Wednesday 07/12/2011/2011 Issue 14314

 14314 الاربعاء 12 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

ملحق اعلامي

 

المشرف على معهد البحوث والخدمات الاستشارية د.ناصر الجعيدي:
زيارة الأمير سلمان لجامعة سلمان بن عبد العزيز زيارة وفاء واستمرار لدور سموه في البناء والتنمية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رسم معالي مدير جامعة سلمان بن عبد العزيز لمعهد البحوث والخدمات الاستشارية خطة إستراتيجية هدفها إيصال رسالة الجامعة إلى المجتمع والإسهام المباشر في تنمية وطننا الغالي تنمية إستراتيجية متوازنة من خلال الشراكات مع قطاعات المجتمع الحكومي والخاص والمجتمع المدني، وقد وفق المعهد في السير قدمًا لتحقيق أهداف هذه الإستراتيجية وبناء شراكات إستراتيجية شاملة لجميع مناشط التنمية سواء تنمية الموارد البشرية أو التنمية الصناعية أو التنمية الزراعية وتنمية الصحراء والدراسات التنموية، وبناء البرامج التي تدعم توجه معالي مدير الجامعة في تحقيق أهدافها وتقديم إمكاناتها وخدماتها لجميع طوائف المجتمع في محافظات جنوب منطقة الرياض، ونقدر لمعالي مدير الجامعة ووكلاء الجامعة والزملاء والزميلات في كليات جامعة سلمان بن عبد العزيز وقوفهم خلف معهد البحوث والخدمات الاستشارية بالجامعة كي يأخذ مكانته اللائقة في الصدارة مع معاهد البحوث والخدمات الاستشارية في جامعات بلدنا الحبيب أدام الله عزه وزاده علوًا ورفعة في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وحكومتنا الرشيدة.

الممثل الرئيس لإدارة البحوث والاستشارات

يُعدُّ معهد البحوث والخدمات الاستشارية الممثل الرئيس لإدارة وتنفيذ البحوث والدراسات والاستشارات والخدمات التي تقدمها الجامعة للقطاعات الخارجية من خلال عقود بمقابل مالي، وهو الجهة المسؤولة بشكل عام عن التعاقد مع مؤسسات المجتمع العامة والخاصة التي يمكن لوحدات الجامعة أن تقدم لها الاستشارات والخدمات العلمية والبحثية، وهو الجهة المخولة بإدارة البحوث والاستشارات بكافة أنواعها والدراسات الممولة من خارج الجامعة، ويعمل المعهد على التنسيق والتكامل والاستفادة من إمكانات الجامعة كافة.

وقد تم إنشاء معهد البحوث والخدمات الاستشارية بقرار من مجلس التعليم العالي المتوج بموافقة خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الإدارة بتاريخ 21-01-1432 هـ وتتمثل رؤية المعهد في الريادة العالمية في مجال البحوث والخدمات الاستشارية وتقديم دعم جامعة سلمان بن عبد العزيز المعرفي للمجتمع لتحقيق تنمية متوازنة مستدامة. ورسالته تقديم قدرات وإمكانات المعهد البشرية والمعرفية في بناء شراكات إستراتيجية لتحقيق أهدافه التنموية.

الأهداف الإستراتيجية

وقد وضع المعهد عددًا كبيرًا من الأهداف الإستراتيجية التي يسعى لتحقيقها، من أهمها:

توثيق صلة الجامعة مع القطاعات الخارجية وتقديم خدمات الجامعة البحثية والاستشارات العلمية والفنية والإدارية لها بمقابل مالي بما يلبي احتياجاتها ومتطلباتها. وتقديم خدمات الجامعة العلمية والبحثية والاستشارية لدى القطاعين الحكومي والأهلي داخل وخارج المملكة. وتنمية موارد الجامعة المالية والعلمية. وتمثيل الجامعة في الشركات والمشاريع التجارية التي تنشئها أو تشترك فيها بما يضمن حقوقها. وإبرام الاتفاقيات وتعزيز التعاون في مجال البحوث والخدمات والاستشارات والخدمات العلمية والفنية والمهنية والإدارية والبرامج التدريبية بين الجامعة والقطاعات الخارجية. ومساعدة القطاعات الخارجية من أجل تطوير أدائها عن طريق الأبحاث والدراسات والاستشارات والخدمات. والعمل كبيت خبرة استشاري لكافة القطاعات الخارجية في مختلف المجالات.

منجزات المعهد

حقق المعهد خلال فترة وجيزة عددًا كبيرًا من الإنجازات منها:

توقيع عدد من اتفاقيات تعاون وعقود الشراكة الإستراتيجية مع جهات حكومية وغير حكومية مثل: برنامج التبادل المعرفي والتقني بين جامعة سلمان بن عبد العزيز والقطاعات العسكرية. الهيئة العامة للسياحة، والمساحة العسكرية، والمؤسسة العامة للصناعات الحربية، والمديرية العامة لمكافحة المخدرات، وجريدة الجزيرة، جريدة الرياض، جريدة الاقتصادية. وبرنامج معهد البحوث والخدمات الاستشارية للتنمية الصناعية في المنطقة وبشراكة مع الشركات والمنظمات والهيئات الدولية، وبرنامج دراسات الصحراء، وبرنامج المعلومات الجغرافية GIS وبرنامج التخطيط التنموي الإستراتيجي، وبرنامج الدكتور صالح الردادي لتنمية الموارد البشرية لجمعية إنسان، وبرنامج الشيخ عبد العزيز الداعج لتنمية اليمامة، وبرنامج اللغة مع الكليات الكندية وبرنامج مركز أبحاث ومعالجة المياه مع شركة ECOS Company الروسية وشراكة إستراتيجية مع شركة كانوا البحرينية وائتلافها العالمي كما يمتلك المعهد مجموعة من البرامج الإستراتيجية التنموية على النحو التالي:

برنامج التخطيط الإستراتيجي التنموي الصناعي، برنامج التخطيط الإستراتيجي التنموي لدراسات الصحراء في المحافظات الجنوبية بمنطقة الرياض، برنامج الشيخ عبد العزيز الداعج الإستراتيجي التنموي لبلدة اليمامة وبرنامج الدكتور صلاح مهل الردادي لتعليم طلاب وطالبات جمعية إنسان بمحافظة الخرج. وبرنامج إنشاء نظم المعلومات الجغرافية لمحافظات منطقة الرياض الجنوبية. وبرنامج إنشاء مركز الدراسات الإستراتيجية. وبرنامج إنشاء مركز للتحكيم التجاري والصناعي. ويستشرف معهد البحوث والاستشارات المستقبل بعيون يملؤها الأمل في تحقيق الكثير من الإنجازات والطموحات في كافة المجالات التي تخدم الوطن والمجتمع، ومما يعزز هذه النظرة المتفائلة:

ثراء الجامعة المعرفي، وتوافر الكوادر البشرية المؤهلة لتنفيذ الأعمال على أعلى قدر من الكفاءة والجودة. وتوافر مراكز الأبحاث والمختبرات ومصادر المعرفة بالجامعة، التي تمثل البنية التحتية، والركيزة في تنفيذ الأعمال. واتساع النطاق الجغرافي للجامعة، حيث تمتد كلياتها ومراكزها العلمية عبر خمس محافظات من محافظات جنوب منطقة الرياض، أو ما يسمى بمنطقة جنوب نجد. وثروات المنطقة الطبيعية والبشرية مما يجعلها منطقة جذب للاستثمار. ووجود الجامعة وسط بيئة صناعية متنامية (4 مدن صناعية ومصانع ذات أحجام كبيرة) وقطاعات عسكرية ومدنية ومناطق زراعية شاسعة وثروات معدنية مما يعزز من فرص العمل المشترك. وسعي المعهد الدؤوب نحو شراكات جادة مع الجهات الخاصة في مجالات البحوث، والاستشارات، والدراسات على المستوى المحلي والعالمي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة