Thursday 08/12/2011/2011 Issue 14315

 14315 الخميس 13 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

الملحق الثقافي السعودي بكندا يقول:
خدمة التأمين الطبي ستشمل المبتعث بمجرد أن تطأ قدمه أرض كندا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين بضرورة تلمس حاجات المبتعثين والعمل على تذليل كل ما من شأنه أن يعوق تقدمهم الدراسي أبرمت الملحقية الثقافية السعودية بكندا عقداً للتأمين الطبي مع شركة «Great -west life «جريت ويست لايف» التي تحتل مركز الصدارة في مجال التأمين الطبي في كندا، وذلك لتقديم خدمات الرعاية الصحية للمبتعثين والمبتعثات.

وأوضح سعادة الملحق الثقافي بكندا الدكتور فيصل المهنا أبا الخيل في تصريح خاص لـ»الجزيرة»، أن الملحقية حرصت على توقيع عقد التأمين الطبي مع واحدة من أفضل شركات التأمين في كندا، بغرض التيسير على المبتعثين والمبتعثات وتوفير خدمة عالية الجودة ومستوى وكفاءة في الأداء.

وقد أشار سعادة الملحق الثقافي الدكتور فيصل أبا الخيل أن 22 ألف بين مبتعث ومرافق سوف يشملهم نظام التأمين الطبي، وأنهم لن يتحملوا أية تبعات مالية تذكر، وقال «بهذا العقد المبرم مع شركة « جريت ويست لايف «لن يدفع المؤمن لهم للجهة الصحية المقصودة أية شيء، وسوف تلتزم الشركة بدفع جميع التكاليف».

وأكد الدكتور فيصل على أن أي مبتعث جديد سوف يستفيد من هذه الخدمة بمجرد أن يصل إلى كندا، حتى ولو تأخر فتح ملفه في الملحقية لبعض الوقت.

وبين الملحق أن خدمة التأمين الطبي ستكون سارية المفعول بصورة كلية في أوائل شهر فبراير القادم لعام 2012، وأن الوضع في الوقت الحالي سوف يتم تسيره كما صارت عليه الأمور في السنوات السابقة لفترة مؤقتة لحين الانتهاء من كافة الترتيبات المطلوبة لوصول الخدمة لمستفيديها.

وشدد الدكتور فيصل على أن شركة التأمين سوف تتكفل بتغطية كافة مصاريف جميع المبتعثين في كندا وأسرهم ومرافقيهم المسجلين رسمياً لدى الملحقية علاجيا وطبيا في خارج كندا أيضا، خلال إجازتهم السنوية أو عند سفرهم للمشاركة في المؤتمرات العلمية أو أي رحلة علمية بغرض الدراسة والبحث، وكذلك في حالات الوفاة لا قدر الله، وعند الحاجة لإخلاء طبي.

وفي ختام تصريحه أكد على أن الملحقية تأمل أن التجربة في المرحلة التحضيرية تعمل بالآلية التي تيسر على المبتعثين وتقلل من الضغوط عليهم، وتتيح لهم الفرصة للإبداع والتقدم إن شاء الله.

وتجدرا لإشارة، إلى أن الملحقية حين وصلت إلى هذه المرحلة بتوفيق الله تعالى ثم توجيهات معالي وزير التعليم العالي، الذي أكد على ضرورة الإسراع في تطبيق برنامج التأمين الشامل لكافة المبتعثين في كندا.

وفي هذا المقام ترفع الملحقية الثقافية السعودية بكندا باسم كافة المبتعثين والمبتعثات ومرافقيهم إلى مقام خادم الحرمين الشريفين أسمي آيات الشكر والعرفان على حرصه - حفظه الله - وحرص حكومتنا الرشيدة على تلمس حاجات المواطن السعودي في أي مكان والسعي الحثيث لتوفيرها في شكل خدمات على مستوى عال من الجودة والإتقان. ونسأل المولى في علاه أن يكتب لقائدنا -حفظه الله- الأجر والمثوبة وأن يوفق حكومتنا الرشيدة لكل ما من شأنه رفعة الوطن والمواطن.

على حين بين الدكتور فهد النعيم المشرف على وحدة الدراسات العليا ورئيس اللجنة المنسقة للتأمين الطبي أن شركة «جريت ويست لايف» للتأمين الطبي والتي تتمتع بسمعة طيبة في الأوساط الكندية، وتتولى أمر تأمين لجميع المؤسسات الحكومية الكندية، سوف تقوم بحملة ترويجية خلال الأيام القلائل القادمة بالتعاون مع الملحقية والأندية الطلابية السعودية لتعريف الطلاب عن قرب على تطبيقات البرنامج وآلية تنفيذه. وأكد على أن الشركة سوف توفر موقعا إليكترونيا للطلاب يكون بمثابة حلقة وصل للتواصل، بالإضافة إلى إرسال ملصقات إرشادية، إلى جانب توفير خط مجاني لتلقي أي استفسارات من قبل المبتعثين.

وأضاف الدكتور نعيم أن شركة التأمين الطبي سوف تمنح جميع الطلاب في مختلف مقاطعات كندا التي تختلف قوانين الرعاية الصحية فيها تبعاً لسياسة كل مقاطعة، نفس الفرص التأمينية، وأن الشركة مسئولة عن التواصل مع الجهات الصحية لكل مقاطعة وتحقيق ما ترنو إليه الملحقية في التيسير على المبتعثين والمبتعثات ومرافقيهم أينما كانوا.

وقد حث الدكتور فهد النعيم الطلاب على تحديث كافة بياناتهم وخاصة الرقم الطلابي في الجامعة من أجل التيسير على شركة التأمين الطبي، ومعاونتهم على أداء مهمتها في أسرع وقت ممكن، وعلى أهمية قراءة التعليمات الإرشادية بعناية، لمعرفة ما لهم وما عليهم.

وقد بين الدكتور محمد السكيت المشرف على وحدة الأطباء بالملحقية وعضو اللجنة المنسقة للتأمين الطبي أن عقد التأمين يشمل جميع الاحتياجات الطبية من التنويم في المستشفى وزيارة العيادات الخارجية وصرف الأدوية التي أوصي بها بوصفة طبية من قبل طبيب مختص، وكذلك المراجعة الدورية أثناء فترة الحمل والولادة، وعلاج الأسنان والأمراض المزمنة وأمراض العقم، كما يشمل علاج البصر وبدل النظارات الطبية بالشروط والمواصفات التي يحويها الدليل المرسل لكل مبتعث من قبل شركة التأمين الكندية.

وقد نوه الدكتور السكيت إلى أن شركة التأمين سوف تقوم بتعويض المبتعث الذي يعالج في المملكة في بعض المناطق التي لا تقبل بطاقة التأمين، شريطة أن يحتفظ المبتعث بكل الفواتير، وألا تكون فواتير العلاج مبالغا فيها.

وبسؤال الدكتور السكيت عن الشرائح المستفيدة من التأمين الطبي ؟

فأجاب أن جميع المبتعثين ومرافقيهم وكذلك الزوجة غير السعودية، ما دام الزوج قد حصل على تصريح بالموافقة على تلك الزوجة من قبل وزارة الداخلية السعودية. وقد تم يوم الخميس الموافق 1 ديسمبر 2011 في مكتب سعادة الملحق الثقافي السعودي بكندا الدكتور فيصل المهنا أبا الخيل توقيع عقد التأمين الطبي على جميع المبتعثين في كندا وأسرهم ومرافقيهم المسجلين رسميا لدى الملحقية مع شركة « جريت ويست لايف « الكندية.

وخلال مراسم التوقيع حضر ممثلو القسم الصحي بالشركة بينما حضر من الملحقية سعادة الملحق الثقافي الدكتور فيصل أبا الخيل وكل من الدكتور محمد السكيت المشرف على وحدة الأطباء بالملحقية وعضو اللجنة المنسقة للتأمين الطبي، والدكتور فهد النعيم المشرف على وحدة الدراسات العليا ورئيس اللجنة المنسقة للتأمين الطبي. وناقش الطرفان كيفية تطبيق العقد الذي يتوقع أن يبدأ تنفيذه واستئناف التغطية الطبية قريباً جداً بعد استكمال المعلومات والتجهيزات التي تعدها الشركة. وقد أكد الدكتور فيصل أهمية وفاء الشركة بالتزاماتها، وأن تستجيب لجميع الاحتياجات الطبية للمبتعثين وأسرهم ومرافقيهم على أحسن وجه حسبما ينص عليه العقد.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة