Friday 09/12/2011/2011 Issue 14316

 14316 الجمعة 14 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

الملحقية الثقافية بكندا أكملت كافة الاستعدادات لاستقبال مبتعثي المرحلة السابعة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أتاوا - تهاني الغزالي

بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين بالأخذ بيد المبتعثين الجدد، أتمت الملحقية الثقافية السعودية بكندا استعدادها لاستقبال مبتعثي المرحلة السابعة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.

ومن الاستعدادات التي قامت بها الملحقية تعيين عدد من المشرفين الدراسيين للإشراف على الطلاب الجدد بما يتلاءم مع زيادة عدد الطلاب المبتعثين، وكذلك تجهيز ملف إرشادي متكامل حول الأنظمة القانونية والدراسية والمعيشية في كندا ووضعها على صفحة الموقع الإلكتروني للملحقية.

وللتعرف على هذه الاستعدادات التقينا بكل من: سعادة الملحق الثقافي السعودي بكندا الدكتور فيصل المهنا أبا الخيل، ومدير إدارة الشؤون التعليمية والتدريبية بالملحقية الدكتور ناصر الشلعان.

فكان لقاؤنا الأول مع سعادة الملحق الثقافي السعودي بكندا الدكتور فيصل المهنا أبا الخيل

الذي أكد على أن الملحقية حرصت على توفير ملف إرشادي يكون بمثابة المرجع والمستشار للمبتعثين وتدريبهم إن شاء الله على أفضل السبل لتحقيق النجاح وفقا لمتطلبات البيئة التعليمية الكندية فقال « إن الملحقية الثقافية بكندا عملت على توفير ملف إرشادي يحوى بين دفتيه معلومات وإرشادات قيمة عن الابتعاث للدراسة في كندا وعن أساليب ومتطلبات الحياة فيها، مستأنسين فيه بتجارب رائدة اختبرها وعايشها إخوانكم المبتعثون من أبناء الوطن، ممن سبقوكم في نهل العلم والمعرفة من المؤسسات التعليمية والتدريبية الكندية المتطورة، لتكون مرجعا ومستشارا للمبتعثين أثناء دراستهم وتدريبهم إن شاء الله.» وأشار الدكتور فيصل أن الملحقية وفرت أيضا رابط على موقعها الإلكتروني يضم قائمة بمعاهد اللغة المعتمدة من قبل الملحقية، والتي تتمتع بسمعة علمية طيبة.

وفي ختام اللقاء، رفع سعادة الملحق باسمه وباسم الطلبة المبتعثين والمبتعثات أسمى آيات التقدير والشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - على دعمه الدائم لطلبة العلم ورعايته الفائقة للتعليم .

بينما أكد الدكتور ناصر الشلعان مدير إدارة الشؤون التعليمية والتدريبية بالملحقية على ضرورة أن يدرس المبتعثين في معاهد اللغة التابعة للجامعات التي سوف يواصلون فيها دراستهم الأكاديمية، وأن يطلعوا على الملف الإليكتروني الذي أعدته الملحقية والذي يضم شرحا مبسطا وميسرا لكافة الأمور المتعلقة بحياتهم الدراسية والمعيشية فقال « في البداية نهنئ أبنائنا مبتعثي المرحلة السابعة من برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله -ورعاه للابتعاث الخارجي، على ترشيحهم للدراسة في كندا ونتمنى لهم التوفيق وتحقيق أهدافهم الأكاديمية، وندعوهم إلى التواصل مع الملحقية في حالة وجود أي إستفسار، أو أمر عالق، فكلنا آذان صاغية، ونتشرف أن نعلن للمبتعثين أن الملحقية وفرت لمبتعثي المرحلة السابعة منسقين من كل من وحدة القبول الأكاديمي، ووحدة اللغة للإجابة على كافة استفساراتهم حتى قبل الوصول إلى بلد الابتعاث كندا، ومن الممكن التواصل معهم عبر البريد الإليكتروني أوالهاتف، وقد وضعت الملحقية أسماءهم على صفحة موقع الملحقية الإلكتروني .

كما حث الدكتور ناصر المبتعثين الجدد على ضرورة الإطلاع على الملف الخاص الذي قامت بإعداده الملحقية نظراً إلى أنه يضم كل ما يحتاجه المبتعث الجديد بدءً من الأنظمة القانونية المتعلقة بالفيزا وتصريح الدراسة ومروراً بآلية وخطوات فتح الملف في الملحقية، وبعض التوجيهات الأكاديمية، وانتهاءً بتقديم المساعدة في الحصول على قبول من معهد لغة معتمد من قبل الملحقية، وبناء عليه نأمل التكرم بمراعاة ما يلي:

- يجب معرفة الأنظمة القانونية في كندا وخصوصاً المتعلقة بموضوع تأشيرات الدخول والإقامة وتصريح الدراسة.

- يجب اختيار معهد اللغة الذي يتواجد في نفس المنطقة التي سوف يكمل فيها المبتعث دراسته الأكاديمية.

- يفضل البدء بدراسة اللغة في معهد الجامعة الذي يرغب المبتعث بدء الدراسة الأكاديمية فيه حسب توفر التخصص.

- يرجى قبل اختيار معهد اللغة، معرفة وتحديد الجامعة التي يوجد بها التخصص المبتعث من أجله الطالب.

- يوجد من ضمن الخدمات في هذا الملف، رابط لقاعدة معلومات عن التخصصات والجامعات، قامت الملحقية بإعداده لمساعدة الطلاب في البحث عن الجامعات بناءً على وجود التخصص.

- يوجد من ضمن الخدمات في هذا الملف، رابط لمساعدة الطلاب في الحصول على قبول من المعاهد المعتمدة من قبل الملحقية.

- يرجى من المبتعثين الذين يرافقهم أطفالهم، التأكد من اختيار المعهد والمقاطعة المناسبة، والتي يستطيع فيها أطفالهم الالتحاق بالمدارس العامة دون صعوبات.

كما أكد الدكتور الشلعان أن إدارة الشؤون التعليمية والتدريبية حرصت على أن يكون هناك تنسيق مع وحدة الخدمات المساندة لتسريع عملية فتح الملفات، وتوفير الضمان المالي للمبتعثين فور وصولهم لمقر البعثة.

بالإضافة إلى التنسيق مع وحدة العلاقات الأكاديمية والقبول لاستقبال استفسارات المبتعثين والرد عليها، وكذلك تزويدهم بالمعلومات المتعلقة بالبرامج التعليمية والقبول.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة