Wednesday 14/12/2011/2011 Issue 14321

 14321 الاربعاء 19 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

عند بدء بزوغ انطلاقة البث الفضائي قبل عشرين عام.. كان التخوف والحديث عن خطورة ما سمي بالغزو الغربي من خلال القنوات الفضائية.. وتحدثوا عن أهمية البديل العربي.. وتسارعت الأيام واتضح أن الغزو الأخطر أتى من الداخل من (بعض) الفضائيات العربية.. (وصار البلاء منا وفينا)..

كنا سابقا نتحدث عن ذلك البرنامج الخليجي النشاز.. والذي يستهدف الكرة السعودية من خلال الطعن بأكبر ناد فيها وأهم أعمدتها.. حتى أشار إلى أهدافه التدميرية سمو الرئيس العام في لقاء إعلامي شهير..

نفاجأ مؤخرا أنه بدأ يتشكل لدينا وفي قناتنا الرياضية السعودية برنامج شبيه.. يقتبس فكرة ذلك الخليجي بكل فهلوة ومكر.. ولكنها لا تطوف على النابهين ومن يقرؤون بين السطور وخلفها..

(مساء الرياضة) هذا الموسم بدأ يخرج عن خطه المتوازن والمنطقي إلى حد ما.. وتحول إلى برنامج (أساء للرياضة).. وكانت بداية العبث تثبيت أربعة ضيوف.. ثلاثة منهم لا أعرف ما هي المواصفات والقدرات التي يتمتعون بها حتى يثبتون.. مما يضيق الفرصة على ضيوف أكثر جدارة منهم.. فهم ثلاثي لا نرى منهم غير كلام ممجوج وتعصب ومراهقة فكرية..

انتقاء الضيوف تم بعناية فائقة ومواصفات دقيقة (على طريقة الخط) ثلاثة مكشوفي الميول والتحيز لفرقهم وجعلوا من أنفسهم في البرنامج أبواقا ضد المنافس الأوحد.. ورابع يجاهد بمثالية لا تجدي في هذا الوسط.. أي منطق أو فائدة أو رأي بناء ينتظر من مثل هؤلاء الضيوف.. من ينتظر كسوة من يد عاري..

شخصيا أدرجت هذا البرنامج منذ شهر إلى (القائمة السوداء) لدي مع الخط الخليجي وبرنامج القناة الغنائية.. والله يشهد إني صرت لا أتابعه.. ولكن علمت بما حدث في الحلقة الأخيرة من خلال التعليقات في (النت) ولقطات (يوتيوب)..

عندما طلبت من خلال (تويتر) عنوانا لهذا الموضوع.. في ظرف دقائق وصل 200 عنوان.. وهدفي كان لقياس ردة الفعل تجاه البرنامج.. كان رد فعل ساخط جدا بل وتهكم وسخرية من الفوضوية والتهريج في البرنامج.. وبعضهم اختار عناوين مقتبسة من أجواء الحوار والنقاش (خلني أكمل) (بالدور يا شباب) (لا تقاطع.. أنا ما قاطعتك)

تحريض مكشوف للحكام

مباراة الهلال مع نجران فضحت هذا الثلاثي وأن من تبناهم جنى على الإعلام الرياضي والكرة.. وغدا البرنامج موقدا للتعصب ومؤججاً له.. يهاجم الحكام لأنهم اتخذوا القرار الصحيح.. ويشجعون الفرق على اللعب السلبي وتعطيل الكرة..

هل يعقل أن يجعل البرنامج محوره الرئيس مناقشة قرار صحيح للحكم.. بل يقال اتصل المحلل التحكيمي للقناة وأكد صحة الهدف.. وكان على مدير البشكة .. قفل الموضوع والاعتذار..

وبدلا من ذلك ركبوا رؤوسهم وأصروا على الهجوم على الحكم لأنه لم يتخذ القرار الخاطئ.. ويحرم الهلال من حقه المشروع.. والمذيع مشغول بممارسة هوايته بتوزيع الابتسامات يمين وشمال.. وكأنه في (دعاية معجون أسنان)..

هذا الثلاثي حضروا كمندوبين لأنديتهم و لاستهداف الأزرق.. بدليل أنهم تجاهلوا مناقشة أخطاء تحكيمية حقيقية وقعت في الجولة.. كالتعاون والفتح والخطأ الفني.. فهدفهم خدمة أنديتهم ولو على حساب الحقيقة والمصداقية.. الشمراني يرفض مناقشة القرارات التحكيمية في المباريات الأخرى حتى لا يتم التطرق لأخطاء حكم الأهلي والرائد..

والزامل يرفض مناقشة مشكلة لاعب ناديه عبدالغني.. وجمال عارف باع كرامة لاعب فريقه السعيد وانطفأت الحمية لديه.. لأنه يريد حصر النقاش بالهلال.. فبين الثلاثي اتفاق ضمني (اسكت عني واسكت عنك ونحط الحرة بالهلال)..

جمال عارف اتحادي قديم من جيل العجاف الاتحادي وحديث عهد بالبطولات.. ويعاني عقدة زرقاء مزمنة منذ كان يهاجم الهلال قبل 30 عاما في الصحف ولازال.. والآن تطورت (منفوحة) فوجد برنامجا تلفزيونيا يضفه ليمارس إسقاطاته ولمزه وغمزه بالهلال.. ومن أرائه الشاطحة يتضح أنه.. إما يتعمد التضليل.. أو أن (الموميري) لديه ضارب.. وستظل الدرعى ترعى.. لأن المدير ومساعده يفكرون بخدمة أنديتهم فقط...

ضربات حرة

تمديد الوقت الضائع يحدث في مباريات كثيرة.. ولكنه لا يثير الاهتمام.. لأن ليس كل تمديد يأتي فيه هدف.. وليس كل هدف.. يسجله الهلال.. فلهذا الهلال هو من على الحكام حرمانه من حقه المشروع..

لو كان توقف الكرة المتعمد في الوقت بدل الضائع لا يعوض.. فكل مدرب سيطلب من حارسه أن يسقط ويستهلك الوقت.. كما فعل حارس نجران

مدرب نجران (شين وقوي عين) لم يكتف بتوجيه لاعبيه على تعطيل اللعب والتحايل لإضاعة الوقت.. بل يطالب الحكم بعدم تمديد الوقت بعد أن سقط حارسه دون احتكاك !..

المدافع الأجنبي برر إضاعة الوقت وتعطيل الكرة.. بقوله كل فريق يفعله وحتى الهلال سيفعل.. مالك لوا.. الهلال مثل الفرق العالمية لا يلجأ لاستهلاك الوقت باللعب الانهزامي والتحايل لتعطيل اللعب بأسلوب الضعفاء.

من حق الهلال تسجيل موقف من القرعة الآسيوية كموقف مبدأي.. لأن حدوث الخطأ أو (شبهة التلاعب) وأمام الملأ.. قد يحدث أسوأ منه خلف الكواليس.. فليست القصة.. الغرافة.. فالهلال هو من أخرج الغرافة من الآسيوية مرتين متتاليتين.. وهزمه في 3 مباريات من أربع.

الوحدة تورط في دوري الدرجة الأولى.. فهو قد لا يعود للممتاز.. بل مهدد نظريا أن يتجه للدرجة الثانية

) أوقعت لجنة الانضباط عقوبة (النعناع) على كميخ.. لكن السؤال لماذا تأخرت العقوبة إلى ما بعد مباراة الاتحاد ؟

انتقال الحارثي النجم الجماهيري في النصر بكل سهولة للمنافس !.. وتصريحاته عن رغبته الملحة باللعب للأزرق بغض النظر عن المقابل المادي.. أحدثت ردة فعل عنيف لدى الإعلاميين النصراويين الذين فقدوا صوابهم.

لأنهم اعتادوا على التضليل وتزوير الحقائق.. زعموا أن إعلاميين هلاليين وصفوه (بالناطح) رغم أن كل الرياضيين يعلمون أن عميدهم هو من أطلق اللقب.. ولاشك أنه الآن نطحه نطحة محترمة أفقدته صوابه واتزانه.

انتخاب الشيخ محمد بن صقر القاسمي رئيسا للاتحاد الدولي للتأريخ وإحصائيات الكرة.. لاشك أنه صدم المذيع وتلاميذه النجباء.. فقدت انكشفت الآن أكذوبة (إتحاد الشغالات).. وقالوها حبل الكذب قصير..

عندما تسخر مساحة كبيرة من أوقات البرامج الرياضية حتى في القناة الرسمية للحديث عن فريق واحد ومستواه وابتعاده عن المنافسة ويتم تجاهل 13 فريقاً حتى المتفوقين والمتصدرين للمنافسات الكروية.. فلا تسأل عن كرتنا ولماذا تتدهور

الشباب والأهلي.. لو فاز الشباب سيقدم نفسه كمرشح أول للقب.. ولو كسب الأهلي سيقدم نفسه منافسا قوياً على الدوري.

بوجود أسامة (ربما) الهلال بحاجة لمدافع أجنبي.. فما بالك لو رحل سيكون حضور المدافع الأجنبي أمرا حتميا.

منتخبنا للسلة يكسب منتخب فلسطين بفارق (اسكور) .. منتخب يرفع الرأس

عندما أتابع بعض المواد الرياضية بالقناة.. أتذكر كوميديات وتهريج عادل! إمام وسمير غانم !.

هل قرار ستر الوشم غير اللائق خاص برادوي فقط.. فهذا الكولومبي بينيو يقلب يديه عارية وعليها رسومات مسيئة يشيب لها الشعر.. بل ويركل (مايك القناة الرياضية) ولا عقاب ولا إنذار..والقناة المحترمة لا تتجرأ حتى على نقده..

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky
 

السهل الممتنع
(خط جديد).. بمواصفات سعودية..
صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة