Wednesday 07/12/2011/2011 Issue 14314

 14314 الاربعاء 12 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

حفظاً للحقوق فهذا اللقب مقتبس من أحد أعضاء موقع (تويتر).. لم يكن موضوع سعد والهلال العنوان الرئيس لمقالة هذا الأسبوع.. ولكنه حدث فرض نفسه فجأة.. وأزاح (حبق كميخ وفجل السيركال)..

طبيعي أن تتباين الآراء في مدى جدوى الصفقة بالنسبة للهلال بحكم ابتعاد اللاعب عن أجواء المباريات نتيجة لاختلافه مع إدارة ناديه السابق حول تجديد العقد.. فحدث ما يشبه القطيعة بينهما..

اللاعب أبدى رغبته بالانتقال للهلال وعرض هذه الرغبة على الإدارة الزرقاء.. التي توصلت إلى إبرام عقد منطقي يتناسب مع وضع اللاعب حاليا.. على أن يتم تقييم اللاعب نهاية الموسم..

من مؤشرات نجاح اللاعب أنه (شاري الهلال) فلم يرضخ للضغوط والإغراءات الأخيرة من شرفيي ناديه.. وصمم على الانتقال لفريق القرن وبعقد يبدو أقل ماديا من إغراءات (الوقت الضائع).. أي أنه فضل الدخول بتحدٍ كبير بينه وبين نفسه ليثبت للهلاليين أنه أهل للثقة واللعب لفريقهم الكبير الزعيم وليحظى بتحسين بنود العقد..

التصريح المتلفز للحارثي بعد التوقيع لم يكن تصريحا تقليديا أو روتينا ولكنه تصريح له دلالات كبيرة.. فتكراره لمقولة (نادينا الهلال).. وأنه سيبحث عن البطولات مع الهلال.. وأن الأهم لديه أن يرتدي قميص الزعيم ولو بدون رقم.. لها أكثر من معنى..

أخيراً سعد وبعيداً عن مستواه الفني حالياً.. لاعب له جماهيريته في ناديه السابق.. وهذه قد تصب بشكل أو بآخر لمصلحة الهلال وشركته الراعية.

حبق كميخ.. وفجل السركال

كان الكابتن القدير علي كميخ يؤكد قبل انخراطه في العمل بالنصر.. يؤكد أن الفريق الأصفر يملك أفضل العناصر المحلية.. وكان ينتقد العمل الفني والإداري فيه وعدم قدرته على النهوض بالفريق ونتائجه..

المسيرون للنادي قالوا (وداوها بالتي كانت هي الداء) فأتوا بالأخ كميخ منسقا فنيا للفريق.. ليتضح أن العمل وسط الحدث يختلف عن التعليق عليه من بعد.. وبرأيي مستوى النصر في العام المنصرم أفضل من مستواه حاليا.. إذا قسنا مستوى الفريق من خلال عطائه في مباراة الهلال..

ما يؤخذ على الأستاذ كميخ أن تصريحاته تستهلك جزءاً من تركيزه.. مثل تعليقاته على مباريات للهلال لا علاقة للنصر بها.. وهو بهذا يحيي تقليدا نصراويا قديما.. ظهر خافتا هذا الموسم.. ولكن عاد كميخ لتبنيه من جديد ونفض الغبار عنه..

تراجع نتائج الفريق الأصفر جعل المنسق الفني يلتفت لورقة التحكيم.. وهي ورقة احترقت وسقطت كسلاح نصراوي فعال بعد رفض الحكم الأجنبي والإصرار على الحكم المحلي لإدارة مباراتهم مع الهلال..

ويؤخذ عليه في تعليقاته حول التحكيم أنه يدخل في الذمم وفي مقاصد الحكام كما فعل ضد الحكم سامي النمري عقب مباراة التعاون.. في تصريح أعاد للأذهان (قضية جلال وفجل السركال)..

ولكن الأخ كميخ أرقى ذوقا من السركال فالنعناع وحتى الحبق رائحتها زكيه.. ولكنها لن تكون كذلك عند أعضاء لجنة الانضباط..

يفعلها الكبار ويقتدي بهم الصغار

تتخم إدارة الهلال حسابات اللاعبين بالملايين.. وتوفر لهم كل أدوات الراحة والرفاهية.. وكما يساوم هؤلاء اللاعبون الإدارة عند تجديد العقود (وهذا من حقهم).. عليها أن تطبق معهم مبدأ العقاب وبشدة.. فبمقدار ما تعطي يجب أن تأخذ.. وما حدث في شوط المباراة الثاني أمام الفتح من استهتار وفردية واستئثار بالكرة ولعب استعراضي كاد الفريق يدفع ثمنه.. تكرر في غير مباراة..

فريق يقدم مستوى مقبولا ويصنع الخطورة والمنافس مكتمل ثم يتفكك ويصبح فريقا عاجزا متخاذلا ويتعادل في شوط مع ذات الفريق المنافس وهو ناقص.. وهذا بسبب طغيان النزعة الفردية والاستئثار بالكرة واللامبالاة.. فكل لاعب يبحث عن (الزحمة) ليستعرض بالكرة.. ما قتل هجمات الفريق بل ولتعود هجمات خطرة بعد قطع الكرة من اللاعبين الاستعراضيين..

وتكرر هذا بعد يومين مع الفريق الأولمبي تماما وكأنهم يقتدون بالكبار.. فريق يقدم مستوى قوي ويصنع خطورة كبيرة.. وعندما نقص الفريق المقابل هبط المستوى وصار كل لاعب يلعب لنفسه وزالت الخطورة تماما.. وكنت أتوقع أن يكون الحرمان من مكافأة الفوز أو حتى الحسم منها أقل عقاب.. ولكن..

ضربات حرة

- اجتماع (السقف) قد لا يعقد.. والسبب لأن الداعي له الهلال!

- نجاح اجتماع (السقف) لو عقد.. مرتبط بلجنة الاحتراف وبترتيبات معقدة ودقيقة..

- كنت سأكتب عن المستويات الجيدة والمتميزة التي يقدمها الفريق الأولمبي.. ولكن بعد شوط المباراة الثاني أمام الاتفاق توقفت.

- عبدالرحمن الصانع بزغت بوادر أن يكون مهاجما وهدافا جيدا.. والملاحظ أن مدرب الأولمبي يشركه بمنطقة الوسط.. فإذا كان الهدف صقله وتطوير (كنتروله) على الكرة فهذا حسن.. وأما غير ذلك.. فالهلال متخم بلاعبي الوسط ويبحث عن مهاجمين وهدافين..

- لا يكاد يمضي أسبوع حتى نقرأ عن مطالبات مالية وشكاوى ضد النصر.. وآخرها مطالبات بيتري الروماني ومطالبات الاتفاق ببقية صفقة القحطاني وغيرها الكثير والكثير.. ومع هذا وبكل براعة تستحق الإعجاب يتجاوز النصر كل هذه المطبات ويسجل محترفين!!

- وجه مدرب النصر المؤقت علي كميخ اتهاما للحكم سامي النمري أنه أنذر لاعبيه لإبعادهم عن لقاء الاتحاد... شخصياً لا أعرف ماذا كان رد الفعل الاتحادي.. أم هم متفقين مع رأيه؟!

- بالنسبة لما يشاع عن اتفاق شرفي (شبابي - هلالي) على الانتقال بالإعارة للاعبين العابد وشهيل!.. أعتقد لو يطبقون النقل بالإعارة على هذين الشرفيين يكون أفضل.

- شكر خاص للشاعر وعضو شرف الهلال عبدالعزيز محمد رشيد الخثلان..

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky
 

السهل الممتنع
سعد (الرابح).. ولحظة التحدي
صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة