Tuesday 27/12/2011/2011 Issue 14334

 14334 الثلاثاء 02 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

برعاية حرم الأمير سعود بن مساعد بن عبدالعزيز
جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن تحتفل باليوم العالمي للمعاق

رجوع

 

كتبت - مريم السلطان

برعاية حرم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود، نظمت مؤخرا جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للمعاق في القاعة الكبرى في المبنى الأكاديمي بالجامعة، وذلك بإشراف وكالة الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة وبالتعاون مع مركز بسمة أمل لتأهيل المعاقين التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية.

ذكرت ذلك الدكتورة نائلة الديحان وكيلة الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، التي أعربت عن شكرها وتقديرها لسمو الأميرة حرم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود، لرعايتها الكريمة للحفل، مؤكدة أن ذلك ليس بمستغرب على سموها التي تحرص على المشاركة في العديد من الفعاليات الإنسانية. مشيرة إلى أن الاحتفال جاء في إطار الشراكة المجتمعية بين جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ومؤسسات المجتمع المدني والعام؛ حيث تضمن الاحتفال العديد من الفعاليات بحضور مديرة مركز بسمة أمل الأستاذة رقية السعد. وكانت وقائع الحفل قد بدأت بآيات من الذكر الحكيم من تلاوة طالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتستكمل الدكتورة الديحان قائلة: إن الحفل اشتمل على العديد من الفقرات ومنها محاضرة بعنوان «التخلص من المشاعر السلبية» ألقتها الأستاذة مريم الثمالي - المحاضرة في قسم علم النفس من جامعة الإمام محمد بن سعود-، حيث تحدثت فيها عن طرق التخلص من المشاعر السلبية عن طريق الحلول الشرعية مع الحلول النفسية وأهمها: حسن التوكل على الله والتقرب إليه بالذكر والصبر والدعاء والاستغفار، وتطرقت المحاضرة إلى مفهوم «التخلية قبل التحلية» ومعنى التخلية هو التوقف عن إصدار الأحكام السلبية وآثار التجارب السلبية، والتخلي عن أكبر عدد ممكن من النوافذ الداخلية المسببة للقلق والحزن، وشملت التحلية على التعرف على الذات والدعم النفسي الإيجابي وتعزيز الثقة بالنفس.

كما عرضت المتحدثة بعض الحالات وناقشتها مع الجمهور حيث تم تبادل الأفكار والحلول مما أثرى النقاش. خاصة عندما تم عرض تجربة والدة طفل توحدي حيث قدمت الوالدة تجربتها الغنية وقيامها بتأليف كتابين عن الطفل التوحدي وآخر عن إعداد الوجبات الغذائية الخاصة بهم. ثم قدمت مجموعة من أطفال مركز « بسمة أمل « لوحة إنشادية، وتم بعد ذلك عرض فيلم وثائقي عن طلاب المركز أثناء زيارة لمدارس المملكة.

هذا وألقت مديرة مركز « بسمة أمل « الأستاذة رقية السعد كلمة عبرت فيها عن شكرها وتقديرها لرعاية سمو الأميرة الكريمة لهذا الحفل الإنسانى، كما أعربت عن شكرها وتقديرها لمعالي مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لدعمها المتواصل لخدمة المجتمع. ثم ألقت في ختام الحفل حرم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود، راعية الحفل كلمة دعت فيها الجميع للتعامل مع هذه الفئة بالاحترام والتقدير وتسهيل أمورهم في أمور الحياة المختلفة.

وفي ختام الحفل قدمت مديرة المركز دروعا تذكرية لسمو الأميرة تقديرا لحضورها ورعاية الحفل، كما كرمت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ممثلة بوكالة الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، والمحاضرة الأستاذة مريم الثمالي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة