Saturday 10/12/2011/2011 Issue 14317

 14317 السبت 15 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

مقدمًا شكره للراجحي على جهودهم الراقية.. معالي وزير الزراعة:
«دواجن الوطنية» من أكبر شركات الدواجن في العالم وتوسعتها ستحقق أكبر قفزة بالمملكة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بريدة - بندر الرشودي

أكَّد معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم أن أحوال إنتاج وأسعار بيع الدواجن تسير بشكل جيد بالمملكة، مشيرًا إلى أن سياسة الدولة واضحة في هذا المجال، حيث السعي إلى زيادة إنتاج الدواجن في الوقت الحالي نظرًا للحاجة الكبيرة للتوسع.

وقال وزير الزراعة: إن إنتاج المملكة يمثل أقل من 50 في المئة من الاستهلاك ونحن نستورد أكثر من نصف استهلاكنا ومشاريع الدواجن لا تستهلك مياهًا بشكل كبير ولذلك هي مرشحة لتكون مصدر استثمار جيد سواء من قبل كبار المستثمرين مثل دواجن الوطنية أو لصغار المزارعين مثل ما هو موجود في المملكة.

وأضاف معاليه خلال حضوره تدشين توسعة مشروع دواجن الوطنية أن الشركة تعد من الشركات الكبرى في العالم لإنتاج الدواجن وهي أكبر شركة تنتج في المملكة الآن ومثل ما شاهدنا يسلخون يوميًا في الذبح 565 ألف دجاجة بالإضافة إلى مليون بيضة من بيض المائدة موضحًا أن التوسعة الجديدة سوف تنقل دواجن الوطنية إلى مرحلة متقدمة جدًا للإنتاج مع محافظتهم على النوعية وذلك يُعدُّ مفخرة للمملكة ولقطاع الزراعة بالذات ومفخرة أيضًا لمنطقة القصيم لأنها سوق تجعل المنطقة تتربع على عرش إنتاج الدواجن في المملكة في الوقت الحالي وهذا عمل لا نملك أمامه إلا أن نتقدم بالشكر لله تعالى ثم لولاة الأمر الذين يدعمون مثل هذه المشاريع التنموية.

وشكر معالي وزير الزراعة الشيخ سليمان الراجحي شخصيًا ومنسوبي دواجن الوطنية على جهودهم الراقية فعلاً في العمل والمساهمة في تنمية الأمن الغذائي في المملكة، مضيفًا أن دواجن الوطنية لها سنوات طويلة تمارس الإنتاج في مجال الدواجن وأعتقد أن استمرارها لسنوات طويلة مع زيادة الإنتاج دليل واضح على تقبل السوق وتقبل المستهلك للمنتجات الوطنية.

وحول الإغراق في السوق بيَّن الدكتور فهد بالغنيم أن هناك آليات موجودة لدى وزارة التجارة والصناعة للتأكَّد من حدوث أي حالة إغراق والموضوع هذا يدرس من قبل وزارة التجارة والصناعة بناءً على طلب من منتجي الدواجن.

وأضاف قائلاً: هناك جهود من قبل وزارة الزراعة لتوزيع أراضٍ بالإيجار على المستثمرين وعلى الشركات التي ترغب بالاستثمار في قطاع الدواجن وسوف نشهد في خلال السنوات القليلة القادمة نموًا جيدًا في قطاع الدواجن قي المملكة.

وقال وزير الزراعة: إن الاكتفاء الذاتي من إنتاج الدواجن يحتاج إلى سنوات أطول بكثير وخصوصًا أن هناك نموًا سكانيًا كبيرًا.

وعدّ وزير الزراعة تحرك دواجن الوطنية في التوسعة الجديدة أكبر قفزة في تاريخ الدواجن في المملكة لتحقق إنتاجًا يفوق الـ1.300 مليون دجاجة. مؤكدًا أن الذي ساعد الوطنية في تبني هذه القفزة أنهم تبنوا مشروع القصيم الزراعية عن طريق الإيجار، مبينًا أن شركة القصيم الزراعية أنشأت مشروع حظائر جديد بطاقة إنتاجية جيدة وتقدمت دواجن الوطنية باستئجار الموقع وهذه حركة جيدة أفادت كلا الشركتين.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة