Friday 09/12/2011/2011 Issue 14316

 14316 الجمعة 14 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

الجمهوريات الإسلامية في آسيا الوسطى

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن مركز النشر العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز صدر كتاب «الجمهوريات الإسلامية في آسيا الوسطى» تأليف د. حسن بن عايل أحمد يحيى ود. محمد عبدالستار البخاري، ود. أسماء بنت زين صادق الأهدل.

ويتضمن الكتاب نبذة تاريخية عن الإسلام في آسيا الوسطى، والخصائص الجغرافية لمنطقة آسيا الوسطى والقوقاز، ودراسة جغرافية عن الجمهوريات الإسلامية في آسيا الوسطى وفصل عن جمهوريات روسيا الاتحادية ذات الأكثرية المسلمة والحكم الذاتي. وأثر الحضارة الإسلامية في آسيا الوسطى.

ويهدف الكتاب للتعريف الشامل بجمهوريات آسيا الوسطى والقوقاز من النواحي الجغرافية والتاريخية والحضارية، وبناء على هذا الهدف جاءت محتويات الكتاب وفصوله في بناء متسلسل متدرج.

وجاء في المقدمة: عند انتهاء الحقبة السوفيتية وانفراط عقد جمهوريات الاتحاد السوفيتي سارعت الجمهوريات بالاستقلال ومنها الجمهوريات السوفيتية ذات الأغلبية المسلمة إذ أعلنت جمهورية أذربيجان استقلالها الكامل في يوم 30-8-1991م ثم تبعتها الجمهوريات الخمس في آسيا الوسطى.

ومن هنا كان لزاماً على العلماء والمفكرين المسلمين التعريف بهذه الجمهوريات الإسلامية في آسيا الوسطى والقوقاز من حيث جغرافيتها الطبيعية ومواردها البشرية وتاريخها وحضارتها فضلا عن التعريف بأعضاء روسيا الاتحادية من الجمهوريات ذات الحكم الذاتي والتي تشتمل على أغلبية مسلمة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة