Sunday 25/12/2011/2011 Issue 14332

 14332 الأحد 30 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

      

لا أحسب أن إنساناً يعيش في هذه الحياة بدون حيرة تسكن في كيانه وتسري في مشاعره، فالحرية جزء من الفطرة البشرية تولد مع صرخة الميلاد لكل البشر مصداقاً لقوله تعالى: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ} (70) سورة الإسراء.

وكذلك المقولة المشهورة لعمر بن الخطاب رضي الله عنه (متى استعبدتم الناس، وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً). ومفهوم الحرية يختلف من مجتمع إلى آخر، وفي كل طبقة من طبقات المجتمع الواحد، وحتى في الأسرة الواحدة نجد هناك اختلافاً واضحاً لديهم، فكل يعرف الحرية بحسب المنظور الذي ينظر إليه، أو بحسب ما يريد أن يحققه من وراء هذه الكلمة!

ومفهوم الحرية من المفاهيم الكبرى التي قدمت بتعريفات متعددة، لذلك اختلفت وتنوّعت التعاريف لهذه الكلمة.

وقد اكتفيت بتعريف واحد للحرية عند كل من العالمين الإسلامي، والغربي.

أولاً: العالم الإسلامي

يقول ابن النديم معرّفاً للحرية (إن الحرية هي طلب الحقوق والوقوف عند الحدود وحقوق الإنسان محكومة بالحلال والحرام)، إذن جعلها ابن النديم مؤطرة بحدود الشريعة.

ثانياً: العالم الغربي

يقول جون استيورات ميل (إن الحرية عبارة عن قدرة الإنسان على السعي وراء مصلحته التي يراها بحسب منظوره، شريطة أن لا تكون مفضية إلى إضرار الآخرين). إذن هناك شرط عند جون وهو عدم الإضرار بالآخرين، وكأنه يتفق مع القاعدة الفقهية عند المسلمين التي تقول: (لا ضرر ولا ضرار)!

والحريات متعددة لا يسعنا في هذا المقال البسيط أن نعددها جميعاً، ولكن سنعرّج على بعض منها ومن أهم تلك الحريات:

1- حرية المعتقد لقوله تعالى: {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} (256) سورة البقرة، وأيضاً قوله تعالى: {لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ} (6) سورة الكافرون.

2- حرية الفكر، وحرية الرأي، وحرية التعبير.

3- حرية المسكن والبلد الذي يرغب الإنسان العيش فيه.

ونستطيع أن نقول إن الدين الإسلامي جاء ليحرّر الإنسان أي إنسان على وجه الأرض من كل سلطان غير سلطان الله سبحانه وتعالى. وتذكّرت مقولة لربعي بن عامر عندما دخل على رستم قائد جيش الفرس في معركة القادسية عندما سأله ما الذي جاء بكم؟

فكان جوابه رضي الله عنه وأرضاه (الله بعثنا لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة الله وحده، ومن ضيق الدنيا إلى سعتها ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام...).

ونستطيع أن نقول: كلما اقترب الإنسان أكثر من عبودية الله سبحانه وتعالى اقترب إلى جوهر الحرية وهي الحرية بعينها التي لا يضاهيها أي نوع من الحريات على وجه الأرض.

wadha30@hotmail.com
 

إضاءات ثقافية
مفهوم الحرية
وضحى بنت عايض بن جهجاه العتيبي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة