Monday 12/12/2011/2011 Issue 14319

 14319 الأثنين 17 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

عندما بدأت الثورات العربية، كان هناك رؤيتان: إحداهما نظرية المؤامرة، والتي تجزم أنه لا يمكن أن يحدث شيء في عالمنا العربي دون أن يكون مرتبطاً بالعالم الغربي، الذي يتربص بنا الدوائر، ويعمل ليل نهار على وضع الخطط الملائمة لوقف تقدمنا، وهو قد أوقف دراساته وأبحاثه وإنتاج مصانعه - حسب رأي صديقي أبي محمد - ليتفرغ لمراقبة ما يجري بالصومال، والعمل على رسم إستراتيجيات المواجهة!. على الطرف الآخر، هناك من يجزم بأن الثورات حركات داخلية بحتة لشعوب أنهكها الظلم والفساد والفقر فقررت أن تثأر لنفسها مهما كان الثمن.

لا يستطيع المتابع أن يبرئ القوى العظمى، فالمراقب يلحظ التناقض الصارخ بين مواقفها في بلدان الثورات، فالعالم الذي هبَّ لنجدة ثوار ليبيا، يبالغ في إيجاد الذرائع لتبرير عدم التدخل في سوريا، إضافة إلى ما يجري في مصر حالياً من توتر بين أهل ميدان التحرير والسلطة الحاكمة، وغير ذلك من الشواهد التي نقرأ من خلالها تحكم الغرب في مسار الثورات، ولعلنا نعلم أن إسرائيل لا تريد سقوط نظام الأسد، والعالم كعادته لا يستطيع أن يعصي لها أمراً، وسبق أن كتبت مقالاً كاملاً بهذا الخصوص. ولهذا لا نستطيع أن نبرئ الغرب، ولكن ليس على طريقة «نظرية المؤامرة» بالتأكيد.

ما يهمنا هنا هو الصعود الصاروخي لحركة الإخوان المسلمين، والميكافيلية التي اتسمت بها تصرفات قياداتها، فمن يصدق أن زعيماً إخوانياً كعبدالإله بنكيران في المغرب سوف يقول: «إننا لن نطلب من النساء أن يلبسن الحجاب، ولن نغلق الحانات، وسنسعى إلى تحسين علاقاتنا مع الغرب»، ولو قلنا له: «هل تقصد الغرب الكافر»، فإنه سيقول: «نعم». أيضاً سمعنا ما صرَّح به الغنوشي راشد، والذي يعد أباً روحياً لكثير من «إخوان السعودية»، خصوصاً ما صرح به في الديار الغربية، وتوقعاته لمستقبل العالم العربي، ما يدل على أن الشيخ لم ولن يتغير حتى يلج الجمل في سم الخياط.

ترى هل وصل الإخوان للسلطة برضا وترتيب غربي؟. علينا أن نأخذ في الاعتبار ملابسات تأسيس الحركة على يد السيد حسن البنا، والتسريبات التي تشير إلى مساعدة قوى لا علاقة لها بالإسلام على تأسيس الحركة، وهو جدل لا أود الخوض فيه حتى لا يتشعب المقال. أيضاً هناك رؤية تشير إلى أن الغرب يعلم أن معظم الشعوب العربية محافظة بطبعها، ومن الأفضل له - والحالة هذه - أن تحكمها الأحزاب الإسلامية إذا كانت ستعمل وفق أجندة تخدم المصالح الغربية، خصوصاً وأن الغرب عانى الأمرين من اتهامات الشعوب العربية له بدعم حكومات علمانية تخدم أجنداته!. وفي حال فشل الإخوان في السلطة، فإن الغرب سيكون قد حقق حلمه في «إحراق» التيارات الإسلامية، والتي لطالما ادعت الشعوب أن حرمانها من الوصول للسلطة كان أولوية إستراتيجية غربية.

وختاماً، لسنا ضد وصول الإخوان للسلطة، ونتمنى أن يحكم من يستطيع تحقيق الحرية والعدالة ويساهم في تنمية أوطاننا العربية أياً كان توجهه الفكري. هذا، ولكننا نتمنى ألا يزايد الإخوانيون بعد اليوم بعدائهم للغرب، فقد تمسح زعماؤهم الغنوشي وغيره بالغرب بطريقة لم يفعلها أي زعيم عربي علماني من قبل.

فاصلة :

«إنني أُفضِّل أن أكون انتهازياً وأكسب، على أن أغرق أنا ومبادئي في القاع».. ستانلي بولدون.

ahmad.alfarraj@hotmail.com
تويتر alfarraj2@
 

بعد آخر
إخوان مسلمون.. أو إخوان فقط؟!
د. أحمد الفراج

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة