Sunday 25/12/2011/2011 Issue 14332

 14332 الأحد 30 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تحقيقات

 

مليونا متبرع سعودي لإنقاذ «تغريد»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدمام - ظافر الدوسري وعبير الزهراني

«إنها قطعة مني. هي الآن في أفضل صحة بعد 13 عاما أمضتها مع المعاناة. لم أكن لأتردد في منحها عمري، وليس مجرد إحدى كليتي».

تنصت تغريد باهتمام إلى حديث والدتها، وفيما تبدي ابتسامة مشرقة تلتصق بوالدتها التي منحتها قبل أسابيع كلية أنهت معاناتها مع العمليات الجراحية وجلسات الغسيل.

وإذا انتهت مشاكل تغريد إلى الأبد، فإن 12 ألف سعودي وسعودية ما زالوا يخضعون لعمليات غسيل الكلى الأسبوعية وفقا لآخر الإحصاءات.

وبحسب التقرير السنوي للمركز السعودي لزراعة الأعضاء فقد تجاوز عدد المرضى المصابين بالفشل الكلوي النهائي في المملكة، الذين يعتمدون على التنقية الكلوية بنوعيها الدموي والبريتوني 12 ألف مريض.

وتتزايد معاناة مرضى الفشل الكلوي السعوديين، جراء: «شح التبرع مقارنة بعدد المرضى المتزايد جداً والذين هم بحاجة إلى زراعة»، وفقا لمدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور فيصل شاهين.

بالنسبة إلى الطفلة تغريد التي ولدت مصابة بالمرض، رغم أن شقيقتها التوأم كانت سليمة منه، كانت والدتها هي المتبرع الذي خلصها من عذابات المرض مبكرا.

وتقول أم تغريد: إنها لم تتردد في التبرع لابنتها بالكلية «كنت ووالدها مستعدين للتبرع. كان كلانا يتمنى أن يقع الاختيار عليه، لكن نتائج التحليل أظهرت أنني الأنسب».

وتضيف: إنها كانت سعيدة لخضوعها إلى عملية التبرع لإنقاذ حياة طفلة لم تذق طعم الراحة منذ ولادتها «الحمد لله. لقد ارتاحت الآن من محنتها وبات بإمكانها ممارسة حياتها كأقرانها».

تقول تغريد: إنها ولدت بعد إجراء العملية وليس قبل 13 عاما. قدمت لي والدتي قطعة منها وأنا ممتنة لها».

وإذا كانت والدة تغريد قد خضعت لعملية جراحية لإنقاذ ابنتها، فإن والدها مضيف السفياني، عانى هو الآخر من المراجعات والسفر بين الطائف والدمام «كنا نراجع بها من مستشفى إلى مستشفى حتى انتهينا في مستشفى الملك فهد, فسبحان من يحيي العظام وهي رميم».

ويروي السفياني كيف أن ابنته كانت: «تتغذى عن طريق أنبوب في الأنف, وممنوعة من أكل أشياء كثيرة مثل ما يتمتع به الآخرون ولا حتى أكل اللحوم إلا باستشارة الطبيب. كانت تتناول 11 نوعاً من العلاج, وبمتابعة لصيقة من الأطباء للاطمئنان على نسبة المناعة وتناول العلاجات في وقتها المحدد, وكانت تمر بظروف نفسية صعبة بسبب بعض التركيبات من العلاج للأملاح وحالتها النفسية, فكنا وأسرتها نواسيها, فلله الحمد بعد عملية زراعة الكلية تقلصت هذه العلاجات وقريبا تنتهي هذه الكمية, فقد أصبح موضوع وقت فقط».

وتبدو مشكلة التبرع، واحدة من أكثر القضايا التي تواجه العاملين في حقل الفشل الكلوي. وكانت فكرة «بطاقة متبرع»، واحدا من الحلول التي لجأت إليها الجهات المشرفة على أمراض الفشل الكلوي في السعودية.

ويقول الدكتور شاهين: إن بطاقة التبرع بالأعضاء هي «تعبير عن رغبة المتبرع في التبرع بأعضائه ولا تعتبر وثيقة إلزامية لأخذ الأعضاء أثناء الحياة أو بعد الوفاة وهو ما يسهل على ذوي المتوفى إعطاء الموافقة على التبرع بأعضاء ذويهم احتراما لرغبته الشخصية، وفي الواقع فإن أي عائلة عندما تواجه صدمة الوفاة فإنها في الغالب تشعر بالارتياح عند إعفائهم من عبء اتخاذ مثل هذا القرار بل إنها قد تشعر أيضا بمزيد من الارتياح إذا علموا أنهم نفذوا رغبة من يحبون».

هذا المشروع في طريقه إلى النجاح فيما يبدو، إذ بلغ عدد البطاقات التي وزعت في العام الماضي وحده 20 الف بطاقة، فيما تجاوز العدد الإجمالي مليوني بطاقة: «وزعناها على كافة شرائح المجتمع خلال المؤتمرات والندوات وبرامج تنشيط التبرع بالأعضاء وزراعتها وبالمدارس والمعاهد والجامعات، حيث بلغ مجموع بطاقات التبرع بالأعضاء منذ بداية البرنامج وحتى اليوم حوالي مليوني بطاقة». وبالطبع تتيح البطاقة للمتبرعين حرية الاحتفاظ بها أو إتلافها أن تراجعوا عن رغبتهم.

ويقول شاهين: إنهم ركزوا في حملاتهم للتبرع على إبراز الجوانب الإيجابية للبرنامج ومدى النجاح الذي وصل إليه في المملكة وزيادة الوعي بمفهوم الوفاة الدماغية وإنها تعادل الوفاة الشرعية: «نحاول دائما أن يسهم شيوخنا الأفاضل في وسائل الإعلام لدعم برنامج زراعة الأعضاء وجواز استئصال الأعضاء والتبرع بها بالإضافة إلى ثقة ذوي المتوفى بأن ما قدم من الرعاية الطبية لمتوفاهم كان كافيا قبل إعلان وفاته والحوافز المادية التي تعتبر تكريماً من الدولة للمتبرع سواءً أثناء حياته أو بعد الوفاة كما تعتبر بمثابة مؤازرة المجتمع للمرضى المصابين بالفشل العضوي النهائي ويتم صرف الحافز المادي تحت إشراف حكومي وهو الأمر الذي من شأنه أن يزيل الضغوط التي تمارس عادةً ما بين المريض والمتبرع لوجود جهة حكومية تشرف على ضوابط التبرع بالأعضاء».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة