Saturday 10/12/2011/2011 Issue 14317

 14317 السبت 15 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

مركز «أبحاث الإعاقة» يستضيف خبيرين في لغويات وحقوق الصم

رجوع

 

الجزيرة - أحمد القرني

استضاف مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة وعلى مدى ثلاثة أيام متتالية من مؤخرا وفداً رفيع المستوى من الاتحاد العالمي للصمّ بالتعاون مع الجمعية الخليجية للإعاقة، وذلك لتقديم ورشة عمل « لغويات وحقوق الصم « والتي خصصت للمختصين في مجال الصم ومجال حقوق الإنسان بالإضافة لذوي الإعاقة المصابين بالصمم.

وقدم الورشة كلا من الدكتور ماركو جوهاني جوكينين رئيس الاتحاد العالمي للصمّ هلسنكي، فنلندا، والدكتور ستيفان ترومل - مدير الملتقى الأوروبي للإعاقة، واستعرضا الكثير من المعلومات المتوفرة من تقارير واتفاقيات فيما يخص حقوق الأشخاص ذوي الإعاقات، والتي تكون غالبًا غير متاحة للصمّ. وتم تكريس هذه الورشة إلى ترجمة هذه المعلومات ونقلها بلغة الإشارة للصم الذين يعانون من نقص في أدوات التعليم والمنشورات وذلك لنقص عدد المترجمين المؤهلين المستخدمين للغة الإشارة.

وأكد الدكتور سلطان السديري المدير التنفيذي لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة على أهمية استقطاب الكوادر العالمية المختصة في مجال الإعاقة، وذلك للوقوف على أخر التطبيقات العالمية لإثراء المختصين وذوي الإعاقة في كل ما يسهم في تيسير حياة المعوقين وكسر الحواجز التي تحول دون اندماجهم في المجتمع.

والجدير بالذكر أن ورشة العمل شهدت حضوراً مكثفاً من ذوي الإعاقة السمعية وتم توفير خدمة الترجمة بلغة الإشارة خلال تقديم هذه الورشة، هذا بالإضافة إلي مشاركة ممثلين من هيئة حقوق الإنسان والمختصين في مجال الصم.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة