Thursday 22/12/2011/2011 Issue 14329

 14329 الخميس 27 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

واشنطن تحذر دمشق من «إجراءات جديدة» بحقها..والمناطق المنكوبة تتعرض لأعمال إبادة
بعد توقيع المبادرة العربية.. القوات السورية تواصل حربها ضد شعبها

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دمشق- باريس- واشنطن- طهران- وكالات

واصلت الحكومة السورية قمعها الدامي واستمرت في ارتكاب المجازر امس الاربعاء في حق الشعب السوري الذي يطالب باسقاط الرئيس بشار الاسد, حيث قتل 27 شخصا بين مدنيين ومنشقين وعسكريين سوريين في مواجهات واطلاق نار امس الاربعاء في محافظة درعا مهد حركة الاحتجاج على النظام السوري وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد السوري لوكالة فرانس برس «سقط 27 قتيلا هم ستة منشقين ومدني واحد و15 من قوات الجيش والامن

وحفظ النظام اضافة الى عشرات الجرحى من المدنيين داخل منازلهم اصابات كثيرين منهم خطرة في مواجهات واطلاق رصاص من رشاشات ثقيلة ومتوسطة في مدينة داعل بمحافظة درعا» في جنوب سوريا. ولفت المرصد ايضا الى ان «قوات الامن السورية اقتحمت المسجد العمري في داعل».

وغداة ارتكاب هذه الجرائم, طالب المجلس الوطني السوري الذي يضم معظم اطياف المعارضة السورية امس الاربعاء مجلس الامن الدولي بعقد جلسة طارئة لوقف «المجازر المروعة التي يرتكبها النظام» السوري وإصدار إدانة دولية لذلك». وفي احد اكثر الايام دموية منذ اندلاع الانتفاضة سقط الثلاثاء 125 مدنيا بينهم 111 في بلدة بمحافظة ادلب (شمال غرب)، بحسب مصدر حقوقي.

واضاف في بيان انه يطالب مجلس الامن بـ»التحرك لإعلان المدن والبلدات التي تتعرض لهجمات وحشية +مناطق آمنة+ تتمتع بالحماية الدولية وإرغام قوات النظام على الانسحاب منها».وأوضح المجلس في بيانه الذي حمل عنوان «مجازر النظام السوري تقتضي تحركا عربيا ودوليا عاجلا»،ان دعوته هذه جاءت بسبب «المجازر المروعة التي يرتكبها النظام الوحشي بحق المدنيين العزل في منطقة جبل الزاوية وإدلب وحمص ومناطق عدة في سوريا،والتي أودت بحياة قرابة 300 شهيد خلال ثمان وأربعين ساعة».

كما طالب المجلس بـ»إعلان جبل الزاوية وإدلب وحمص مناطق منكوبة تتعرض لأعمال إبادة وعمليات تهجير واسعة، من قبل ميليشيات النظام السوري، ودعوة الصليب الأحمر الدولي ومنظمات الإغاثة للتدخل المباشر وتوفير الاحتياجات الإنسانية العاجلة».

ومن المفترض ان يصل اول فريق من المراقبين العرب الى سوريا اليوم الخميس.

من جهتها اعتبرت فرنسا امس ان اعمال العنف التي شهدتها سوريا الثلاثاء تشكل «مجزرة على نطاق غير مسبوق» ودعت روسيا الى «تسريع» المفاوضات في مجلس الامن بشأن مشروع القرار الذي تقدمت به. وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو ان «مجزرة على نطاق غير مسبوق ارتكبت في سوريا الثلاثاء ما اسفر عن سقوط حوالى 125 قتيلا». وأضاف «يجب القيام بكل شيء لوقف دوامة القتل هذه التي يدفع (الرئيس السوري) بشار الاسد شعبه فيها يوميا». وتابع فاليرو «نطلب من روسيا ايضا تسريع وتيرة المفاوضات في مجلس الامن بشأن مشروع القرار الذي تقدمت به».

بدورها حذرت واشنطن النظام السوري امس الاربعاء من اتخاذ «اجراءات» دولية «جديدة»بحقه في حال واصل «انتهاك» مبادرة السلام العربية التي وقعها، «في شكل صارخ». وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني في بيان ان «الاعمال التي تثير السخط والاسف» والتي ترتكب بحق المدنيين الذين يتظاهرون ضد النظام السوري تثبت ان الرئيس بشار الاسد «لا يستحق حكم سوريا».

الى ذلك قال تلفزيون ايراني امس الاربعاء ان مسلحين مجهولين خطفوا خمسة فنيين ايرانيين عاملين في مدينة حمص. وقال تلفزيون برس تي.في وهو تلفزيون رسمي ايراني يبث بالانجليزية «وردت تقارير عن خطف مسلحين مجهولين لثمانية فنيين من بينهم خمسة ايرانيين في مدينة حمص المضطربة.»

ولم يكشف التلفزيون عن مصدر معلوماته كما لم يذكرمتى حدث ذلك.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة