Tuesday 20/12/2011/2011 Issue 14327

 14327 الثلاثاء 25 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

القرآن كتاب كل عصر
معالي الدكتور/ فهد بن سعد الماجد*

رجوع

 

ثبت في الصحيح من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ما من الأنبياء نبيٌّ إلا أعطي من الآيات ما مثله آمن عليه البشر، وإنما كان الذي أوتيته وحياً أوحاه الله إليَّ، فأرجو أن أكون أكثرهم تابعاً يوم القيامة» فالمعجزة الكبرى لعبد الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم هي هذا القرآن الكريم، والسر - والله أعلم - في الربط بين كون معجزته القرآن الكريم وبين أن يكون أكثرهم تابعاً يوم القيامة هو: أن معجزات الأنبياء عليهم السلام انقرضت بانقراض أعصارهم فلم يشاهدها إلا من حضرها، ومعجزة القرآن مستمرة إلى يوم القيامة، وخرقه للعادة في أسلوبه وبلاغته وإخباره بالمغيبات، فلا يمر عصر من الأعصار إلا ويظهر فيه شيء مما أخبر به أنه سيكون» فتح الباري (8-623).

قال بعض البلغاء: القرآن كتاب كل عصر، وله في كل دهر دليل من الدهر على الإعجاز.

وفي عصرنا هذا عصر النظم والقوانين والحقوق يجوز لنا أن نقول ما قاله بعض علماء العصر: إن شريعة القرآن هي أقوى وجوه الإعجاز.

والحديث الشريف الآنف الذكر يذكرنا بآية كريمة من كتاب الله عز وجل هي قوله سبحانه: {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ} فربط الكفار غلبتهم للمسلمين بعدم سماع القرآن واللغو فيه، وهذا يدُل على أن سرَّ قوة المسلمين يكمن في هذا القرآن العظيم.

بيد أن القرآن الكريم كما أنه كتاب قوة فهو فوق ذلك كتاب هداية، وليس شيء أعزّ على الإنسان في هذه الحياة من أن يهتدي إلى صراط الله المستقيم، وفي هذا المعنى يقول ابن تيمية رحمه الله: (ومن تأمل ما تكلم به الأولون والآخرون في أصول الدين والعلوم الإلهية، وأمور المعاد والنبوات، والأخلاق والسياسات والعبادات، وسائر ما فيه كمال النفوس وصلاحها وسعادتها ونجاتها، لم يجد عند الأولين والآخرين من أهل النبوات ومن أهل الرأي كالمتفلسفة وغيرهم إلا بعض ما جاء به القرآن ) مجموع الفتاوى (17-45).

ومن اهتدى إلى ربه حصل له خيرا الدنيا والآخرة، وهذه هي النكتة - والله أعلم - في استعمال حرف الاستعلاء في قولة تعالى: {إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى} وقوله: {وَعَلَى اللّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ} وقوله: {قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ} فحرف الاستعلاء في هذه الآيات ضمن معنى الدلالة، فالهدى وقصد السبيل والصراط المستقيم تدل على الله وعبادته وطاعته كما يقول ابن تيمية رحمه الله.

وهداية القرآن العظيم لا تنحصر في نوع واحد أو مجال واحد، ففيها ما يتعلق بالفرد وبالجماعة، وبالنفس وبالعقل، وبالرجل وبالمرأة وبالدنيا وبالآخرة، وفيها ما هو ثابت في كل العصور، وفيها ما يتكشف عبر العصور.

ويحسن هنا ذكر استنباط لابن حجر رحمه الله من ما جاء في الصحيح والمسند وغيرهما عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: كان عمر بن الخطاب يأذن لأهل بدر، ويأذن لي معهم، فقال بعضهم: يأذن لهذا الفتى معنا، ومن أبنائنا من هو مثله ! فقال عمر: إنه ممن قد علمتهم. قال: فأذن لهم ذات يوم، وأذن لي معهم، فسألهم عن هذه السورة: {إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ} فقالوا: أمر الله نبيَّه إذا فتح عليه أن يستغفره ويتوب إليه. فقال لي: ما تقول يا ابن عباس ؟ قال: قلت ليس كذاك، ولكنه أخبر نبيه عليه الصلاة والسلام بحضور أجله، فقال: {إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ} فتح مكة، {وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا} فذلك علامة موتك، {فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا} فقال لهم: كيف تلوموني على ما ترون» قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: (وفيه فضيلة ظاهرة لابن عباس، وتأثير لإجابة دعوة النبي صلى الله عليه وسلم أن يعلمه الله التأويل، ويفقهه في الدين، وفيه جواز تأويل القرآن بما يفهم من الإشارات، وإنما يتمكن من ذلك من رسخت قدمه في العلم، ولهذا قال علي رضي الله عنه تعالى عنه: أوفهماً يؤتيه الله رجلاً في القرآن.

وحقاً ! إن هداية القرآن لن تكون إلا بفهمه على وفق ما أراد الله تعالى، ولذلك كان الصحابة رضي الله عنهم يعتنون بفهم القرآن غاية العناية، فقد جاء عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أنه قام في تعلم البقرة ثماني سنين، قال ابن تيمية: (وإنما ذلك لأجل الفهم والمعرفة) وقال أيضاً: (وكانت معرفة الصحابة لمعاني القرآن أكمل من حفظهم لحروفه، وقد بلغوا تلك المعاني أعظم مما بلغوا حروفه).

وما ذاك إلا لأنهم كانوا يعرفون ما في الآية من العلم والعمل حتى قبل أن يحفظوها، وقدوتهم في ذلك محمد صلى الله عليه وسلم الذي كان خلقه القرآن.

بهذه المقدمة ندرك ما للقرآن الكريم من أثر في نفوس وعقول المسلمين عبر الأجيال، بل ندرك أكثر ما له من أثر في ذوات الشباب الصاعد تجاه الحياة، النابض بقلب الدنيا، فهو يزودهم «عقلاً» بسعة التصور والدعوة للتأمل والتفكر، وضرب الأمثال وقصِّ القصص، واستحضار مُثُل التاريخ.

وهو يزودهم «نفساً» سكينة وطمأنينة باليقين الذي يباشر القلوب، فيطمئن إلى حاضره، ويتفاؤل بمستقبله، ويعلم أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً، فيكون مثال الشاب الواثق الجاد المبادر كما قال أبو بكر رضي الله عنه لزيد بن ثابت رضي الله عنه لما أراد منه جمع القرآن: (إنك رجل شاب عاقل لا نتهمك، وقد كنت تكتب الوحي) فذكر له أربع صفات توجب له القيام بهذا الأمر العظيم: كونه شاباً فيكون أنشط لما يطلب منه، وكونه عاقلاً فيكون أوعى له، وكونه لا يتهم فتركن النفس إليه، وكونه كان يكتب الوحي فيكون أكثر ممارسة له، كما قال ابن حجر.

وندرك أيضاً: ما لمسابقات القرآن الكريم من أثر كبير في لفت أنظار المسلمين وخاصة الشباب منهم للقرآن الكريم تلاوة وتدبراً، فإن ذلك سينعكس إيجاباً على حياتهم في تطلعاتهم ودراساتهم، وصعودهم درجات المستقبل بعزيمة الواثق، وتطلع الرائد.

ولنا في جيل الصحابة أبلغ آية ذلك الجيل الذي كان يتغنى بـ:

قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل

إلى آخر ينشد:

والله لولا الله ما اهتدينا

ولا صلينا ولا زكينا

فكان منهم الخلائف والقادة والعلماء والحكماء، والناس الصالحون وتغيرت حياتهم تغيراً جذرياً، مصداقاً لقوله تعالى: {إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ} هذه الآية التي هي أساس وقاعدة لعلوم الإنسان والحضارة النفسية منها والاجتماعية والمدنية.

وإذاً فمسابقة الملك عبد العزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره في دورتها الثالثة والثلاثين بتنظيم من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وبرعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله، هي -بلا شك -تسهم في تفعيل دور القرآن الكريم في حياة المسلمين لا سيما شبابهم، إذ لا يخفى مقدار المغريات والفتن والصوارف السيئة التي تتهدد حياتهم ومن ثم حياة الأمة من لوثات فكرية وأخلاقية وسموم من مخدرات وغيرها، ولن يعصمهم بعد الله تعالى إلا التمسك بهذا الدين القويم، والحياة مع القرآن الكريم حفظاً وفهماً وتدبراً وعملاً.

فنسأل الله تعالى أن يجزي خادم الحرمين الشريفين وولى عهده الأمين خير الجزاء على تشجيع ورعاية هذه المسابقات الهادفة البناءة التي لها مردود إيجابي على الأصعدة كافة، والشكر موصول لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد على تنظيمها لهذه المسابقة الكبيرة وغيرها من الأنشطة الدعوية المباركة والحمد لله رب العالمين.

* أمين عام هيئة كبار العلماء

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة