Friday 09/12/2011/2011 Issue 14316

 14316 الجمعة 14 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

18.8 مليون مصري لهم حق التصويت في المرحلة الثانية من انتخابات البرلمان
الجيش يشكل مجلساً استشارياً ويكلفه بإعداد قانون لتشكيل جمعية تأسيسية في مصر

رجوع

 

القاهرة - مكتب الجزيرة - وكالات

أعلن المجلس العسكري في مصر مساء الخميس تشكيل مجلس استشاري من 30 عضوا مؤكدا ان أولى مهامه ستكون وضع مشروع قانون لتشكيل «جمعية تأسيسية» تتولى إعداد دستور جديد للبلاد، متجاهلا إعلان جماعة الإخوان المسلمين رفضها قيام أي «كيان غير منتخب» بالتدخل في وضع الدستور. وقال بيان صادر عن المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ان المشير حسين طنطاوي أصدر قرارا بـ»إنشاء مجلس استشاري يعاون المجلس (العسكري) خلال إدارته لشؤون البلاد في المدة الباقية من المرحلة الانتقالية حتى إتمام انتخاب رئيس الجمهورية (..)». وأضاف: «وستبدأ أعمال المجلس الاستشاري بمناقشة مشروعي قانوني انتخاب رئيس الجمهورية والإجراءات الخاصة بتشكيل الجمعية التأسيسية لاعداد دستور جديد للبلاد».

واعلن حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان في وقت سابق الخميس انسحابه من المجلس الاستشاري احتجاجا على تدخل هذا المجلس في عملية إعداد الدستور الذي اعتبره «تهميشا للبرلمان وانتقاصا من صلاحياته».

من جانب آخر أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر أن عدد من يحق لهم التصويت في المرحلة الثانية من الانتخابات المقرر لها يومي 14 و15 ديسمبر الجاري يبلغ نحو 18.8مليون مصري. وقال بيان للجهاز: إن المرحلة الثانية من الانتخابات تشمل 9 محافظات هي الجيزة، الشرقية، الإسماعيلية، المنوفية، السويس، البحيرة، بني سويف، أسوان، سوهاج. وأضاف أن عدد المصريين الذين يحق لهم المشاركة في انتخابات المرحلة الثانية تزيد على المرحلة الأولى بحوالي 1.3 مليون ناخب التي كانت قد تبلغ نحو 17.5 مليون ناخب. وأوضح البيان أن عدد من يحق لهم التصويت بمحافظة الجيزة يبلغ 4.2 مليون ناخب، والبحيرة 3.2 مليون ناخب، الشرقية 3.5 مليون ناخب ،المنوفية 2.2 مليون ناخب، والإسماعيلية 652.503 ألف ناخب والسويس 355.286 ناخب. وأشار إلى انه على صعيد محافظات الوجه القبلي، يبلغ عدد من يحق لهم التصويت في الانتخابات 2.3 مليون ناخب. إلى ذلك بدأ المصريون في الخارج التصويت في المرحلة الثانية من الانتخابات التشريعية بعد إتاحة أوراق الاقتراع على الموقع الإليكتروني للجنة العليا للانتخابات بدءا من منتصف ليل الأربعاء /الخميس.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة