Monday 19/12/2011/2011 Issue 14326

 14326 الأثنين 24 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

بموافقة سماحة المفتي العام
إنشاء لجنة استشارية شرعية طبية لدعم مسيرة الفتوى بين العلماء والأطباء

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - وهيب الوهيبي

وافق سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء، على تشكيل لجنة استشارية شرعية طبية لدعم مسيرة الفتوى بين العلماء والأطباء، والعناية بدراسة المسائل الفقهية الطبية، ووضع تصور دقيق لها بعد دراسة مستفيضة من ذوي الاختصاص الفقهي والطبي.

وأوضح أمين اللجنة الشيخ محمد العمر أن أعضاء اللجنة من كبار العلماء والأطباء الاستشاريين من ذوي التخصصات المختلفة. لافتاً إلى أن من أهداف اللجنة عرض الصعوبات التي تواجه الأطباء في المسائل التي تحتاج إلى فتوى شرعية والبحث في الآلية المناسبة في الإجراءات الإدارية التي تساعد على إيصال الفتوى للعاملين في القطاع الصحي والمرضى.

وأشار الشيخ العمر إلى أن اللجنة الاستشارية الشرعية الطبية ستدرس الموضوعات المحالة من قِبل سماحة المفتي العام للمملكة، وتتم دارستها من قِبل اللجنة، وبعد أن تنتهي من كتابة التصور العلمي الواضح والتوصية للمسألة ترفع بعد ذلك لسماحته مرة أخرى؛ لاتخاذ ما يراه، سواء بعرضها على اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، أو لهيئة كبار العلماء أو غير ذلك. موضحاً أن مهام الفريق الطبي باللجنة توضيح التصور الطبي الدقيق للمسائل الطبية، وإطلاع أعضاء اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء أعضاء اللجنة الاستشارية الشرعية الطبية على المستجدات الطبية التي لها علاقة بالفتوى الشرعية، وترشيح الخبراء في المسائل الطبية لإقرارهم من قِبل اللجنة الاستشارية، إلى جانب اقتراح اللقاءات العلمية بين المشايخ والأطباء، والمساهمة في نشر الفتاوى الشرعية في المسائل الطبية في الوسط الطبي.

ولفت إلى أن للجنة اجتماعات دورية كل ثلاثة أشهر وجدول أعمال يرسَل للأعضاء مسبقاً، مع تدوين محاضرها وتوصياتها في المحضر. ويدعو رئيس اللجنة للاجتماع إذا دعت الحاجة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة