Monday 05/12/2011/2011 Issue 14312

 14312 الأثنين 10 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

أرامكو السعودية تؤسس «واعد» لتمويل الأعمال الصغيرة والمتوسطة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

كشفت أرامكو السعودية عن تأسيسها، مؤخرًا، شركة مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال المحدودة (واعد) للمساهمة في تنمية وتمويل قطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة في المملكة. وهي شركة مملوكة بالكامل لأرامكو السعودية، وتمثل إحدى خططها الساعية إلى تعزيز الاقتصاد السعودي، وجزء من برنامجها الطموح للتحول الإستراتيجي، الذي يعتني في أحد جوانبه بالتركيز على زيادة المحتوى المحلي والمساعدة على إيجاد فرص وظيفية للشباب السعوديين.

ووفقًا لأرامكو السعودية ستكون شركة واعد مصدر تمويل مهم، ومركزًا لريادة الأعمال في المملكة تدعم الشباب السعوديين، حيث ستسهم في نشر ثقافة العمل الحر بين رواد الأعمال من خلال منظومة اقتصادية تم التخطيط لها لعدة سنوات قادمة.

وإلى جانب دورها في خلق مزيد من فرص العمل للسعوديين، ستكون الفوائد غير المباشرة للمنشآت التي تمولها شركة واعد كبيرة أيضًا.

وتتوقع الشركة أن تكون لهذه المشاريع التي ستدعمها آثارًا محفزة في مجال التطوير والابتكار. وسيعمل نجاحها على تشجيع عدد كبير من جيل الشباب على التقدم بأفكارهم، وهو الأمر الذي سيؤدي إلى تعزيز ريادة الأعمال التجارية في المملكة.

من جانب آخر وافق مجلس إدارة أرامكو السعودية في نوفمبر الماضي على تأسيس شركة واعد الاستثمارية لتنمية وتعزيز قطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة في المملكة، بتمويل يبلغ 750 مليون ريالٍ للمشاريع الاستثمارية.

وستقوم «واعد الاستثمارية» بتمويل المشاريع سواءً على مستوى الأفراد أو الشركات، ولكن ليس بطريقة الإقراض كما في شركة «واعد» الأم، وإنما «بالشراكة» من خلال شراء حصص في تلك المشاريع. ويتيح مركز واعد للشاب أو الشابة السعوديين التقدم بفكرة مشروع، عبر تعبئة نموذج إلكتروني في موقع «واعد» على الإنترنت. ثم يتم تحليل فكرة المشروع المُراد تمويله، والنظر في مطابقتها للشروط والأحكام التي تنص على أن تكون فكرة المشروع حاملة للصبغة الابتكارية والإبداعية. وأن توفر هذه الفكرة فرصًا وظيفية للسعوديين.

وفي سياق دعم الأفكار المبتكرة لدى الشباب السعوديين وتهيئتهم للاستثمار بأفكارهم الخلاقة؛ أوضح العضو المنتدب لشركة واعد، فهد أحمد السماري، عن خطة لإنشاء منظومة اقتصادية بالتعاون مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن من ضمنها إنشاء حاضنة مشاريع في الجامعة خلال عام 2012م.

وتأتي هذه الخطة في ظل الحضور القوي للاختراعات والابتكارات التي يقدمها الطلاب الجامعيون الواعدون التي تتميز باختلافها وقابليتها لأن تكون صروحًا استثمارية منتجة ومعززة لاقتصاد المملكة.

لذلك جاءت هذه المبادرة لاحتضان الأفكار الابتكارية الخلاقة التي تصب في تحقيق الأهداف المنشودة من خلال إدراج منهج ريادة الأعمال ضمن المقررات في قائمة المواد التعليمية في الجامعة.

وستتم دعوة الرواد الناجحين من رجال الأعمال محليًا وعالميًا لتقديم محاضرات وندوات من أجل إثراء ونشر ثقافة العمل الحر في المجتمع.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة