Monday 26/12/2011/2011 Issue 14333

 14333 الأثنين 01 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

أطفال الأنابيب أفضل وسيلة للحمل وتحقيق الإنجاب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لاشك أن حلم الإنجاب من أكثر الأحلام التي تراود أي شخص وهو من الأشياء الفطرية التي تتطلع إليها النفس وتميل لها العاطفة، وقد أسهم العلم الحديث والتطور التكنولوجي في توفير طرق ووسائل جعلت تحقيق هذا الحلم في متناول كفاءات طبية دأبت على تسخير الوسائل التكنولوجية والأبحاث العلمية للقضاء على العقم وتجنب التشوهات الخلقية وتحديد جنس الجنين هذا بالإضافة إلى الحد من التشوهات والامراض الوراثية.

أطفال الأنابيب والحقن المجهري

تسمى عملية الإخصاب خارج الجسم أو الإخصاب الصناعي بأطفال الأنابيب، حيث لا تكون المرأة قادرة على الحمل بالشكل الطبيعي داخل الرحم. ويتم تلقيح البويضة بالحيوان المنوي خارج الجسم لوجود مشكلة ما لا تسمح للحيوانات المنوية بالوصول للبويضة لإخصابها. أما الحقن المهجري أو (التلقيح المجهري) يمكن من استخدام حيوان منوي واحد لتلقيح البويضة، خصوصا لدى الرجال الذين يعانون ضعفا شديدا في الحيوانات المنوية، أو غياب الحيوانات المنوية من السائل المنوي، حيث يمكن استخدام الحيوانات المنوية من أنسجة الخصية.

أسباب تتعلق بالزوجة

هناك أسباب تستدعي اللجوء لأطفال الأنابيب منها ما يتعلق بالزوجة وأخرى بالزوج ومن الأسباب المتعلقة بالزوجة انسداد أو تلف قناتي فالوب. الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة، خصوصا إذا سبب التصاقات شديدة بالحوض وانسداد قناتي فالوب. إضافة إلى الالتصاقات الشديدة بالحوض الناتجة عن عمليات سابقة او التهابات الحوض، تقدم عمر الزوجة مع طول فترة الزواج دون حدوث حمل، حيث تقل فرص النجاح في العلاج تدريجيا.

بعض الأمراض الوراثية تؤدي للعقم

أما الزوج فإن أبرز الأسباب غياب الحيوانات المنوية بالكامل من السائل المنوي، انسداد القنوات المنوية ما يؤدي إلى نقص شديد أو انعدام الحيوانات المنوية، وكذلك زيادة نسبة الأشكال غير الطبيعية بالحيوانات المنوية. وهناك دواعي أخرى للعملية منها بعض حالات الإجهاض المتكررة والحاجة إلى تشخيص بعض الأمراض الوراثية مثل أمراض الدم الوراثية.

تنشيط المبيض

يبدأ العلاج بتنشيط المبيض لإنتاج أكبر عدد ممكن من البويضات، لأنه بزيادة عدد البويضات يزيد احتمال تكوين عدد أكبر من الأجنة الملقحة، وبذلك تكون نسبة النجاح أعلى من وجود بويضة واحدة فقط. وبعدها تتم متابعة التبويض بواسطة جهاز السونار المهبلي لتحديد عدد وحجم البويضات، وعندما تصل البويضات إلى حجم النضوج يتم إعطاء ابرة HCG لاكتمال نضوج البويضات.

فحوصات دقيقة

تؤخذ عينة من السائل المنوي في نفس يوم جمع البويضات، ليتم اخصاب البويضات في المختبر، وذلك بإضافة الحيوانات المنوية إلى البويضات ثم تفحص بالميكروسكوب في اليوم التالي للإخصاب لمعرفة نوعية وعدد البويضات المنقسمة والتي تحولت الى أجنة.

أسهل وأسرع وسيلة لحدوث الحمل

يعتبر هذا العلاج أسهل وأسرع وسيلة لإحداث الحمل مقارنة بالطرق الأخرى، ويتم من خلاله التعرف على البويضات والحيوانات المنوية ومدى تفاعلها.

نسب نجاح عالية

بفضل الله ثم ما يوجد لدينا من إمكانات وتقينات متطورة حرصت مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية على تأمينها فإن معدلات النجاح لدينا أعلى من المقبولة عالمياً والمقررة من جانب منظمة الخصوبة الأوروبية.

طفل الأنابيب طبيعي

والأمر هنا لايختلف عند الإخصاب الطبيعي في أي شيء فإن الطفل الناتج عن الحقن المجهري هو طفل طبيعي تحمله الأم في رحمها تسعة أشهر (وليس في انبوبة) وليس هناك أي احتمال لتشوهات إلا في إطار نسبة التشوهات العالمية في عامة المواليد.

من الممكن تكرارها أكثر من مرة

ويمكن للسيدة أن تقوم بإجراء عملية طفل الأنابيب أكثر من مرة واحدة ولا يحدد عدد مرات بعينها. والذي يتحكم في ذلك المرأة هل هي متقبلة لتكرار العملية أكثر من مرة في حالة فشلها.. ولا مانع من وجود فترات للراحة حتى تستعد المرأة لإجرائها من جديد.

د. جنا الشلاتي

استشارية علاج العقم والمساعدة على الإنجاب الحاصلة على الزمالة الكندية - مركز علاج العقم لدى د.سليمان الحبيب

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة