

أما الطبعة الأخرى فقد صدرت عن دارة الملك عبدالعزيز ترجمها الدكتور محمد البقاعي والدكتور إبراهيم االبلوي وهي طبعة تحتوي على التعاليق التى ذكرها ساسي وهي ما يهمنا في هذا الموضوع.

والنص الذي ذكره ساسي قوله: (يضم إقليم سدير، سدير والعودة والشماسية والصفرة وحريملاء والمجمعة والملقى وأسرة الراشد وبنو سلطان وبطن من تميم) وقد ورد مثل هذا النص في كتاب مانجان عن تاريخ الدولة السعودية الأولى وحملات محمد علي على الجزيرة العربية ترجمة الدكتور محمد البقاعي من إصدارات دارة الملك عبدالعزيز وهي تعاليق ملحقة بالكتاب من وضع جومار وقد ذكر أنه نقلها من كورانسيه

كما ذكرت هذه المعلومات في تقرير جوزيف روسو القنصل الفرنسي في حلب والذي نشره الدكتور محمد آل زلفة في مجلة الدرعية في شهر محرم 1419هـ لكن لرداءة الصورة التي وضعت ضمن التقرير فلم أتمكن من قراءتها بدقة.

ومما يلاحظ على ما ذكره ساسي ذكر بلدتين من بلدان سدير فقط وهما العودة والمجمعة أما بقية البلدات فليست من سدير ولكن من الملاحظ أنه ذكر سدير من ضمن الإقليم ولعله أراد به بقية البلدات الموجودة في وادي سدير مع ملاحظة أن مانجان نفسه ذكر إقليم سدير وعد من بلدانه الداخلة وجلاجل والجنوبية والغاط وحرمه وحوطة سدير والمجمعة والعودة والروضة والتويم وتمير والزلفي.

ويمكن إضافة إلى ما سبق ما ذكره نيبور(1733م - 1815م) عن سدير حيث عدها من إقليم العارض حيث قال وهناك في العارض أيضا المجمعة وحرمة وجلاجل والروضة وثرمداء وشقراء واشيقر والغاط والزلفي والتويم).

ومما سبق يتضح جهل بعض المستشرقين بطبيعة التقسيمات الجغرافية في بلادنا حتى من قبل شيخهم ساسي.

المراجع :

1 - شبه الجزيرة العربية في كتابات الرحالة الغربيين في مائة عام (1770م-1870م)- تأليف البرخت زيمة - ترجمة د. غازي شنيك - مكتبة الملك عبدالعزيز العامة 1419هـ. ص 50 - 52 .

2 - ملاحظات عن البدو والوهابيين جون لويس بوركهارت- ترجمة غاندي المهتار - مؤسسة الانتشار العربي 2005م. ص 135مع تعديل التصحيف في الأسماء.

3 - تاريخ الدولة السعودية الأولى وحملات محمد علي على الجيرة العربية - فليكس مانجان - ترجمة د. محمد البقاعي - دارة الملك عبدالعزيز 1424هـ ص 383-385- 394 .

4 - رحلات إلى شبه الجزيرة العربية - جون لويس بوركهارت- ترجمة هتاف عبدالله - مؤسسة الانتشار العربي 2005م ص مع تعديل التصحيف في الأسماء.

5 - معجم أسماء المستشرقين - دكتور يحي مراد- دار الكتب العلمية 1425هـ ص 349 .

6 - تاريخ الوهابيين منذ نشأتهم حتى عام 1809م لويس كورانسيه - دارة الملك عبدالعزيز 1426هـ. ص 238- 239 .

7 - الوهابيون تاريخ ما أهمله التاريخ - لويس دو كورانسي - رياض الريس 2003م

كتبه - محمد بن عبدالعزيز الفيصل

- ص. ب 151191 الرياض 11777 .

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة