Monday 05/12/2011/2011 Issue 14312

 14312 الأثنين 10 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

تجرى بمجموعة د. سليمان الحبيب
جراحات الغدة الدرقية تتم بدقة عالية في جو معقم وآمن جداً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

غدة صغيرة في مقدمة الرقبة تحيط الحنجرة والقصبة الهوائية وملتصق بها زوجين من الغدد الجاردرقية المختصة بتنظيم الكالسيوم في الدم كما يمر من خلف الغدة الدرقية عصبين هامين جدا لتغذية الأحبال الصوتية في الحنجرة على الناحيتين تؤدي إصابة أحدهما في عملية استئصالها إلى تغير شديد في الصوت وإصابة كلاهما يؤدي إلى عدم القدرة على التنفس وتركيب أنبوبة في القصبة الهوائية.. ولأهمية هذه الغدة أجرينا هذا الحوار مع نخبة من أطباء الجراحة العامة بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية وهم الدكتور أيمن المغربي الحاصل على الزمالة البريطانية، الدكتور نادر حسين الحاصل على الزمالة البريطانية والدكتور وائل بن مناع القطان الحاصل على الزمالة الكندية.

* ما هي الغدة الدرقية وهل من توضيح لطبيعتها..؟

- تقع الغدة الدرقية Thyroid Gland في مقدمة العنق، وتحيط بالقصبة الهوائية، وتقوم هرمونات الغدة الدرقية بتنظيم سرعة الاستقلاب في العديد من الأنسجة، وإن زيادة أو تقليل إنتاج الغدة الدرقية لهرمونين يعرفان بإسم T3 وT4 يمكن أن يسبب بعض الأمراض. تطلق الغدة الدرقية هرموناتها في مجرى الدم استجابة لهرمون منظم تطلقه الغدة النخامية Pituitary Gland يسمى الهرمون المنبه للدرق أو الدرقية TSH.

اضطراباتها شائعة وتحتاج لمتابعة دورية

إن اضطرابات الغدة الدرقية شائعة وهي غالباً ما تتطور بالتدريج، وقد تمضي شهور وحتى سنوات قبل اكتشاف الحالة. ولهذا ينصح بمتابعة الطبيب لمن يشعر بتورم في الرقبة أو حدوث ضعف عام وعدم انتظام في الدورة الشهرية وإمساك مزمن في حالة نقص الهرمونات أما في حالة ارتفاع هرمونات الغدة الدرقية فقد يشكو المريض من زيادة في دقات القلب ونقصان الوزن وعصبية زائدة مما يستلزم إجراء الفحوصات اللازمة..

من جراحات اليوم الواحد

* وماذا عن علاجها..؟

- إن إيجابيات جراحة الغدة الدرقية على المريض تبدأ من التخلص السريع من معضلة طبية لا تستجيب للعلاج الدوائي بالإضافة إلى أن جراحة الغدة الدرقية بالرغم من دقتها أولاً، وتطور وسائل التخدير والخبرات الجراحية أصبحت من عمليات اليوم الواحد حيث يمكن للمريض أن يخرج من المستشفى في نفس يوم العمل الجراحي أو اليوم التالي بأقصى حد ويمكن أن يعود إلى عمله خلال أسبوع واحد أما بالنسبة للجرح فيتم بطريقة تراعى فيها الناحية التجميلية بحيث لا يترك سوى آثار بسيطة تصعب ملاحظتها من غير المريض نفسه.

نجاح المنظار كبديل للفتح الجراحي

وتجرى جراحة الغدة الدرقية بالمنظار بدلاً من الفتح الجراحي حيث تم البدء بإجراء استئصال الغدة الدرقية بالمنظار وذلك من خلال فتحات صغيرة في الرقبة وتستخرج الغدة من خلال جرح تحت مستوى الترقوة بحيث يغطى بالملابس العادية وبالتالي لا يظهر أي أثر للجراحة في الرقبة.

خبرة الطبيب والأجهزة الحديثة

عاملان مهمان

يجب توافر عوامل ضرورية لمثل هذا الجراحات أولاً الخبرة في الجراحات التقليدية للغدة الدرقية والجاردرقية، وجراحات المناظير بصفة عامة إضافة إلى جراحات مناظير الرقبة بصفة خاصة، مع ضرورة توفر الأجهزة الخاصة بهذا النوع من الجراحة.

المحافظة على نسبة الكالسيوم في الجسم

* وما هي وظيفة الغدة الجاردرقية في جسم الإنسان..؟

- يوجد عند معظم الناس أربع غدد جاردرقية وهي تقع خلف الغدة الدرقية اثنتان على كل جانب، ووظيفته المحافظة على مستوي مناسب لعنصر الكالسيوم في الجسم وهو عنصر لازم لضمان كفاءة عمل الأعصاب والعضلات والقلب.

توابع الخلل في الغدة

وإذا ما زاد نشاط الغدد الجاردرقية فإن الشخص المصاب يعاني من واحد أو أكثر من التوابع التالية، مرض هشاشة العظام، تكوين حصوات بصفة متكررة في المسالك البولية، الألم في أعلى البطن بسبب اضطرابات جهاز الهضم، تقلبات مزاجية غير مبررة مع الإحساس بالإرهاق مع أقل مجهود، في بعض الأحيان يكتشف المرض عند إجراء اختبارات دورية تظهر ارتفاعاً في نسبة الكالسيوم في الدم». ومن أهم المظاهر التي تميز هذه العملية ألم وتيبس أقل ولفترة أقصر في الرقبة مقارنة بالجراحة المعتادة.

جو معقم لعمليات آمنة

* ماذا عن التعقيم داخل غرف العمليات..؟

- غرف العمليات توفر الجو الذي لا يساعد على انتشار العدوى أو الالتهابات للمريض. بالإضافة إلى أن الطاقم الطبي يجب أن يتعامل مع الأدوات والأجهزة بطريقة ماهرة بحيث يضمن أن تكون بالغة التعقيم وبعيدة عن الاحتكاك أو الالتماس بأشياء غير معقمة فالطبيب يكون مستخدما للقفازات الطبية المعقمة بالإضافة إلى ارتداء اللباس الخاص بالعمليات وكذلك طاقم التمريض الذي يقوم بمساعدة الطبيب في إجراء العملية.

غرف عمليات بمواصفات عالمية

زودت غرف العمليات بأجهزة لفلترة الهواء تصل إلى 99.98% مما يمنع دخول ذرات الغبار التي يصل حجمها لأقل من واحد ميكرون وفقاً لمواصفات المعهد الأمريكي الوطني للمقايس والمعايير. زود قسم العمليات بمولد للكهرباء يعمل بشكل تلقائي عند وجود أي خلل أو انقطاع للتيار الكهربائي.. كما زودت غرف العمليات بنظام تكييف وتهوية خاص مزود بوحدة تحكم إلكتروني من شركة SQUAREالجزيرة HONEYWELL الأمريكية، ولوقاية أكبر تستخدم الأدوات الجراحية في العمليات لمرة واحدة فقط لمنع العدوى.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة