Saturday 10/12/2011/2011 Issue 14317

 14317 السبت 15 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

لغة الإنترنت.. قراءة نفسية
محمد العرفج

رجوع

 

تفشت في مجتمعاتنا العربية ظاهرة تسمى: «اللغة الإنجليزية المعربة» وهي باختصار دمج لغتين في لغة واحدة تحتوي على حروف إنجليزية وبعض الأرقام. بدأت مشكلة إضعاف هوية اللغة العربية منذ عقود حيث حاولت القوات الأجنبية عندما احتلت عديدا من الدول العربية أن تطمس هويتها وأن تنشر لغتها لتزيد من بسط نفوذها وتقوية شوكتها. إذاً, الموضوع لم يبدأ من الإنترنت ولا من الهواتف الذكية المحمولة كما يظن معظم الآباء والأمهات. يدعي بعضهم أن هذه اللغة ظهرت عندما كان الطلاب العرب المبتعثون لدول أوروبا يتواصلون من خلالها بأهاليهم والسبب أن لوحة المفاتيح لا يوجد بها حروف عربية مضطرين بذلك إلى استخدام حروف اللغة الإنجليزية بجمل عربية, قد يكون هذا سبباً لانتشارها ولكنه لم يكن السبب الرئيس لهذه المعضلة. ذكر عدد من علماء اللغة العربية بأن ظهور مثل هذه اللغات الموازية تلقي بظلالها على سلوك الأجيال الشابة وتؤثر تأثيراً سلبياً في طريقة التفكير وفي ضعف لغتهم الأم. كانت هناك دراسة مصرية مفادها أن اختيار الشباب لمثل هذه اللغات هو تمرد على النظام الاجتماعي, لم يستطع التعليم احتواءهم بشكل جيد لذلك ابتدعوا لوناً جديداً من الثقافة لا يستطيع أحد فك رموزه غيرهم. من جانبه ذكر الدكتور صفوت العالم أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة بأن ظهور لغة جديدة بين الشباب أمر طبيعي يتكرر بين الفينة والأخرى, وكما أوضح أن الإنترنت ليس وحده المسئول عن تغير لغة الشباب حيث إن العديد من المصطلحات الأجنبية المنتشرة سببها استخدام اللغة الإنجليزية كلغة تعامل في بعض أماكن العمل, إضافة إلى تردي التعليم الجامعي الذي لا يعير اللغة العربية اهتماما مثل اللغة الإنجليزية.

تعدد الأسباب لظهور مثل هذه اللغات الركيكة -من وجهة نظري- كثيرة ولعل من أهمها هو ضعف اللغة الأم لدى جيل الناشئة, قلة قراءة القرآن الكريم للأسف وعدم إتقان تجويده وتلاوته منذ الصغر, ومحاولة تعلم اللغة الإنجليزية بأسرع وقت ممكن. كما أن العديد من الشبان يحاولون إبراز ثقافتهم ظناً منهم أن هذه اللغة المستحدثة لغة حضارية وشبابية ولو سألنا معظمهم لاكتشفنا أنه «مع الخيل يا شقراء!».

حدثني أستاذ متخصص في الترجمة بأنه قد حضر عدداً من المؤتمرات وعندما يكون من أحد المتحدثين في موضوع متعلق باللغات, يقول مقولة تُسطر بماء الذهب: «اللغة العربية قوية بذاتها ضعيفة بأهلها, واللغة الإنجليزية ضعيفة بذاتها قوية بأهلها». وقد انبهر عدد من الأساتذة الأجانب من قوله هذا. وقد ذكر لي بأنه عندما كان المسلمون في أوج عصرهم وتحديداً أثناء حكم الأندلس, كان الشباب المراهق الأسبان يقلدون المسلمين في لبسهم وفي طريقة تعاملهم حتى وصل بهم الشغف إلى تعلم اللغة العربية والتحدث بها. وكان آباؤهم ينتقدونهم لأنهم بهذا قد يلغون هويتهم. ما أجمل تقليدهم لنا وما أسوأ تقليدنا لهم, ليت الشباب يقلدون الغرب في اختراعاتهم وفي حبهم للتعليم وفي الالتزام بالوقت.

من النعم التي أسبغها علينا ربنا تبارك وتعالى أن القرآن الكريم نزل بلسان عربي مبين, لو لم يكن كذلك لاندثرت اللغة العربية من قرون!. إن استمرت مهزلة المراهقين في استخدام هذه اللغة التي تنم عن ضعف وحماقة فلا نستغرب إن وجدناها في لوحات إرشادية ولغة رسمية في الصحف بعد قرن!. هل نسينا ما قاله الشاعر مصطفى صادق الرافعي عن لغتنا؟

سلوا الكواكب كم جيل تداولها

ولم تزل نيّراتٍ هذه الشهب

واسألوا الناس كم في الأرض من لغة

قديمة جددت من زهوها الحقب

ونحن في عجب يلهو الزمان بنا

لم نعتبر ولبئس الشيمة العجب

إن الأمور لمن قد بات يطلبها

فكيف تبقى إذا طلابها ذهبوا

كان الزمان لها واللسنُ جامعة

فقد غدونا له والأمر ينقلب

أنترك الغرب يلهينا بزخرفه

ومشرق الشمس يبكينا وينتحب

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة