Monday 26/12/2011/2011 Issue 14333

 14333 الأثنين 01 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

ليبيا تحيي عيد استقلالها الذي كان مهملاً إبان القذافي
طرابلس: استقالة وزير على خلفية مظاهرات.. وخطة لاسترداد أسلحة المليشيات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طرابلس- واشنطن- وكالات

أعلن رئيس الحكومة الليبية عبد الرحيم الكيب أن وزير الاقتصاد طاهر شركس، الذي كان يحتل منصباً رسمياً في ظل حكم معمر القذافي، قدَّم استقالته على خلفية مظاهرات طالبت بإبعاد الأشخاص الذين شاركوا في النظام السابق. وقال الكيب للصحفيين: «نعم، لقد استقال» متذرعاً بأسباب صحية. ولكن هذه الاستقالة جاءت في وقت مطالبة متظاهرين في بنغازي (شرق) وطرابلس منذ أيام عدة بإبعاد المسؤولين الذين شاركوا في النظام السابق. وكان شركس وزيراً للاقتصاد في عهد معمر القذافي.

من جهة أخرى قالت مصادر أمريكية إن الولايات المتحدة تدرس مع ليبيا خطة تقضي بتوفير برنامج مخصص لشراء الأسلحة، خاصة الصواريخ المحمولة المضادة للطائرات، من المجموعات المسلحة التي وضعت يدها عليها خلال المواجهات مع نظام القذافي السابق طوال الأشهر الماضية. وأشارت المصادر طبقاً لمحطة (CNN) الأمريكية إلى أن الخطة تندرج في إطار حرص الولايات المتحدة على جمع أكبر كمية ممكنة من هذه الأسلحة وتأمينها خشية أن يصار إلى بيعها في السوق السوداء؛ ما قد يفتح الباب أمام تهديد الأمن الملاحي في حال وصولها إلى تنظيمات متشددة مثل القاعدة.

إلى ذلك احتفلت ليبيا السبت بذكرى استقلالها عن الحكم الاستعماري للمرة الأولى منذ أربعة عقود؛ حيث إن الزعيم السابق معمر القذافي الذي أُطيح به وقُتل في انتفاضة شعبية تحولت إلى حرب أهلية كان يتجاهل هذه الذكرى، معتبراً في المقابل انقلاب «ثورة الفاتح من سبتمبر» الذي أوصله إلى الحكم عام 1969 العيد الوطني للبلاد. ودعا رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل إلى الوحدة والمصالحة بمناسبة الذكرى الستين لاستقلال ليبيا الذي أعلنه الملك إدريس في بنغازي (شرق) في 24 ديسمبر 1951.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة