Thursday 08/12/2011/2011 Issue 14315

 14315 الخميس 13 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

تتمتع بسمعة غير جيدة.. وتسبب الحياء والخجل
أمراض الشرج الجراحية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعتبر أمراض الشرج الجراحية من الأمراض الشائعة، ومع ذلك تمتعت هذه الأمراض بسمعة غير جيدة وذلك لعدة أسباب.. بعض هذه الأسباب تعود إلى المريض نفسه حيث يمنعه الحياء والخجل من مراجعة الطبيب في الوقت المناسب، وبعض هذه الأسباب تتعلق بالكادر الطبي نفسه حيث لا يعطون هذه الأمراض الأهمية اللازمة والعناية الكافية، إما بسبب الإهمال وسوء التقدير، أو غالبا ما تجرى هذه العمليات في نهاية برنامج العمليات أو بسبب عدم الخبرة في هذا المجال. وسوف نحاول في هذا المقال مراجعة بعض الأمور المتعلقة بهذه الأمراض وإزالة الغموض المتعلق بها.

البواسير

البواسير عبارة عن تشكلات جلدية مخاطية وعائية تنمو على حساب مخاطية القناة الشرجية والجلد المحيط بالشرج. وهناك أسباب كثيرة لها منها وجود اتصالات شريانية وريدية تساعد في ظهور البواسير، وهناك أسباب مساعدة مثل الإمساك، طبيعة الطعام، الجلوس الطويل، الحمل والولادة.

والعرض الأول للبواسير هو النزف وله خصائص كونه دم أحمر قان في نهاية عملية التبرز، وبقية الأعراض تشمل وجود زوائد جلدية، آلام، سيلان مخاطي، الحكة الشرجية.

وهناك بواسير داخلية وهي التي تكون بداية تشكلها داخل القناة الشرجية في حين تكون هناك بواسير خارجية في الجلد المحيط بالشرج ومفصولة عن الداخلية بعلامة شرجية يعرفها الأطباء برباط parks.

وللبواسير درجات هي: بواسير درجة أولى وهي البواسير داخل الشرج وأعراضها (النزف)، وبواسير الدرجة الثانية وهي خروج البواسير عند الجهد، وبواسير الدرجة الثالثة وهي البواسير الموجودة خارج فتحة الشرج بشكل دائم ويمكن ردها، وبواسير الدرجة الرابعة وهي نفس الدرجة الثالثة ولكن لا يمكن ردها، وبواسير مختنقة والتي يصاحبها ألم شديد وتضخم شديد وتحتاج إلى جراحة فورية.

أما عن علاج البواسير فالدرجة الأولى والثانية تعالج بشكل دوائي أو بإحدى الطرق الأخرى المعروفة وهي الربط أو التصلب أو التخثير الضوئي أو التبريد، ويجب العلم بأن هذه الطرق جميعا تعطي نفس النتائج التي تعطيها المعالجة الدوائية. أما عن الطرق الجراحية للبواسير فهناك الجراحة التقليدية والتي تعطي نتائج ممتازة ويمكن استعمال الوسائل الحديثة بإجراء هذه الجراحة كالليزر أو Radio-surgery أو الدباسة.

الشرخ الشرجي

الشرخ أو الشق الشرجي عبارة عن جرح في فتحة الشرج. والسبب الرئيسي له هو الإمساك المزمن وكذلك الحمل والولادة. ومن أعراضه الألم كعرض رئيسي وهو ألم شديد ومبرح يكون عند بوابة عملية التبرز ثم فترة هدوء ثم يعاود الألم بعد نهاية التبرز ويستمر من ساعة إلى ساعتين، كذلك النزف يعتبر من أعراض الشرخ الشرجي. ويعالج الشرخ الشرجي في حالة كونه حادا دوائيا، أما الشرخ المزمن فعلاجه جراحياً فقط.

النواسير

النواسير هي جمع ناسور والناسور هو عبارة عن فتحة على الجلد حول الشرج ومتصلة بالقناة الشرجية بواسطة قناة ويخرج من هذه الفتحة مادة صديدية دموية بشكل دائم أو متقطع. كما أن هناك الناسور العصعصي وهو نمو الشعر إلى الداخل في الناحية العصعصية. وعلاج الناسور يأتي جراحيا فقط حيث يجب استئصال الناسور بالكامل مع الحفاظ على عضلات الشرج في حال الناسور حول الشرج. أما في حال الناسور العصعصي فيجب استئصال كافة الأنسجة الالتهابية ومن ثم التعامل مع الجرح بالطريقة المفتوحة أو بإغلاق الجرح.

د. زياد الرملاوي - استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة