Tuesday 20/12/2011/2011 Issue 14327

 14327 الثلاثاء 25 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

(ماهر) بدلاً من (حافز)..!

رجوع

 

قرأت في الجزيرة في أحد أعدادها العام الماضي تصريحا لمدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية قوله: بأن وزارة العمل استعانت بالبنك الدولي ومنظمة العمل الدولية وعدد من مكاتب الاستشارات العالمية والمحلية إضافة لتنظيم العشرات من ورش العمل ضمت المختصين في الجوانب التنظيمية المختلفة وعقدت عشرات الاجتماعات للفريق التنفيذي لبرنامج حافز، ليصل لبرنامج عالمي المعايير، وليستطيع من خلاله توفير الدعم والمساعدة اللازمين لأبناء وبنات الوطن الذين يبحثون بجدية عن وظائف مستقرة تؤمن لهم حياة كريمة، وأن الموقع ارتبط بعدد من الجهات الحكومية وتعليقا على ذلك أقول:

كلام جميل ولكني أقول: نجاح حافز في جمع المعلومات يعود لوجود إعانة البطالة، وأتوقع أنه سيفقد المتعاملين معه إذا توقفت أو قلصت إعانة البطالة أو إذا لم تكن الإعانة لجميع الباحثين عن عمل، وبالتالي ستكون الرؤية ضبابية.

شاء الله وتعاملت مع موقع حافز لمساعدة مشاركة تريد الاستفادة منه بإدخال بياناتها، فوجدت الموقع يستحق الاهتمام، ورغم ذلك أقول: حتى الآن لا توجد قاعدة بيانات متكاملة ومميزة عن القوة العاملة في السعودية، وتشارك وزارة العمل في تسجيل المهنة الأحوال المدنية، ولدى الوزارات قوى عاملة لا ترتبط بوزارة العمل.

القوى العاملة الوطنية والوافدة تستحق الاهتمام ومراجعة بياناتهم ودراسة أوضاعهم بلا استثناء، سواء طلبوا ذلك أم تغافلوا عنه، وتطوير حافز ليشمل الجميع مطلب فني وإداري ووطني، وأقترح ترميم البرنامج وتغيير اسمه إلى "ماهر" ليتعامل معه الجميع.

"ماهر أخو حافز" هكذا خطرت في بالي فكرة تطوير حافز أو دعمه بما يجعل وزارة العمل والخدمة المدنية أيضا قادرتين على بناء قاعدة لتوجيه التعليم والتدريب والمتعلمين والمتدربين ومن يطلبهم وتوجيه القوى العاملة بلا استثناء، لا رصد من يحتاج للوظائف والتدريب والتعليم.

"ماهر" كما يحلو لي التفكير تطوير لفكرة حافز، ليرصد المعلومات العلمية والمهنية لجميع المواطنين والوافدين، ليس لتقديم إعانة البطالة، بل لرصد كل ما يتعلق بالمجال المهني والعلمي لكافة المواطنين والوافدين صغارا وكبارا، ذكورا وإناثا المنتظمين في التعليم والمنقطعين عنه.

وزارة العمل تقول بأنها حصلت على معلومات عن طالبي العمل من المواطنين وهذا لا يكفي نهائيا .. الأحوال المدنية بصدد تجديد بطاقات الأحوال المدنية إجبارا، فهل تشترط التعامل مع برنامج شبيه بحافز أو التعامل مع برنامج حافز بعد تطويره وتعميمه، كشرط لتجديد البطاقة، لتساعد في حل معادلة البطالة ومعادلة القوى العاملة الوطنية وغير الوطنية؟ من قام بتجديد أو إصدار البطاقة الوطنية ومن لم يصدر البطاقة، ومن يريد بطاقة عمل أو بطاقة إقامة من الوافدين يمكن مطالبته للتعامل مع حافز أو ماهر بالإجبار خلال عام واحد من الآن، لتستطيع وزارة العمل التعامل مع المعلومات ومعرفة مستقبل وحاضر وماضي العمل والقوى العاملة الوطنية وغير الوطنية، بما فيهم طلاب وطالبات المدارس.

يعاني بعض المواطنين والمواطنات من البطالة الحقيقة والمقنعة وغير ذلك من أنواع البطالة وتطوير حافز وتعميمه سيفصح عن جميع أنواع البطالة وعن المهن التي لا يمكن شغلها عن طريق المواطنين وعن المهن التي لا يمكن شغلها عن طريق الوافدين لجميع الوزارات وليس وزارة العمل فقط، بل سيوضح بالضبط ماذا نريد من نظام نطاقات أيضا.

بعد تطوير حافز وتعميمه ستتضح الفرص لمن يطمح بعمل أفضل، وليس لمن يطلب عملا فقط، وسيوضح دخل المواطن والوافد عن طريق الرواتب وسيساعدنا على دراسة تعدد فرص العمل، وتقديم رؤية متكاملة لواقع التدريب بشكل خاص والتعليم بشكل عام، وغير ذلك من المميزات.

شاكر بن صالح السليم

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة