Monday 05/12/2011/2011 Issue 14312

 14312 الأثنين 10 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

خبيرة هولندية في الموهبة : فصل الطالبات عن الطلاب زاد من نسبة الموهوبات في المملكة

رجوع

 

الدمام ـ عبير الزهراني

استضاف تعليم الشرقية ممثلاً في إدارة رعاية الموهوبين الخبيرة الهولندية ليان هوقفن، على مدى يومين. وقد أعربت ليان, عن سعادتها بوجودها في المملكة وهي التجربة الأولى لها لتعرض خلالها التجربة الهولندية في رعاية الموهوبين. ووصفت في ورشة تدريبية برامج وخطط رعاية الموهوبين مبينة أهمية دور الأسرة والأقران والمدرسة في صقل المواهب لدى الموهوبين, مشيرة بأن الطلاب يحتاجون لبرامج تحدي أقوى مما هي موجودة في التعليم العام.

كما بينت بأن جزءا من الطلاب المتعثرون دراسياً هم موهوبون في مسارات أخرى، وركزت في حديثها عن شخصية معلمو الموهوبون وشددت على أهمية رعايتهم وتقديم دورات خاصة ليقدموا برامج الموهبة وهم قادرون على ذلك ، فيما ذكرت أن الأطفال الأقل من ست سنوات لا يجرى لهم اختبار موهبة, وإنما يحدد ماذا يحتاجون من البيئة المدرسية لإيجاد مواهبهم فيما بعد.

ومن خلال جولاتها في العديد من المدارس وإطلاعها على العديد من أعمال الطالبات وملفاتهن, أكدت بأن فصل الطالبات عن الطلاب زاد من نسبة الموهوبات في المملكة خلافاً لهولندا التي تقل فيها نسبة الطالبات بالنسبة للموهوبين الذكور, وأشادت بتقدم المملكة في مجال الموهبة من خلال إطلاعها على أدوات الكشف والمقاييس الجديدة التي أشادت أنها سبقت هولندا بكثير.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة