Friday 09/12/2011/2011 Issue 14316

 14316 الجمعة 14 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

المعلم الرائد في علم الفرائض

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

من تأليف د. سامية محمود حنبظاظة صدر عن مركز النشر العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز كتاب بعنوان «المعلم الرائد في علم الفرائض» وجاء في مقدمة الكتاب: إن علم الفرائض والمواريث من العلوم التي ينبغي لطالب العلم أن يسعى لتحصيله وأن يهتم به لأنه من أرفع العلوم قدراً وأجلها أثرا وعلم هذا شأنه وتلك منزلته جدير بالتعلم والتعليم.

وعلم الفرائض من العلوم التي لها تميز عند البحث فيه فهو علم يعتمد على أصول فقهية وقواعد حسابية ولا يتم معرفته إلا بإدراك أصوله وقواعده.

وتقول المؤلفة: التزمت بالمنهج الاستنباطي الذي يعتمد على الاستقراء والتحليل مع عرض الآراء بإيجاز فيما يقتضي الإيجاز وتفصيل ما يحتاج إلى تفصيل وقد اعتمدت في بيان المعلومات الشرعية على آراء الفقهاء في المسائل المتعلقة بالبحث وأدلة كل مذهب في النقاط الخلافية وتوخي الدقة في ترجيح الآراء مع عدم التقليل من الرأي المعارض، كما حاولت المقاربة بين الآراء المتعارضة في بيان الحكم. وتقول المؤلفة أيضاً: اشتهر من الصحابة بالفرائض عدد كثير منهم: زيد بن ثابت، وعبدالله بن مسعود، وعمر بن الخطاب، وعلي بن أبي طالب، وعبدالله بن عباس وعائشة وعثمان بن عفان وغيرهم.

وجاء الفقهاء من بعد عصر الصحابة وأولوا هذا العلم عناية فائقة، بدت عند تدوين الفقه الإسلامي، إذا كان باب المواريث من أهم أبوابه وأدق مباحثه.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة