Tuesday 13/12/2011/2011 Issue 14320

 14320 الثلاثاء 18 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

عملية المســح المجهري

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

تعتبر عملية المسح المجهري أفضل طريقة للبحث عن الحيوانات المنوية في الخصيتين لدى الأشخاص الذين يعانون من انعدام الحيوانات المنوية الذين سبق لهم أن أجروا عملية تفتيش عن الحيوانات المنوية بواسطة السحب بالإبرة (FNA) أو الذين أجريت لهم عملية فتح للخصية وأخذ عينة عشوائية منها. هذا بالإضافة إلى أننا أول من أدخل هذه التقنية في المملكة لأول مرة عام 2003 حيث بلغ عدد الحالات التي أجرينا لها عملية المسح إلى الآن تقريبا 750 حالة.

ماهي نسبة نجاح عملية المسح المجهري؟

استطعنا الحصول على حيوانات منوية عند 40% من المرضى الذين أجريت لهم عملية المسح المجهري مع العلم أن هؤلاء سبق وأجريت لهم خزعة الخصية العشوائية وكانت سلبية.

كيف يتم إجراء العملية؟

هذه العملية تعتبر من عمليات جراحة اليوم الواحد حيث يغادر المريض في نفس اليوم, وتتم هذه العملية باستخدام التخدير الموضعي أوالنصفي أو التخدير العام أما مدة العملية حوالي ثلاث ساعات.

إن نجاح هذه العملية يعتمد بشكل رئيسي على خبرة الجراح الذي يقوم بها لأنه إذا لم يكن التفتيش دقيقاً جدا ويشمل كامل أنحاء الخصية قد يفوت على الجراح الوصول إلى مناطق صغيرة جداّ تكون حاوية على حيوانات منوية وفي هذه الحالة تكون العملية سلبية مع أنها قد تكون إيجابية إذا أجريت بالطريقة الصحيحة.

ما هي محاسن هذه العملية؟

- تعتبر أفضل طريقة للبحث عن حيوانات منوية موجودة حتى الآن.

- الضرر على الخصية أقل بكثير من الخزعة العادية وذلك عندما نستخدم الميكروسكوب نستطيع تجنب الضرر الذي يحصل على الأوعية الدموية المغذية للخصية ولذلك نسبة حدوث ضمور في الخصية أو نزيف داخل الخصية أقل بكثير من الخزعة العادية.

- إن استخدام الجراحة الميكروسكوبية يقلل كثيراً من المضاعفات التي نراها عند كثير من المرضى الذين أجريت لهم الخزعة العشوائية ومنها تورم الخصية مع الآلآم التي قد تستمر إلى أسابيع أو ضمور للخصية كما أن فترة النقاهة أقل.

- كمية الأنسجة التي تؤخذ من الخصية خلال عملية المسح المجهري أقل بكثير من الأنسجة التي تؤخذ بالطرق العادية وقد شاهدنا عدداً من الحالات التي صغرت فيها الخصية كثيراً نتيجة تكرار الخزعة بالطرق العادية.

هل جودة الحيونات المنوية المستخرجة بالمسح المجهري أفضل من الخزعة العادية؟

نعم، تعتبر الحيوانات المنوية المستخرجة بهذه الطريقة أفضل بكثير حيث إننا نأخذ أفضل الموجود بمساعدة الميكروسكوب.

هل ممكن تكرار هذه العملية؟

نعم إذا كانت النتيجة إيجابية ولا ننصح بتكرارها إذا كانت سلبية.

د. حمود علي المطرفي - استشاري طب الذكورة والعقم والمسالك البولية

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة