Saturday 17/12/2011/2011 Issue 14324

 14324 السبت 22 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

معهد الأمير سلمان للتدريب والاستشارات الاجتماعية:
(الجزيرة) تحتل المرتبة الأولى اهتماماً بالموضوعات الخيرية بشكل عام

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - المحليات

يعد معهد الأمير سلمان للتدريب والاستشارات الاجتماعية أحد روافد العمل الخيري ولديه إسهامات واسعة في التدريب والتأهيل، وتقديم الدراسات والاستشارات الاجتماعية، بمستوى رفيع يستلهم رؤية من سمي باسمه، ويجسد الطموحات والتطلعات الكبيرة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأمير سلمان للإسكان الخيري.

وتنطلق رؤية المعهد من تحقيق الريادة في تقديم أفضل برامج التدريب والدراسات والبحوث والاستشارات المتخصصة لمؤسسات العمل الخيري ومنسوبيها على مستوى المملكة العربية السعودية في غضون العشر سنوات القادمة.

وتتمثل رسالة المعهد في الارتقاء بمستوى أداء منسوبي مؤسسات العمل الخيري بالمملكة من خلال تقديم مجموعة متميزة ومتخصصة من البرامج والأنشطة في مجالات التدريب والدراسات والبحوث والاستشارات بمصداقية وواقعية وتخصصية مهنية ابتغاء للأجر والمثوبة من الله تعالى بالدرجة الأولى ووفاء لمسؤوليتنا التنموية والتطويرية تجاه المجتمع.

فيما تتمثل القيم التي يقوم عليها المعهد في المصداقية والالتزام.. الخصوصية السعودية - الابتكار والإبداع.. التعاون والمشاركة.. التنوع والتميز في الخدمات الجودة الشاملة.. الحلول التقنية.. علاقات دائمة ومتميزة.

الراصد الخيري للمعهد

أولت الدولة أهمية قصوى للبيانات والإحصاءات المتعلقة بالسكان من حيث الحجم والنمو والخصائص السكانية والأوضاع المعيشية والتوزيع الجغرافي للسكان والموارد الطبيعية لتنفيذ الخطط الاقتصادية والتنموية وهذا يؤكد أهمية التوصل إلى بيانات تتصف بمستوى عال من الدقة والشمول؛ لأن ذلك يساعد المخططين ومتخذي القرار في إقرار الخطط الشاملة على جميع المستويات.

ليس هذا فحسب بل أن هذه البيانات تستخدم لقياس مدى النجاح أو الفشل للخطط والسياسات المنفذة وانطلاقاً من إيمان معهد الأمير سلمان للتدريب والاستشارات الاجتماعية بأهمية الإحصاء للوصول إلى رؤية علمية واضحة لتقويم وتطوير أداء المؤسسات والمنظمات الخيرية فقد عمل على إصدار تقارير شهرية إحصائية لرصد حركة العمل الخيري في الصحافة السعودية.

إن العمل الخيري في المملكة العربية السعودية يخطو خطوات متسارعة نظراً للدعم المتواصل من دولتنا الرشيدة - أعزها الله - فقد كانت ولا زالت تعتبر العمل الخيري وتطويره من أهم أولوياتها لكن لم يتوازى مع هذا الدعم تقارير أو بيانات واضحة ترصده بشكل مفصل. اعتماداً على ذلك، برزت الحاجة الملحة لرصد العمل الخيري في الصحافة السعودية كنافذة من إحدى النوافذ المتاحة ذلك لأنها تعبر عن واقع العمل الخيري وكل ما يرتبط به بشكل دقيق ومنطقي.

من هذا المنطلق التزم معهد الأمير سلمان للتدريب والاستشارات الاجتماعية وبدعم لا محدود من رائد العمل الخيري صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز - حفظه الله - بإصدار تقارير شهرية ترصد حركة العمل الخيري بمفهومه الواسع وما يندرج من مفاهيم ذات علاقة به كالجمعيات الخيرية والعمل الخيري والتطوع والمسؤولية الاجتماعية من أجل رسم خارطة يمكن التعويل عليها والتعرف من خلالها على مسار العمل الخيري وأهميته بالنسبة للصحافة السعودية.

فضلاً عن ذلك، استخدم في هذا التقرير عدد من الوسائل للبحث عن الخبر الوسيلة الأولى الاطلاع على الصحيفة بشكل مفصل، والأخرى اعتمدت على محركات البحث في كل صحيفة ثم أعقب ذلك مقارنة ما تم رصده من أخبار في الوسيلة الأولى مع ما تم رصده في الوسيلة الثانية للتعرف على دقة محرك البحث في كل صحيفة. وعندما تبين أن محركات الصحف تتباين فمنها من يمتلك محركات بحث دقيقة يمكن الاعتماد عليها والبعض الآخر اتضح أن محركاتها البحثية غير قادرة على تحديد الخبر بدقة عالية.

لذا، تنوعت الوسائل ففي بعض الصحف تم الاعتماد على الوسيلة الأولى بسبب قصور محركات البحث لديها والبعض الآخر تم الاكتفاء بمحركات البحث وذلك لتميز ودقة وسرعة تلك المحركات للوصول إلى الخبر.

تقرير مؤشرات الصحافة

أخذت التقارير الإحصائية تحتل أهمية بالغة للوصول إلى رؤية علمية واضحة للتقييم والتطوير، لذا فقد منح معهد الأمير سلمان للتدريب والاستشارات الاجتماعية المساحة الأكبر من موقعه الالكتروني لرصد ومتابعة أخبار العمل الخيري والمؤمل أن يكون لهذا التقرير أثر إيجابي لخلق فرص التنافس الشريف بين الصحف السعودية لبذل أقصى الجهود من أجل تطوير وتنمية العمل الخيري في هذه البلاد المباركة خاصة في ضوء المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية المتسارعة.

يركز هذا التقرير على أربعة مفاهيم على النحو التالي: الجمعيات الخيرية والعمل الخيري والتطوع والمسؤولية الاجتماعية ومن أهم أهدافه تقديم وصف شامل للعمل الخيري من أجل التعرف وبشكل دقيق على خارطة العمل الخيري واستخلاص النتائج لمساعدة القائمين على الصحف السعودية والعاملين بمنظمات العمل الخيري على اتخاذ القرارات ووضع التوصيات المناسبة.

اعتمدت بيانات هذا التقرير على رصد شامل لأخبار العمل الخيري في عشر صحف سعودية على النحو التالي: الرياض، الجزيرة الاقتصادية، الحياة، عكاظ، البلاد، المدينة، الندوة، اليوم، الوطن.

أهم نتائج هذا التقرير

- بلغ عدد الموضوعات الخيرية التي تناولتها الصحف السعودية (555 موضوعاً).

- احتلت صحيفة الجزيرة المرتبة الأولى من حيث اهتمامها بالموضوعات الخيرية بشكل عام ثم صحيفة الرياض في المرتبة الثانية وصحيفة الاقتصادية في المرتبة الثالثة.

- أما فيما يتعلق بموضوعات العمل الخيري الرئيسية فقد ظهر موضوع الجمعيات الخيرية محل اهتمام الصحف السعودية حيث احتل المرتبة الأولى ثم موضوع المسؤولية الاجتماعية تلا ذلك موضوع العمل الخيري وأخيراً موضوع التطوع.

- أما الموضوعات الفرعية الخيرية فقد حصل موضوع الاحتفالات والتكريم والشكر على أعلى اهتمام بين الموضوعات الفرعية الأخرى ثم الموضوعات التي اهتمت بأخبار الاجتماعات والملتقيات والندوات وورش العمل.

- ركزت معظم الصحف السعودية في موضوعات العمل الخيري على الجمهور العام، ثم المستفيدين وتلى ذلك جمهور رجال الأعمال.

- أما الإطار الجغرافي للموضوعات الخيرية فقد كان مركزاً على الداخل.

- أهم مصادر الاستشهاد المستخدمة في الموضوعات الخيرية تصريحات المسؤولين في الجمعيات الخيرية ثم رأي الكتاب.

- أهم المصادر التي اعتمدت عليها الصحف في تغطية الموضوعات الخيرية مراسل الصحيفة ثم وكالات الأنباء فالمقالات ومشاركات القراء.

- حصل المسؤولون في الجمعيات والمؤسسات الخيرية والتطوعية على أعلى نسبة ظهور في الصحف عند تغطيتها لموضوعات العمل الخيري.

- أما الأهداف التي تضمنتها الموضوعات الخيرية في الصحف السعودية فقد حصل (الخبر الإعلامي) على أعلى نسبة ثم الإشادة الخبرية.

- من بين الجمعيات الخيرية التي ظهرت في الموضوعات الخيرية فقد حصلت جمعية الأطفال المعوقين على أعلى نسبة ثم الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام (إنسان) ثم جمعية الأمير فهد بن سلمان للفشل الكلوي (كلانا).

وقف الأمير سلمان الخيري بمكة المكرمة

- من بين المؤسسات الخيرية والعامة التي ظهرت في الموضوعات الخيرية فقد حصل وقف الأمير سلمان بن عبد العزيز الخيري بمكة المكرمة على أعلى نسبة ثم المركز الدولي للأبحاث والدراسات ثم مؤسسة الأميرة العنود الخيرية ثم مؤسسة الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي الخيرية.

- من بين المؤسسات والشركات والأفراد الداعمين للعمل الخيري الذين ظهروا في الموضوعات الخيرية فقد حصل البنك الأهلي التجاري على أعلى نسبة ثم الاتصالات السعودية والبنك السعودي ا لأمريكي بنسب متساوية، ثم شركة زين للاتصالات وتلى ذلك سابك.

- أما توزيع الموضوعات الخيرية الرئيسية حسب الصحيفة فقد حصل موضوع الجمعيات الخيرية على المرتبة الأولى لدى جميع الصحف السعودية التي شملها أما موضوع العمل الخيري فقد جاء في المرتبة الثانية لدى صحيفتين، وفي المرتبة الثالثة لدى سبع صحف، وفي المرتبة الرابعة لدى صحيفة واحدة فقط، أما موضوع التطوع فقد جاء في ال مرتبة الثانية لدى أربع صحف، وفي المرتبة الثالثة لدى صحيفتين، وفي المرتبة الرابعة لدى أربع صحف. أما موضوع المسؤولية الاجتماعية فقد جاء في المرتبة الأولى لدى صحيفة واحدة فقط، وفي المرتبة الثانية لدى أربع صحف، وفي المرتبة الثالثة لدى خمس صحف.

نتائج الموضوعات الخيرية الفرعية

- أما أهم نتائج الموضوعات الخيرية الفرعية وفقاً للموضوعات الخيرية الرئيسية فقد احتل موضوع الاحتفالات والتكريم والشكر الصدارة ثم موضوع الاجتماعات والملتقيات والندوات وورش العمل. وقد كانت أعلى نسبة في موضوع الاحتفالات والتكريم والشكر من نصيب الجمعيات الخيرية أولاً ثم جاء في المرتبة الثانية موضوع العمل الخيري والتطوع والمسؤولية الاجتماعية أما موضوع الاجتماعات والملتقيات والندوات وورش العمل فقد كانت أعلى نسبة للجمعيات الخيرية ثم جاء موضوع التطوع والمسؤولية الاجتماعية في المرتبة الثانية، وأخيرا موضوع العمل الخيري.

- وأهم نتائج الموضوعات الخيرية الفرعية وفقاً للصحف السعودية تشير إلى تصدر موضوع الاحتفالات والتكريم والشكر ثم يلي ذلك موضوع الاجتماعات والملتقيات والندوات وورش العمل.

- وقد حصلت الجزيرة على المرتبة الأولى في موضوع الاحتفالات والتكريم والشكر وجاءت جريدة الرياض في المرتبة الثانية أما موضوع الاجتماعات والملتقيات والندوات وورش العمل فقد كانت أعلى نسبة لجريدة الرياض ثم جاءت جريدة الجزيرة في المرتبة الثانية.

- أظهرت النتائج تنوع الموضوعات الخيرية الفرعية وشموليتها يف الصحف السعودية حيث بلغت 49 موضوعاً، وتصدرت جريدة الجزيرة بحصولها على 32 موضوعا فرعيا، ثم جريدة الرياض على 29 وجريدة الاقتصادية على 27، وجريدة الحياة على 23 وجريدتي عكاظ والمدينة على 20 موضوعاً لكل منهما، وجريدة البلاد على 10، وجريدة الندوة على 15، وجريدتي اليوم والوطن على 10 موضوعات لكل منهما.

- احتل يوم الثلاثاء الصدارة من حيث كثافة إصدار الموضوعات الخيرية في الصحف السعودية لشهر محرم 1432هـ، وجاءت جريدة الجزيرة في المرتبة الأولى ثم جريدة الاقتصادية في المرتبة الثانية وجريدة الرياض في المرتبة الثالثة.

- تشير النتائج الخاصة بالموضوعات الخيرية الرئيسية وفقاً لأيام الأسبوع أن يوم الثلاثاء يحتل الصدارة لجميع الموضوعات الخيرية الرئيسية.

- تشير النتائج إلى أن يوم الأحد السادس من محرم حاز على صدور مكثف للموضوعات الخيرية، وتصدرت جريدة الجزيرة المرتبة الأولى وتلاها جريدة الرياض ثم جريدة الاقتصادية.

مؤشرات مهمة للعمل الخيري:

وحول أداء الراصد الخبري يقول د. سعود بن عبدالعزيز الرشود عميد معهد الأمير سلمان للتدريب والاستشارات الاجتماعية: انطلاقا من إيمان المعهد بأهمية الإحصاء وضرورته في إعطاء مؤشرات مهمة للعمل الخيري فقد تمت الاستفادة من الراصد الخبري لتقديم وصف دقيق لأنشطة وفعاليات العمل الخيري بالمملكة ويعتبر هذا التقرير بداية انطلاق ليكون استمراراً في إبراز مسيرة الخير والعطاء وتحقيقاً لخلق فرص التنافس الشريف بين الصحف السعودية لحثها على بذل أقصى الجهود من أجل رسم خارطة متكاملة للعمل الخيري في هذا الوطن المبارك.

ومن أهم أهداف هذا التقرير وما يليه من تقارير مستقبلية، وصف خارطة العمل الخيري في الصحف السعودية من أجل التعرف عليها بشكل علمي دقيق، واستخلاص النتائج لعمل استنتاجات إحصائية معينة لمساعدة القائمين على الصحف السعودية والعاملين بمنظمات العمل الخيري على اتخاذ القرارات ووضع التوصيات المناسبة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة