Saturday 10/12/2011/2011 Issue 14317

 14317 السبت 15 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

عرق من الجبس.. أقوى دليل على وجود الماء في الماضي على المريخ

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

سان فرانسيسكو - (رويترز)

عثر مسبار تابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) يبحث عن علامات على وجود للماء في الماضي على كوكب المريخ إلى أقوى دليل حتى الآن.. عرق من الجبس -وهو معدن يرسبه الماء- ناتئ من صخرة قديمة.

وهبط المسبار (أوبرتيونيتي) وتوأمه (اسبيريت) على طرفين متقابلين من المريخ في يناير 2004. وعلى مدار السنين قدم المسباران -بمساعدة من

مركبات فضائية- أدلة مقنعة على أن المريخ لم يكن دوما باردا وجافا كما هو الآن.

وأكثر دليل مقنع -الذي كشف عنه هذا الأسبوع في مؤتمر الاتحاد الجيوفيزيائي الأمريكي في سان فرانسيسكو- هو عرق رفيع من الجبس متداخل وناتئ من حجر قديم قرب حافة هوة عرضها 154 كيلومترا أطلق عليها انديفر. ويتشكل الجبس من الماء المنساب خلال الصخور. وقال ستيف سكويريس عالم الكواكب بجامعة كورنيل وكبير الباحثين في ناسا بشأن المسبارين أوبرتيونيتي واسبيريت لرويترز «هذه أول ملاحظة غير قابلة للشك.» ورغم عثور اسبيريت - الذي توقف عن العمل - وأبورتيونيتي في السابق على أدلة على معادن رسبها الماء إلا أن أسئلة كثيرة ظلت قائمة.

وقال سكويريس «إنها تحركت من مكان لآخر بفعل الرياح. وكانت مختلطة بمواد أخرى.» وعلى النقيض فإن الجبس الذي عثر عليه حديثا متشابك مع صخرة. وقال سكويريس «هذه المادة تشكلت هنا. يوجد شرخ في الصخرة. الماء انساب خلالها. الجبس ترسب من الماء. هذا هو ما حدث.»

وأضاف قائلا إن الظروف الكميائية والجيولوجية «تصرخ قائلة.. ماء.» ومن المتوقع أن يحلل أوبرتيونيتي ما يعتقد أنها عروق أخرى من الجبس حول

الهوة قبل أن ينتقل إلى فحص ما يبدو أنها صخور طينية شكلها الماء.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة