Friday 16/12/2011/2011 Issue 14323

 14323 الجمعة 21 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

      

كثيرًا ما يتساءل بنو إنسان عن ما يقوم به من عطاء إنساني: أهو من العقل أم هو ضرب من الجنون..!؟ سواء أكان عملاً إبداعيًا بشقيه الأدبي والفني، أم بتصرفات الحياة اليومية بتعاطي هذا الإنسان مع من حوله.

من المفهوم اللغوي والعلمي لهذه الجملة «العقل والجنون» يتبادر للقارئ أنها من معنيين وشقين، بل إنها نقيضان كاللون الأبيض والأسود.

ولكن من مفهومي ألا (لغوي) أي الفلسفي أنها شيء واحد ولا يتجزأ العقل والجنون، بل إنه لا وجود للعقل دون جنونه (الإبداعي) وليس ذهابه، ولا وجود لهذا الجنون دون عقلانيته، والجنون هنا هو ثورة العقل بعالم المنطق والمعقول، وهنا تظهر ملكة الإبداع بعمل لا معقول، أي أنها (شطحة) في عالمنا العادي، وإن العقل هو حكمة الجنون في خِضَمِّ عالم اللا معقولية يكون السواد الأعظم به هو (الجنون)، حيث تظهر وتبرز ملكة تلك الحكمة.

وهذا المنظور الفلسفي يذهب بي إلى عالم الفنون المجنون، وأستشهد بمقولة الفنان العالمي بيكاسو حين قال: «إن أعظم ما أردت تحقيقه وجدت بأن الخط العربي قد سبقني إليه منذ زمن»، وهنا لا أود أن أتوقف عن جماليات الخط العربي وأقسامه المتعددة وتكرار حروفه بفنه اللا متناهي، ولكن ما أوقفني حين قال بيكاسو: «قد سبقني إليه منذ زمن»، من المؤكد أننا لا نختلف على أن بيكاسو كأحد المبدعين في القرن الماضي في الفن التشكيلي إن لم يكن من أشهرهم، ولكن السؤال: هل الإبداع بالنسبة لبيكاسو هو استباق للزمن كم ذكر، وأن المبدع يبتدع شيئًا من المستقبل، ومن ثَمّ لا يستوعبه الناس المحيطون به فينعتونه بالجنون؟

وإن نمط التفكير لدى بيكاسو أشار إليها الفنان العالمي فان جوخ في أواخر 1877م حين تمنى أن يسمع قرع نعليه بلوحاته، ولكنه بادر بانتزاع روحه قبل أن يرى العالم يشيد بفن الآرت فيديو والفنون الرقمية.

ببساطة؛ إن فلسفة الإبداع للإبداع, والفن للفن أصبحت نمطية، وشيئًا كلاسيكيًا لم يعد صالحًا للمفهوم الفلسفي للإبداع بهذا الوقت، بل إن المفهوم الإبداعي الحديث ما بعد جنون الفن، وهو أن يصبح الإنسان متحررًا من ذاتيته وتبعيته للمنطقة بالعقل، وأن يتمرد على إجاباته الإبداعية المجنونة بأسئلة ما بعد الإجابات..!!

ثمة أسئلة تكمن في صميم لوحة اسمها إجابات الجنون..!! التي تُختزل بالمفهوم اللامعقول بكسر كل ما هو صنم ومخيف ووهمي ووضعي..!!

هم يقولون..!!

إن العبقرية شعرة بين العقل والجنون..

وأنا أقول لهم..

إن الإبداع هو عبقرية العقل وثورة الجنون..

jalal1973@hotmail.com
 

البعد السابع
ثنائية العقل والجنون
جلال الطالب

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة