Friday 09/12/2011/2011 Issue 14316

 14316 الجمعة 14 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

حرفيات من ذوي الاحتياجات يعرضن التراث لأعضاء البرلمان البريطاني في «فنون التراث»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - جواهر الدهيم

زار وفد من أعضاء البرلمان البريطاني مؤخراً فنون التراث في مقر جمعية النهضة النسائية في العاصمة الرياض للاطلاع على ما تقدمه الحرفيات السعوديات من المنتجات الحرفية خصوصاً وأن أغلبهن من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وكان في استقبال الوفد كل من عضو جمعية النهضة صاحبة السمو الملكي الأميرة موضي بنت خالد بن عبدالعزيز والمدير العام لفنون التراث الأستاذة سمية بدر وعدد من موظفات فنون التراث.

وقدمت لهم الأميرة موضي بنت خالد شرحاً مفصلاً عن جمعية النهضة وعن فنون التراث ورافقتهم أثناء الجولة التعريفية في مقر فنون التراث.

وقالت المدير العام لفنون التراث الأستاذة سمية بدر إنه جرت العادة في الفترة الأخيرة أن تقوم الوفود الرسمية بزيارة فنون التراث في جمعية النهضة للاطلاع على كل ما تقدمه الحرفيات من منتجات وصلت إلى مستوى مرض. وأضافت أن الوفد البريطاني اطلع على عمل ومنتجات تقدمها حرفيات سعوديات من ذوي الاحتياجات الخاص وأبدى عدد منهم استحسانهم وإعجابهم بالموروث السعودي لتنوعه وعمقه وكذلك بعمل الحرفيات والمنتجات التي يعملن عليها.

لافتة إلى أنهم في بداية العام 2011 تم التوقيع مع جامعة سواس في بريطانيا لدراسة التراث السعودي، الأمر الذي زاد من انتشار المنتجات التراثية السعودية في بريطانيا بشكل خاص وفي العالم بشكل عام خصوصاً من خلال مشاركة فنون التراث في عدد من المعارض العالمية التي تعرض منتجات تراثية تمثل السعودية من الأبواب والأثواب والأزياء والفخار والحلي وغيرها.

مشيرة إلى أنهم يسعون إلى زيادة عدد الحرفيات وعدد المنتجات لتلبية الطلب المتزايد من قبل الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص خصوصاً على الهدايا، وأضافت أن أهم الحرف حالياً هي التصميم والتطريز اليدوي والحفر على الزجاج والرسم على الجلد والخشب والأعمال الفخارية والخياطة كذلك وقسم التصميم التراثي وعدد الحرفيات من السعوديات حتى الآن 70 حرفية.

وأبرز المنتجات الأثواب والعباءات التراثية والبشوت للنساء والرجال والدقلات ولبس المخصص للعرضات في السعودية والهدايا الفخارية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة