Monday 05/12/2011/2011 Issue 14312

 14312 الأثنين 10 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

      

قد يكون المواطن السعودي من بين أكثر المواطنين من أبناء الشعوب المختلفة سفراً وتنقلاً بين دول العالم، وبالتالي يشاهد العديد من مطارات العالم والمنافذ الخارجية للدول التي تستطيع من خلال ولوجك من نافذة المطار أن تحصل على انطباع أولي عن البلد الذي تزوره.

السعوديون عندما يحطون الرحال في تلك المطارات يُصدمون وبقوة عندما يشاهدون روعة تلك المطارات وما تحتويه من خدمات وإمكانيات وبين ماهو موجود في مطاراتنا، رغم أن مطارات تلك الدول بعضها أنشئ وأقيم بمساعدات سعودية وعبر صندوق التنمية الإسلامي وبمبالغ أقل وبكثير عما خصص وصرف على مطاراتنا.

قبل أيام كنا في زيارة إلى اسطنبول وقد هالنا سعة المطار وسرعة الإجراءات عند القدوم رغم أن المطار يستقبل مئات الطائرات وملايين المسافرين، بدون تعقيدات وبدون تأخير يتم تسهيل الدخول عبر منافذ الجوازات وخدمة تسليم الحقائب ونظام سيارات الأجرة.

وفي العودة تضيع في زخم المطار الذي يحوي مئات المطاعم ومنافذ البيع والمقاهي وأماكن استراحة يمكن للمغادرين الجلوس والانتظار، كل شيء متوفر يجعلك لا تشعر بتأخير إقلاع الطائرة إن حصل، وتقضي الوقت بمشاهدة مناظر جميلة والجلوس في المقاهي والمطاعم التي توفر وتقدم كل شيء حسب قدراتك وإمكانياتك المادية.

مطار اسطنبول أكبر من مطار دبي إلا أن الثاني ورغم حداثة إنشائه ينافس ما سبقه من مطارات أخرى، فهم يستثمرون كل شيء، والراكب يحصل على كل ما يريده ويقدم مقابل ذلك أموالاً تدر ريعاً على من أقاموا المطار الذي يقدم صورة رائعة وجميلة للبلاد.

أين مطاراتنا عن كل هذا؟! مطار الملك عبدالعزيز في جدة؟ ومطار الملك خالد في الرياض؟ ومطار الملك فهد في المنطقة الشرقية؟ جميعها تتنافس ولكن في قلة ما يقدم من خدمات مما جعل مطاراتنا في آخر قوائم مطارات العالم... فمتى يصبح عندنا مطارات مثل مطار دبي رغم أن تكاليف إنشاء مطاراتنا هي أضعاف تكاليف تلك المطارات؟!

jaser@al-jazirah.com.sa
 

أضواء
مطاراتنا ومطارات من حولنا
جاسر عبد العزيز الجاسر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة