Sunday 25/12/2011/2011 Issue 14332

 14332 الأحد 30 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

      

صعقت وأنا أقرأ في موقع «سي إن إن» بالعربية خبراً عن خالد مشعل مفاده: (خالد مشعل مخاطبا الشيخ القرضاوي: ما تقوله عن سوريا يخدم إسرائيل).. وجاء في الخبر: (كتبت الصحيفة الجزائرية «الخبر»: نُسب لرئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، خالد مشعل، المقيم في سوريا، استياؤه واستغرابه من مواقف الشيخ يوسف القرضاوي التي يدعو فيها السوريين إلى الثورة، مناشدا القرضاوي إلى تحكيم ضميره والتحرر من الضغوط التي تمارس عليه.

وأوضح مشعل موقفه، وفق موقع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السورية نقلا عن جريدة العرب تايمز، بالقول: إن حكام العالم العربي باعوا قضيتنا، وأبرز شيوخهم تخلوا عن أهلنا، ولم تجد حركة حماس سوى الرئيس بشار الأسد ليحميها ويدعمها ويقف إلى جانبها، وحين طردنا الحكام العرب آوتنا سوريا، وحين أقفلت أبواب المدن في وجهنا فتحت لنا سوريا قلبها وحضنت جراحنا، لذا أقول للشيخ القرضاوي من منطلق المحب المعاتب، اتق الله يا شيخ في فلسطين، فسوريا هي البلد الوحيد الذي لم يتآمر علينا ويدعمنا، وما تقوله عن وحدتها الدينية يصيب قلب كل فلسطيني بالحزن ويخدم إسرائيل ولا أحد غير إسرائيل). انتهى.

لسان حال مشعل يقول: دعوا الأسد يقتل السوريين، ويُمثل بأطفالهم ونسائهم، ويملأ السجون، ويُعذب ويُشرد، وينهب مقدرات شعبه، طالما أنه يحتضن حماس، ويُقدم لخالد مشعل وبقية أعضاء المكتب السياسي لحماس المقر؛ فهذا يكفيه؛ لأن تسكتوا أيها العرب عن جرائمه! سأفترض - جدلاً - أن نظام الأسد بالفعل يدعم القضية الفلسطينية، وسأتجاوز كل الحقائق الثابتة والقطعية التي تقول إن هذا النظام يقف على حدود الجولان يحرس الدولة العبرية منذ أن قفز والده حافظ الأسد من على ظهر دبابة واستولى على الحكم في سوريا؛ كل ذلك سأرميه جانباً، وسأسأل خالد مشعل: هل مثل هذا الموقف غير المبرر، يخدم القضية الفلسطينية، حتى وإن افترضنا أن الأسد بالفعل يدعم القضية؟.. ماذا سيكون موقف حماس بعد سقوط الأسد الحتمي؟.. هل سيغفر له السوريون الذي قتل بشار أبناءهم وبناتهم وآباءهم وأمهاتهم هذا الموقف القميء بكل ما تحمله الكلمة من معنى؟ ومثل هذا الموقف الغبي، أو قريب منه، مارسه ياسر عرفات في الماضي عندما رفع صدام حسين شعار (الطريق للقدس يمر بالكويت) حين احتل صدام الكويت؛ فوقف عرفات في خندق صدام، وحرض الفلسطينيين على التظاهر لمساندة القائد البطل الذي سيحرر القدس؛ وفي النهاية عاد من مغامراته يجر أذيال الخيبة؛ وكأني بخالد مشعل سيعود هو الآخر بخفي حنين أيضاً.

مثل هذه المواقف غير المسؤولة وغير المحسوبة وغير المدروسة تشير بقوة إلى أن هؤلاء (المناضلين) لا تهمهم قضيتهم بقدر ما يهتمون بمصالحهم الشخصية أولاً، ثم تأتي القضية الفلسطينية ثانياً.

ومازلت أتذكر تصريح نائب رئيس مكتبها السياسي موسى أبو مرزوق بخصوص الجزر الإماراتية التي تحتلها إيران، والذي شكك فيه بالاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية الثلاث؛ ليثبت أن نظرته لقضايا العرب الآخرين لا تعنيه؛ فطالما أن ملالي طهران يمولون تنظيمه فلتذهب قضايا العرب الأخرى إلى الجحيم مهما كانت عدالتها؛ ورغم أن مرزوق عاد واعتذر (نصف اعتذار) إلا أن مشعل في هذا التصريح يثبت مرة أخرى أن هؤلاء المناضلين لا يهمهم إلا من يمولهم ويدعمهم كتنظيم حتى وإن كان الداعم أو المحتضن جزاراً ومجرما وسفاحا كبشار الأسد، أو حتى إبليس.. لا فرق.

والسؤال: ألا يستحي مشعل بعد هذا الموقف المخزي أن يدَّعي أنه يُمثّل الإسلام، ويُجاهد باسمه؟

إلى اللقاء.

 

شيء من
خالد مشعل: فلسطين أولاً حتى على جثث السوريين
محمد بن عبد اللطيف ال الشيخ

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة