Sunday 18/12/2011/2011 Issue 14325

 14325 الأحد 23 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

تبدأ أعمالها غداً وبثلاث عواصم عربية
جامعة نايف تناقش إستراتيجية الأمن المائي ومكافحة القرصنة وأساليب التخطيط والتدريب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - المحليات

تنظم جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية يوم غد الاثنين مناشط علمية في ثلاث عواصم عربية هي أبوظبي، الخرطوم والرياض.

وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالجامعة الدكتور خالد بن عبد العزيز الحرفش أن هذا التنوع في البرامج وأماكن الانعقاد يؤكد سعي الجامعة الدؤوب لتلمس الاحتياجات الحقيقية للأجهزة الأمنية العربية واستشراف المستقبل في عملية التخطيط الإستراتيجي التي تنتهجها الجامعة، كما أن عقد هذه المناشط خارج دولة المقر يسهم في توطيد أواصر التعاون مع الأجهزة الأمنية العربية باعتبار الجامعة الجهاز العلمي لمجلس وزراء الداخلية العرب الذي يعمل على رفع قدرات منتسبي هذه الأجهزة وتزويدهم بأحدث المستجدات في مجال تخصصاتهم المختلفة.

وأبان د. الحرفش أن مركز الدراسات والبحوث بالجامعة سينظم في أبوظبي بالتعاون مع وزارة الداخلية الإماراتية ندوة علمية موضوعها (الأساليب الحديثة في التخطيط والتدريب «على الصعيدين النظري والعملي» للأجهزة الأمنية) خلال الفترة من 24 إلى 26-1-1433هـ الموافق من 19 إلى 21-12-2011م. وتأتي هذه الندوة في إطار الخطة الأمنية العربية واستجابة لتوصية المؤتمر العربي السادس لرؤساء مؤسسات التدريب والتأهيل الأمني، كما أنها تأتي إدراكاً من الجامعة لأهمية التخطيط والتدريب في المجال الأمني حيث يعد من أولويات المؤسسات والأجهزة الأمنية وذلك بالنظر للتغيرات والتطورات المستمرة في مجال الظواهر الأمنية والاجتماعية وفي مجال التقنية والعلم والمعرفة.

كما تنظم الجامعة من خلال (كلية التدريب) حلقة علمية موضوعها (مكافحة القرصنة البحرية) خلال الفترة من 24 إلى 26-11-1433هـ الموافق من 19 إلى 21-12-2011م في العاصمة السودانية الخرطوم بالتعاون مع وزارة الداخلية السودانية.

ويشارك في أعمال الحلقة العاملون في الأجهزة الأمنية لحراسة الموانئ والشواطئ البحرية وشعب اتصال وإدارات الجمارك وهيئات الادعاء العام وأجهزة مكافحة الجريمة المنظمة في الدول العربية.

وتهدف الحلقة إلى التعريف بمفهوم القرصنة البحرية وتعريف المشاركين بالإجراءات الفنية والقانونية في كيفية التعامل مع مكافحة قراصنة البحار واطلاع المشاركين على الأساليب الحديثة في المراقبة البحرية لمختلف المهام الأمنية والدفاعية، والوقوف على أحدث التجارب العربية والدولية في مجال مكافحة القرصنة البحرية.

وأضاف د. الحرفش أن الجامعة من خلال (كلية العلوم الإستراتيجية) ستنظم بمقرها بالرياض وبحضور عربي ودولي أعمال الملتقى العلمي (إستراتيجية الأمن المائي) خلال الفترة من 24 إلى 26-1-1433هـ الموافق من 19 إلى 21-12-2011م ويمثل هذا الملتقى عن الأمن المائي العربي إحدى حلقات جهود الجامعة التي حرصت على مناقشتها ودعوة خبراء عرفوا بتميزهم وعلماء لهم جهودهم في هذا الموضوع الذي يقلق المنطقة العربية وتمثل أزمة خطيرة تهدد أمنها الشامل ليسهموا في وضع الإستراتيجيات المناسبة لحلها.

ويهدف الملتقى إلى تحقيق الأهداف التالية: البحث المعمق في ظواهر مشكلة المياه في البلاد العربية، واستبصار مهددات الأمن المائي العربي وطرق علاجها، وتوفير فرصة للقاء المتخصصين الأكاديميين مع الخبراء في قضايا المياه، وإبراز أهمية نشر الوعي الأمني المائي تحقيقاً للأمن العربي الشامل، وبلورة تصورات إستراتيجية لمواجهة أزمة المياه في البلاد العربية.

ويشارك في أعمال الملتقى المهتمون بموضوعه من وزارات الداخلية والخارجية والدفاع والمياه والزراعة في الدول العربية والهيئات والمنظمات الدولية والإعلاميون المهتمون بموضوع الملتقى.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة