Tuesday 13/12/2011/2011 Issue 14320

 14320 الثلاثاء 18 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

الشؤون الصحية بالباحة تحدد أبرز مشاريعها القائمة وخططها المستقبلية

رجوع

 

الباحة خالد زاهي

أعلن مدير عام الشئون الصحية بمنطقة الباحة الدكتور عبد الحميد الغامدي, الإستراتيجية لصحة الباحة والتي تهدف الى تطوير ودعم المرافق الصحية وزيادة منشآتها على امتداد منطقة الباحة , استناداً إلى اعتبارات وأولويات لابد من العمل بها، ومنها على سبيل المثال لا الحصر عامل الكثافة السكانية والاحتياج الفعلي , إضافةً إلى إمكانيات التنفيذ كالطابع الجغرافي وسهولة التواصل مع باقي أنحاء المنطقة, وتضمن كل ذلك رؤية شاملة لمستقبل الخدمة الصحية ومتطلبات تحقيقها.

ومن المشروعات التي تخدم هي :-

أولاً : إنشاء مستشفى المخواه العام : وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذا المشروع 136 مليون ريال فيما تبلغ الطاقة الاستيعابية للمستشفى 200 سرير وبلغت نسبة الإنجاز فيه حتى الآن 35%، علماً بأن سبب التأخير لمدة 8 أشهر في تحقيق معدل إنجاز أعلى هو اعتماد زيادة طاقته الاستيعابية من 100 سرير إلى 200 سرير.

وتبلغ مساحة المبنى الرئيس للمستشفى أكثر من 8 آلاف م2 تضم 3 طوابق . ومساحة مبنى الإدارة وقسم الكلى أكثر من 4 آلاف م2 وتضم طابقين اثنين أما مبنى الخدمات فتبلغ مساحته أكثر من 1300م2 ويتألف من طابق واحد ومبنى سكن الممرضات بمساحة إجمالية قدرها 2000م2 تقريباً . وتضم 3 طوابق .

ثانياً : مشروع انشاء مستودع طبي مركز التشخيص والولادة بالحجرة :

يجري تنفيذ مشروع إنشاء مستودع أدوية بتكلفة 2 مليون ريال تقريباً ويقام على مساحة قدرها 1000م2 ووظيفته الأساسية هي تخزين الأدوية والمواد الطبية، وفقاً لاشتراطات السلامة الدوائية ومن المقرر أن يتم تنفيذه خلال شهرين.

ثالثاً : البرج الطبي بمستشفى الملك فهد بالباحة : بلغت كلفة إنجاز هذا المشروع 120 مليون ريال. وطاقته الاستيعابية 100 سرير وقد قاربت نسبة الإنجاز فيه 99% وتتم الآن عملية استكمال إجراءات التسليم الابتدائي بالتزامن مع استكمال آخر مواصفات التسليم وإيصال التيار الكهربائي بصورة متكاملة من قبل شركة الكهرباء.

رابعاً : مستشفى بلجرشي العام : بلغت تكلفة إنجاز هذا المشروع 195 مليون ريال ، بسعة 500 سرير، وقد تم الاستلام المبدئي لهذا المشروع ويجري الآن استكمال التجهيز الطبي والتأثيث لمرافقه كافة .

وتبلغ مساحة المبنى الرئيس حوالي 25 ألف م2 ويتكون من 3 طوابق ، أما مساحة مبنى سكن الممرضات فتبلغ 2000م2 ويضم 3 طوابق أيضاً ، وأما مبنى الإدارة والعيادات الخارجية فمساحته 3300م2 تقريباً ويضم كذلك 3 طوابق ، ومبنى الخدمات يتألف من طابقين بمساحة 1700م2

خامساً : مستشفى القرى العام : طاقته الاستيعابية 50 سريراً. تبلغ كلفة هذا المشروع 35 مليون ريال ، وقد بلغت نسبة الإنجاز في تنفيذه 80% .

وتبلغ مساحة المبنى الرئيس فيه 3800 م2 وتضم طابقين ، وأما مساحة مبنى الخدمات فتبلغ 1000 م2 تقريباً في طابق واحد .

ويعود سبب التأخير في تنفيذ إنجاز هذا المشروع إلى اعتماد البنود المستحدثة من قبل وزارة الصحة. ومن المأمول أن تتعزز عملية التواصل بين القطاع الصحي والمواطن وبناء عوامل الثقة والتعاون وصولاً إلى اكتمال تحقيق الغاية المرجوّة في غدٍ صحي أمثل وأرقى وأكمل. اوضح ذلك الناطق الإعلامي بصحة الباحة ماجد الشطي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة