Thursday 08/12/2011/2011 Issue 14315

 14315 الخميس 13 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الأولى في القطاع الخاص بالمنطقة
نجاح عملية تثبيت فقرات من الأمام بأحدث التقنيات بالحبيب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شهد المجمع الطبي بالعليا التابع لمجموعة الدكتور سليمان الحبيب نجاح أول جراحة من نوعها في القطاع الخاص في الشرق الأوسط والمعروفة باسم (AxiaLIF) لتثبيت الفقرة القطنية الخامسة (L5) والعجزية الأولى (S1) من الأمام لمريضة تبلغ من العمر 64 عاماً كانت تعاني من آلام حادة أسفل الظهر والأطراف السفلية وعدم القدرة على المشي مسافة تزيد عن 200 متر.

أوضح ذلك الدكتور عبد الله النبهان المتخصص في جراحة العمود الفقري الحاصل على الزمالة الألمانية وأفاد بأنه بعد إجراء إبر على مفاصل الظهر والتصوير بجهاز C.T Scan وعمل الفحوصات المخبرية والإشعاعية بالرنين المغناطيسي إذ تم التأكد من الحالة الصحية للمريض وعلى ضوئه تم تحديد موعد العملية. مشيراً إلى أن الجراحة تمت باستخدام أحدث التكنيكات الجراحية Minimal Invasive Spinal Surgery التي تم جلبها من الولايات المتحدة خصيصاً لإجراء العملية.

وقال الدكتور النبهان إن العملية استغرقت ساعة ونصف ساعة تم فيها فتح جرح صغير جداً بأسفل الظهر ومن ثم الوصول إلى مكان العملية باستخدام الأشعة التداخلية الإلكترونية المتطورة وفتح قناة تستخدم للتثبيت فضلاً عن استئصال الديسك (الغضروف)، وتم إجراء زراعة للعظم للمساعدة في التثبيت ولحم الفقرتين ووضع مسمار تثبيتي صمم خصيصاً للمحافظة على المسافة بين القنوات والمساعدة في الالتحام وتحمل الوزن الكبير للجسم علماً بأن وزن المريضة تجاوز 88 كجم.

وأضاف د. النبهان أن مثل هذه الجراحات تتمتع بصغر حجم الجرح الذي لا يزيد عن 2 سم مقارنة بـ 15سم في العمليات الاعتيادية وعدم وجود ألم يذكر بعد الجراحة وإغلاق الجرح بشكل تجميلي بالإضافة إلى عدم الحاجة لاستخدام المسكنات لمدة طويلة وعودة المريضة لمنزلها في اليوم نفسه أو بعد 48 ساعة على الأكثر وعدم الاحتياج لإعطاء دم لتعويض الناقص وتلافي حدوث تليفات في العضلات والقناة الشوكية التي تعد من أكثر السلبيات التي تشهدها الطرق التقليدية وأخيراً تحقيق أفضل نتائج لتثبيت الالتحام بالعظم.

وفي الختام قال الدكتور النبهان إن العملية تمت بنجاح تام ولله الحمد حيث تمكنت المريضة من الحركة والمشي والوقوف والجلوس بعد ساعات من إجراء الجراحة دون آلام تذكر وخرجت خلال 24 ساعة وهي بصحة جيدة فضلاً عن انتهاء الأعراض السابق ذكرها وهو ما لم يحدث في العمليات التقليدية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة