Tuesday 13/12/2011/2011 Issue 14320

 14320 الثلاثاء 18 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

يشهد غداً (الأربعاء) جلسات علمية بمشاركة خبراء عالميين لمدة يومين
الأمير مشعل بن عبدالله يعلن انطلاق أكبر مهرجان وطني للحمضيات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - المحليات

يُدشن صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، أمير منطقة نجران، ظهر اليوم (الثلاثاء)، بحضور معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم، انطلاق مهرجان نجران الوطني للحمضيات، الذي يُعَدّ أكبر مهرجان للحمضيات يتضمن فعاليات سياحية وترفيهية وتراثية وتوعوية، خلال الفترة 18 إلى 22 محرم 1433هـ (13-17 ديسمبر 2011).ويبدأ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم كلمة المدير العام لمركز أبحاث وتطوير البستنة بنجران المهندس علي بن عبدالله الجليل، ثم كلمة أمين منطقة نجران الأستاذ فارس الشفق، وكلمة للمدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بنجران الأستاذ صالح محمد آل مريح، ثم كلمة المدير العام للإدارة العامة لشؤون الزراعة بنجران المهندس تركي مسفر الوادعي، ثم كلمة معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم، ثم تكريم الرعاة والداعمين.

كما تنطلق صباح غد (الأربعاء) جلسات المهرجان الوطني للحمضيات في تمام التاسعة. وتتناول الجلسة الأولى محور «مركز أبحاث تطوير البستنة.. إنجازات محلية وعالمية»، يتحدث خلالها المدير العام لمركز أبحاث وتطوير البستنة المهندس علي بن عبدالله الجليل عن دور مركز أبحاث تطوير البستنة في تطوير وتقدم زراعة الحمضيات بالمملكة عامة ونجران خاصة، وخدمات المركز البحثية الداعمة للقطاع الخاص ونشر زراعة الحمضيات.

أما الجلسة الثانية فتتمحور حول «نحو العالمية.. أبحاث ودراسات تطويرية»، يتحدث خلالها الأستاذ الدكتور محمد العثماني من المملكة المغربية عن «تطوير وتسويق منتج الحمضيات ومعاملات ما بعد الحصاد»، كما يتحدث الأستاذ الدكتور موريس هن من البرازيل عن «أثر الإجهاد البيئي والملوحة على إنتاج الحمضيات وكيفية علاجها»، كما يتحدث الأستاذ الدكتور جور نوقا عن «تغذية أشجار الحمضيات لتطوير وتحسين الإنتاج».

أما الجلسة الثالثة فتتمحور حول «دور وزارة الزراعة وصندوق التنمية الزراعية في تنمية المشاريع الزراعية»، يتحدث خلالها المهندس تركي مسفر الوادعي، المدير العام للإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة نجران، عن «ماذا تقدم وزارة الزراعة للقطاع الخاص في مجال دعم المشاريع الزراعية في نجران». وتستعرض الجلسة كذلك دور صندوق التنمية الزراعية في دعم المشاريع الزراعية في منطقة نجران، إضافة إلى استعراض تجربة مزارع.ويشهد المهرجان صباح الخميس ثلاث جلسات علمية أخرى، كما يتواصل خلال الفترة المسائية يومياً، ويتضمن فعاليات سياحية وترفيهية وتراثية وتوعوية ومعرضاً مصاحباً لإنتاج الحمضيات من جميع مناطق المملكة وسط مشاركة جميع المزارعين من مختلف مناطق المملكة.

وبهذه المناسبة قدم المدير العام لمركز أبحاث وتطوير البستنة بنجران رئيس اللجنة العليا المنظمة المهندس علي عبدالله الجليل خالص الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز؛ لرعايته هذا المهرجان الذي تشهده المنطقة. مشيراً إلى أن هذا يُعَدّ دليلاً على اهتمام سموه بالمنتج المحلي للمنطقة.

وأوضح أن المهرجان يهدف إلى التعريف بالأبحاث والتقنيات الحديثة في مجال زراعة وصناعة الحمضيات والفواكه الأخرى وتبادل الخبرات بين المزارعين والباحثين والمرشدين على مستوى الوطن. كما يسعى المهرجان إلى التعريف بأبرز المقومات السياحية والزراعية التي تتميز بها منطقة نجران.

وأضاف بأن مهرجان نجران الوطني للحمضيات يتميز بدعوة جميع المزارعين من مختلف مناطق المملكة ومساعدتهم على نقل تجاربهم وخبراتهم المختلفة في زراعة الحمضيات إلى بعضهم بعضاً، وتحويل التحديات أمامهم إلى فرص ناجحة ذات عائد استثماري عالٍ، وتقديم العديد من المحاضرات وورش العمل من قِبل خبراء ومختصين عالميين وتقديم البرامج الإرشادية والتوعوية والتثقيفية بالنشاط السياحي والزراعي.

وبيّن أن المهرجان يسعى إلى دعم الحركة الاقتصادية السياحية بالمنطقة من خلال توافد الزوار والمشاركين وشغل دور الإيواء والتسوق وزيارة الأماكن السياحية والأثرية ودعم الحرفيين والحرفيات، فضلاً عن إبراز وتكريم المبدعين في شتى المجالات السياحية والزراعية بالمنطقة وتشجيعهم لمشاركتهم في تنمية الاقتصاد الوطني، وإبراز دور كبرى الشركات والمؤسسات الرائدة في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال المجال الزراعي.

وأشار م. الجليل إلى أن المهرجان يسعى للمساهمة في التسويق والترويج السياحي للمنطقة، وجذب أكبر عدد من المزارعين والزوار والسياح من داخل المملكة وخارجها، وإبراز أهم المعالم والآثار التاريخية والتراثية للمنطقة، وتقديم أقوى الفعاليات الجاذبة السياحية والترفيهية لجميع فئات وشرائح المجتمع، وقضاء أطول فترة إقامة بالمنطقة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة